أوراسكوم للتنمية تضيف 500 غرفة فندقية في صيف 2018

قال الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم القابضة للتنمية التابعة للملياردير المصرى سميح ساويرس إن الشركة تستهدف زيادة طاقتها الفندقية نحو 500 غرفة بحلول صيف عام 2018 وذلك من نحو ثمانية آلاف غرفة حاليا فى سبع دول.

وأوضح خالد بشارة فى مقابلة مع رويترز أن أوراسكوم للتنمية التى تملك 35 فندقا تعمل على "زيادة الغرف الفندقية فى عمان ما بين 120 و150 غرفة بجانب بناء فندق فى الجبل الأسود وآخر فى سويسرا.

"بحلول صيف 2018 سنكون انتهينا من الفنادق الجديدة وزيادة الطاقة الفندقية فى عمان لنضيف إجمالى 500 غرفة جديدة".

ورفض الخوض فى التفاصيل المالية الخاصة بزيادة الطاقة الفندقية لكنه قال إن الشركة "سيكون لها أنشطة فندقية فى المغرب وانجلترا خلال العامين المقبلين".

يتمثل نشاط أوراسكوم القابضة للتنمية التى مقرها سويسرا فى الاستثمار بالمجال العقارى والسياحى وإدارة المنتجعات والتمويل العقارى.

وقال بشارة إن أوراسكوم "تجدد فنادقها فى الجونة بمصر على أن تنتهى من تلك العملية نهاية هذا العام. نستثمر فى مصر من خلال الحفاظ على أصولنا القائمة لكن الفنادق الجديدة نبنيها فى الخارج.

"نعمل على فتح أسواق جديدة لفنادقنا فى مصر من خلال جذب السياحة من أوكرانيا وشرق أوروبا عبر رحلات طيران مباشرة. قطاع السياحة فى مصر بدأ يتعافى لكنه بعيد جدا عن 2010 على صعيد الأسعار وأعداد السائحين".

يكافح قطاع السياحة المصري، الذى يعد ركيزة أساسية للاقتصاد ومصدرا رئيسيا للعملة الصعبة، للتعافى عقب انتفاضة عام 2011 التى تسببت القلاقل التى أعقبتها فى عزوف السياح.

وما أن بدأ القطاع يلتقط أنفاسه حتى تلقى ضربة أخرى فى أكتوبر تشرين الأول 2015 مع سقوط طائرة ركاب روسية تحمل 224 شخصا فوق سيناء جراء ما يعتقد أنه تفجير قنبلة. ودفع الهجوم روسيا وبريطانيا لتعليق رحلاتهما إلى المنطقة.

وتراجعت إيرادات مصر من السياحة إلى 3.4 مليار دولار فى 2016 وهو ما يقل 44.3 بالمئة مقارنة مع 2015 ومن نحو 11 مليار دولار فى 2010.

وأضاف بشارة لرويترز أن أوراسكوم للتنمية تأمل فى أن يكون "موسم الشتاء المقبل أفضل فى حالة عدم وجود أى أحداث سلبية".

وقال إن الشركة التى تملك محفظة أراض داخل مصر وخارجها حجمها نحو 100.3 مليون متر مربع "لم تقم بتنمية إلا 20 بالمئة فقط منها حتى الآن ولذا نتوقع نموا كبيرا فى أداء الشركة ومشروعاتها خلال الفترة المقبلة.

"50 بالمئة من حجم المحفظة داخل مصر والباقى فى سلطنة عمان ورأس الخيمة والجبل الأسود وسويسرا والمغرب وإنجلترا. المحفظة متنوعة لضمان حدوث توازن فى حالة وجود تراجع أو أحداث سياسية فى أى دولة".

تراجعت إيرادات أوراسكوم القابضة إلى 52.5 مليون فرنك سويسرى فى الربع الأول من العام من 61.2 مليون فرنك قبل سنة.


أترك تعليقك