الأرشيف

اكتشف الهيروغليفية الغامضة وأسرار الفراعنة

كتبت اللغة المصرية القديمة بخطوط أربعة هي: الهيروغليفية، والهيراطيقية، والديموطيقية، والقبطية، وهي خطوط لم تظهر كلها في وقت واحد وإنما جاءت في إطار تتابع زمني يعبر عن الامتداد الزمني الطويل الذي عاشته اللغة المصرية القديمة ويعبر في نفس الوقت عن النضج الفكري للإنسان المصري القديم والذي أدرك أن متطلبات الحياة قد تتطلب بين الحين والآخر أن تكون بينها وبين الأداة المعبرة عن اللغة، وهي الكتابة، تناسق ولأن الخط الهيروغليفي 

كتبت اللغة المصرية القديمة بخطوط أربعة هي: الهيروغليفية، والهيراطيقية، والديموطيقية، والقبطية، وهي خطوط لم تظهر كلها في وقت واحد وإنما جاءت في إطار تتابع زمني يعبر عن الامتداد الزمني الطويل الذي عاشته اللغة المصرية القديمة ويعبر في نفس الوقت عن النضج الفكري للإنسان المصري القديم والذي أدرك أن متطلبات الحياة قد تتطلب بين الحين والآخر أن تكون بينها وبين الأداة المعبرة عن اللغة، وهي الكتابة، تناسق ولأن الخط الهيروغليفي – خط العلامات الكاملة – هو أقدم الخطوط المصرية وأطولها عمراً وأكثرها وضوحًا وجمالاً، فقد لجأ المصري في بعض المراحل الزمنية إلى تبسيطه وتمثل ذلك في الخط الهيراطيقي، ثم لجأ إلى تبسيط آخر في مرحلة تالية، وتمثل ذلك في الخط الديموطيقى، الأمر الذي يعني أن هناك علاقة خطية واضحة بين الخطوط الثلاثة. أما الخط الرابع من خطوط اللغة المصرية القديمة وهو الخط القبطي فقد كتب بالأبجدية اليونانية مضافاً إليها سبع علامات من الكتابة المصرية القديمة في شكلها الديموطيقي لم يتوفر نطقها في العلامات اليونانية.

إستخدمت الكتابة الهيروغليفية من قبل المصريين القدماء , كنظام للكتابة , منذ 3200 سنة قبل الميلاد.

وكلمة "هيروغليفي" هي كلمة يونانية و تعني "النحت المقدس" , وكانت الهيروغليفية تجمع ما بين إستخدام الصور , والشعارات والأبجدية التقليدية.

ولكن هل تعلم ..

أن مصر القديمة ليست الحضارة القديمة الوحيدة التي إعتمدت على نظام الكتاية الهيروغليفية , فقد تم العثور على كتابات بالهيروغليفية في حضارات وادي السند والمايا.

* ولنعود للهيروغليفية المصرية لنتعرف على بعض الحقائق عنها

1- كلمة هيروغليفي  'hieroglyph' , تأتي من كلمة hiero "هيروس" اليونانية بمعنى "مقدس" , وكلمة "glypho" تعني "نص".

2- الترجمة الحرفية للكتابة المصرية القديمة سببت الحيرة للغويين, إذ يعتقد الباحثيين اللغويين أن الكتابة الهيروغليفية , ربما كانت رموزاً لنقل حقائق خفية وسحرية أكثرغموضاً بدلاً من أن تكون مجرد لغة.

3- العثور على مفتاح فك رموز الكتابة الهيروغليفية كان شيئاً صعباً , حيث أنه حتى القرن الرابع قبل الميلاد لم يكن المصريين أنفسهم يستطيعون فك رموز الكتابة المصرية القديمة.

4- لم تكن الكتابة الهيروغليفية تعتمد على الكتابة في إتجاه واحد فقط , ولكن يمكن أن تكون مكتوبة من اليسار إلى اليمين , ومن اليمين إلى اليسار , أو من الأعلى إلى الأسفل , ومن الأسفل إلى الأعلى.

5- كان نظام الكتابة الهيروغليفية يخلو تماماً من حروف العلة , وعلامات الترقيم , أو حتى التباعد بين الكلمات.

6- كانت الهيروغليفية في مصرالقديمة في كل مكان , فكانت على النصب التذكارية , والمقابر , والسفن , والمعادن , وحتى الخشب ,وكذلك الأحجار الكبيرة.

7- كانت الكتابة الهيروغليفية تشمل أيضاً توقيعات وشارات من العائلة المالكة .

8- كان يتم تدريب الكتبة المصريين على فن الكتابة والقراءة الهيروغليفية منذ سن مبكرة جدا , وكان الكاتب المصري ينال مكانة عالية من قبل الفراعنة , إذ ان أغلب المصريين وقتها لم يكونوا يعرفون القراءة والكتابة .

9- لا يمكن للمرء أن يكتب دائما من خلال الصور, إذ يصبح من الصعب علينا التعبير عن مشاعرنا وأفكارنا بالصور, فوضع المصريين القدماء إثنين من النصوص الأخرى , الهيراطيقية تكون على شكل المخطوطة , والديموطيقية والتي تستخدم لكتابة الرسائل والإتصالات الرسمية.

10- إندثر فن الكتابة الهيروغليفية على مدى آلاف السنين , عندما تم  إستبدالها بالكتابة القبطية وكذلك الكتابة العربية بعد الفتح الإسلامي .

11- ذي النون المصري , والعالم العراقي إبن وحشية , نجحا جزئياً في فك رموز الكتابة الهيروغليفية القديمة , حيث اكتشف ابن وحشية ان الرموز الهيروغليفية هي رموز صوتية وقام بتحليل العديد من رموزها قبل اكتشاف شامبوليون لسر الكتابة المصرية القديمة من حجر رشيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى