الأرشيف

بالصور .. “بودابست ” عروس الدانوب الساحرة

 بودابست.. عاصمة المجر .. واحدة من أهم المدن الثقافية في أوروبا الشرقية .. يُطلق عليها الكثيرون “باريس الشرق”.. تمتد مدينة بودابست على نهر الدانوب.. وتشتهر بينابيعها الحرارية.. هي موطن للعديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو. لذلك تلقى السياحة في بودابست المجر، إقبالًا كبيرًا من السائحين سنويًا.

 بودابست.. عاصمة المجر .. واحدة من أهم المدن الثقافية في أوروبا الشرقية .. يُطلق عليها الكثيرون “باريس الشرق”.. تمتد مدينة بودابست على نهر الدانوب.. وتشتهر بينابيعها الحرارية.. هي موطن للعديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو. لذلك تلقى السياحة في بودابست المجر، إقبالًا كبيرًا من السائحين سنويًا.

 

تتميز بودابست بالكثير من الأنشطة التي يُمكنك القيام بها، فهي مدينة سياحية حيوية. وتتمتع بودابسن بمناطق جذب سياحية كثيرة، كالعمارة الرائعة، والكنائس العريقة والجميلة، وحفلات الشوارع، والمعالم السياحية ، والأماكن الطبيعية والترفيهية المتنوعة. فتجربة السفر لقضاء عطلة سياحية في بودابست، تجربة لا تُنسى. تمتلئ مدينة بودابست النابضة بالحياة بالمباني الجميلة والمعارض والمعالم التاريخية البارزة والمتاحف الفنية والأثرية والملاهي الترفيهية والنوادي الليلية ويمر بها نهر الدانوب ليجعل منها أحدى أروع المدن الأوروبية التي تستحق الزيارة بمفردك لتستمتع بجمالها الخاص.

– زيارة  ميدان  الأبطال:

يقع الميدان في نهاية طريق أندراسي Andrássy Avenue  المدرج على لائحة مواقع التراث العالمي منذ العام 2002، وهو أحد أبرز المعالم في العاصمة المجرية وأكثره استقطاباً للسيّاح. جولةٌ هنا لا تكلّف شيئاً، فجهزّوا آلات التصوير أو الهواتف الخلوية لالتقاط أجمل الصور أمام تمثال الملاك جبرائيل الذي يرتفع 36 مترا والمحاط في قاعدته بسبعة تماثيل أخرى تمثل القادة المجريين في القرن التاسع ميلادي. هذا الميدان مخصص “لذكرى الأبطال الذين بذلوا  حياتهم من أجل حرية الشعب المجري واستقلاله الوطني”.

 

– تسلق قلعة بودا

يقع تل قلعة بودابست فوق نهر الدانوب، ويوجد به العديد من أهم معالم السياحة في بودابست الأثرية، ومتاحف من العصور الوسطى. وتتصدر قائمة هذه الهياكل الرائعة قلعة بودا، وهي قصر ضخم يضم 200 غرفة، حل محل قلعة من القرن الثالث عشر، بُنيت لحماية المعقل من هجمات المغول والتتار. تصميم القلعة يخطف الأنظار، وتضاء القلعة ليلًا، وتبقى باحات القلعة مفتوحة على مدار 24 ساعة يوميًا. فالمكان أكثر من رائع يستحق الزيارة.

 

– زيارة حصن فيشرمان

هذا الحصن ليس قديماً جداً، إذ بني منذ مئة عام ونيّف فقط، وتحديداً بين 1895 و 1902، لكنه حتماً من أهمّ المعالم السياحية في بودابست سيّما وأنه بني من أجل تكريم الصيادين الذين كانوا موجودين هناك في السابق ويدافعون عن مدينتهم في العصور الوسطى. وكما قلعة بودا، يوّفر حصن فيشرمان إطلالة بانوراميّة مذهلة على المدينة، فسارعوا إلى شرفاته لالتقاط أجمل الصور وتنشق الهواء العليل. كلّ هذا من دون المسّ بمحفظة النقود!

 

– سيتي بارك

يقع منتزه سيتي بارك خلف ساحة الأبطال، وهو أحد مواقع التراث العالمي في المجر. تم بناؤه في القرن الثامن عشر. الحديقة ضخمة وتُغطي مساحة 302 فدان. يوجد بها العديد من مناطق الجذب السياحي مثل حديقة الحيوان البلدية والنباتية، وقلعة “Vajdahunyad”، ومتحف الفنون الجميلة.

الحديقة يوجد بها حلبة للتزلج على الجليد، وهو أكبر سطح للجليد الاصطناعي في أوروبا. يوجد بها أيضًا بحيرة مع قوارب للإيجار في فصل الصيف. كما يضم المتنزه ملعباً للأطفال. فتُعد حديقة سيتي بارك مساحة ترفيهية مناسبة لجميع أفراد العائلة. فهي من أبرز أماكن السياحة في بودابست .

 

– جزيرة مارغريت

تقع جزيرة ” Margaret ” التاريخية على مساحة 2.5 كيلومتر على نهر الدانوب. وهي من أشهر مناطق السياحة في بودابست .  وقد تم حظر حركة المرور الآلية بالكامل في الجزيرة، بإستثناء خط واحد للحافلات. وذلك لأنه المكان الرئيسي للاستجمام في بودابست.

الجزيرة عبارة عن حديقة في الهواء الطلق، وبمثابة منتجع صحي حراري صيفًا. يوجد بها حمام سباحة أولمبي، ويتدرب به بطل فريق كرة الماء باستمرار. يوجد أيضًا بالجزيرة أنقاض الدير الدومينيكي الذي يرجع تاريخه للقرن الثالث عشر، حديقة صغيرة للحياة البرية، حديقة يابانية، و 5 كيلومترات مُخصصة للركض على طول جانبي الجزيرة.

هناك أيضًا العديد من المطاعم الجميلة، واثنين من الفنادق الفاخرة، وحديقة ورود. يُمكنك ركوب الدراجات بكل أمان فالجزيرة خالية من السيارات. كما يضم الجزيرة أكبر نافورة في بودابست.

 

– منتزه نورمافا

إذا كُنت تبحث عن مكان واسع في الهواء الطلق، للمشي لمسافات طويلة، ننصحك بزيارة منتزه ” Normafa “. وهو منتزه له إطلالة بانورامية رائعة على بودابست من أعلى. نورمافا هي جزء من منطقة بودا هيلز، وهي أعلى منطقة في المدينة. هي منطقة خضراء جميلة، بها العديد من التلال.

يحتوي المكان على مسارات مختلفة للمشي، وملعب للأطفال، وبعض المقاهي. اسم الحديقة يأتي من اسم شجرة  الزان المعروفة باسم “نورما”. وقد زرعت شجرة الزان هناك من قِبل الملك “ماتياس كورفينوس” في القرن 15. المنتزه مناسب صيفًا وشتاءًا، حيث تُغطيه الثلوج شتاءًا لتُضفي عليه مزيد من الجمال.

 

– منطقة الصيادين

تطل منطقة الصيادين ” Fisherman’s Bastion ” على نهر الدانوب، حيث بُنيت نقابة الصيادين في المدينة. تصميم جدرانها الدفاعية من العصور الوسطى. فقد بُنيت هذه المجموعة الرائعة من الأبراج الرومانية الجديدة، والساحات، والأعمدة، والجدران بين عامي 1895م و 1902م. المنطقة واحدة من المناطق السياحية الأكثر شعبية في المدينة. وذلك لجمال المكان وروعة مبانية.

أثناء وجودك هناك ، تأكد من البحث عن تمثال الفروسية البرونزي للقديس ستيفن، وهو أول ملك للمجر، موجود في الفناء الجنوبي.

 

– حمام سزيشيني البخاري

تشتهر بودابست في جميع أنحاء العالم بينابيعها الحرارية المذهلة، للإسترخاء وتجديد الشباب. ومن بين العديد من مناطق جذب السياحة في بودابست، يأتي الحمام الحراري “Széchenyi Thermal Bath”.  وقد تم أنشائه في عام 1913م، وهو أكبر منشأة من هذا القبيل في أوروبا، قادرة على إستيعاب الآلاف من المُستحمين في وقت واحد.

فيوجد به ثلاثة حمامات سباحة في الهواء الطلق “بما في ذلك حمام سباحة المغامرة للعائلات” ، بالإضافة إلى 15 حمام سباحة داخلي. بالإضافة إلى حمامات السباحة، يمكنك الاستمتاع بغرف الساونا وغرف البخار، فضلاً عن خدمات السبا، بما في ذلك المساج.

 

– دار الاوبرا المجرية

هذا المكان رائع من الداخل والخارج، وهو مبني دار الأوبرا الدولة المجرية. أبعاد المبنى وحدها مثيرة للإعجاب، ومنذ افتتاحه في عام 1884م تولى صدارة جدول الأحداث الثقافية في المدينة. المبنى مبهج مثل العديد من العروض التي تُعرض بداخله. يمكن لدار الأوبرا أن تتسع لـ 1261 شخصًا في قاعة على شكل حدوة حصان. ويتميز المبنى من الداخل بأعمال فنية رائعة، ومنحوتات لأهم الفنانين في المجر.

وتُعتبر دار الأوبرا الحكومية المجرية، هي موطن لأوركسترا بودابست الفيلهارمونية، والباليه الوطني المجري. عادة ما يستمر موسم الأوركسترا من سبتمبر إلى يونيو، ويمكنك شراء التذاكر عبر الإنترنت. كما تتوفر جولات يومية باللغة الإنجليزية.

 

– ساحة الأبطال

ساحة الابطال واحده من الساحات الرئيسية في بودابست.، يوجد بها مجموعة تماثيل إبداعية للزعماء السبعة من أبرز القادة الوطنيين المجريين. فضلًا عن الحجر التذكاري للأبطال، وغالبًا ما يُشار إليها خطأ باسم قبر الجندي المجهول. تقع الساحة في الطرف الخارجي من شارع “أندريهزي” بجوار سيتي بارك. فهو من أبرز معالم السياحة في بودابست المجر.

 

– تل جيليرت

 تلة ” Gellért ” هي تلة عالية  يصل إرتفاعها حوالي 235 متر. تطل على نهر الدانوب في بودابست، وسُميت التلة بهذا الغسم نسبة إلى اسم القديس “جيرارد” ، الذي ألقي حتى الموت من التل. يمكنك العثور على فندق Gellért الشهير، وحمامات Gellért في ساحة Gellért عند سفح التل، بجوار جسر Liberty.

يقع كهف تلة جيلرت أيضاً على التلة، في مواجهة الفندق ونهر الدانوب. في الجزء العلوي من التل، يمكنك العثور على القلعة، والإستمتاع بإطلالة بانورامية رائعة على بودابست.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى