الأرشيف

بالصور.. تعرف علي “أبها” عروس الجبل العذراء البهية

 أبها..عروس الجبل .. سيدة الضباب.. العذراء البهية.. واحدة من أبرز المدن السعودية..هي عاصمة محافظة عسير.. تقع أبها على جبال الحجاز أقصى جنوب غرب المملكة السعودية.. السياحة في أبها منتعشة للغاية؛ وذلك لأكثر من سبب أبرزها، موقعها الجغرافي المتميز، ووفرة الغطاء النباتي بها، واعتدال المناخ فيها؛ لارتفاعها الكبير عن سطح البحر بحوالي 2200 م.

 أبها..عروس الجبل .. سيدة الضباب.. العذراء البهية.. واحدة من أبرز المدن السعودية..هي عاصمة محافظة عسير.. تقع أبها على جبال الحجاز أقصى جنوب غرب المملكة السعودية.. السياحة في أبها منتعشة للغاية؛ وذلك لأكثر من سبب أبرزها، موقعها الجغرافي المتميز، ووفرة الغطاء النباتي بها، واعتدال المناخ فيها؛ لارتفاعها الكبير عن سطح البحر بحوالي 2200 م.

الطبيعة الساحرة ليست من مقومات السياحة في أبها فقط، ولكن ستجد داخلها العديد من المواقع، والمعالم التاريخية، بالإضافة إلى الكثير من الأسواق الشعبية، التي ستمكنك من شراء أجمل التذكارات، والتحف، والأزياء الشعبية، لذلك السفر الى أبها تجربة تستحق التجربة..

 

أهم الاماكن السياحية في أبها..

– القرية المعلقة في أبها..

تقع هذه القرية الأثرية في أعلى جبال السروت بأبها في منطقة يصعب الوصول اليها حيث الوسيلة الوحيدة لزيارة القرية هي عربات التلفريك.

تعرف القرية المعلقة اقبالا كبيرًا من الزوار الذي يأتون للاستمتاع بالمناظر الرائعة للمنطقة من القرية اضافة الى بيوتها البسيطة و المطاعم و المقاهي التي تنتشر فيها.

 

– قرية المفتاحة Al muftaha Village ..

 

هذه القرية الثقافية تجسد حقيقة الروح الفنية لمنطقة عسير و أبها. تضم القرية مسجدًا به رسومات رائعة للخط العربي تحيط به سلسلة من المعارض الفنية الصغيرة التي تتميز بأعمال جميلة لفنانين ومصورين محليين وإقليميين.

يوجد على جانبي المسجد متحفان صغيران ، وفي الجهة الخلفية يوجد مسرح ترفيهي به مقهى. تعد قرية مفتاحة منصة للإبداع المحلي ، تختلف عن أي مساحة أخرى في المنطقة ، وهي مكان رائع للتنزه و الاسترخاء.

 

– الجبل الأخضر Green Mountain..

 

الجبل الأخضر هو واحد من مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبية في أبها. الاسم الفعلي لهذه التضاريس هو "جبل ذرة" وتعرف هذه الذروة باسم "الجبل الأخضر" لأنها مزينة بالأضواء الخضراء التي يمكن رؤيتها في الليل من عدة أميال و التي تم تزيينها في المدرج الأخضر.

  

– شلال الدهناء الطبيعي Dahna Falls ..

 

يقع شلال الدهناء الطبيعي في محافظة تنيمة و يبعد عن مدينة أبها بـ 110 كلم. يقصده الزوار يوميا للاستمتاع بمنظر تساقط المياه من علو شاهق اضافة الى جمال الطبيعة المحيطة و يعد من أجمل شلالات أبها.

تم تهيئة المكان لاستقبال الاعداد المتزايدة من السياح حيث تم انشاء العديد من المقاهي و المطاعم بالقرب من الشلال. توفر المنطقة المحيطة بشلال الدهناء الطبيعي مسارات مشي رائعة مع التنوع البيولوجي للمكان.

 

– قرية المفتاحة..

من افضل الاماكن في ابها وأحد مناطق ابها التراثية لمُحبي فنون التصوير والجرافيتي “الرسم على الجدران” ومواقع التراث، حيث تضم قرية التراث في عسير المعروفة باسم المفتاحة عددًا من المراكز الثقافية والتراثية في المدينة مثل مسرح وقصر المفتاحة، مركز الإعلام، مركز الملك فهد الثقافي وغيرها.

 

– التلفريك Cable Car :

تمنحك رحلة التلفريك التي تنقلك إلى جبال أبها مناظر بانورامية رائعة لمدينة أبها بأكملها. هناك عدد قليل جدًا من الأماكن في المملكة العربية السعودية التي توفر هذه الفرصة ، و هو ما يجعل التلفريك أحد أكثر الأشياء شعبية في أبها.

 

– حديقة أبو خيال Abu Khayal Park ..

تعتبر حديقة أبو خيال من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في أبها للعوائل ، حيث تتوفر الحديقة على العديد من المرافق الترفيهية و الألعاب للأطفال.

تضم الحديقة ملعبًا للأطفال ومجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات النادرة. اذا أحسست بالجوع يوجد مطعم "جوري" الرائع في الحديقة و الذي يقدم وجبات لذيذة.

 

– حديقة بحيرة السد Reservoir Park ..

 تقع الحديقة بالقرب من السد وتوفر حديقة خضراء مورقة مليئة بالزهور الملونة اضافة الى بعض منحدرات المشي الجيدة لمحبي اللياقة البدنية في الحديقة.

تم تنظيم الحديقة بشكل جيد ولديها مساحة كبيرة للعائلات للاستمتاع بالتنزه. تتمتع الحديقة بأجواء رائعة وهي مثالية للمشي في المساء.

 

– حديقة الاندلس Andalus park .. 

 

تعتبر حديقة الأندلس في أبها تحفة فنية في غاية الجمال حيث تقصدها العائلات للاسترخاء و الابتعاد عن زحمة المدينة. تضم حديقة الاندلس العديد من المساحات الخضراء و الأزهار الملونة و الاشجار المورقة و مسارات المشي اضافة الى العاب خاصة بالأطفال.

 

– قلعة شمسان Shamasan Fortress ..

يعود تاريخ قلعة شمسان العريقة الى 3 الاف سنة قبل الميلاد و تعتبر رمزًا تاريخيًا لمنطقة عسير و مدينة أبها. تتربع القلعة على موقع استراتيجي قرب مدينة أبها على جبل متوسط الارتفاع.

مرت على قلعة شمسان عدة حضارات منها فترة الحكم العثماني للحجاز حيث اتخذها الوالي التركي حصنًا عسكريًا لحماية المدينة من الأعداء ثم استخدمها الجيش السعودي كثكنة عسكرية و كانت تنطلق منها مدافع رمضان.

 

– قصر شدا التاريخي Shada Palace ..

هو واحد من أهم المعالم التراثية في مدينة أبها. تم بناء قصر شدا في عام 1927 بناءً على توصية من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود لصاحب السمو الشيخ عبد الوهاب أبو ملحة ، المدير المالي لأبها في ذلك الوقت. كان القصر القلب النابض لمدينة أبها لفترة من الزمن ومقر اقامة أمير المنطقة.

 

– منتزه عسير الوطني Aseer National park ..

 

يعتبر منتزه عسير الوطني من أجمل الاماكن السياحية في عسير و يقع في مدينة أبها.

يضم هذا المنتزه الشاسع العديد من المساحات الخضراء المناسبة للتخييم و التنزه اضافة الى ملاعب للأطفال و مسارات للمشي و الأشجار الكثيفة و المساحات المزروعة التي تضيف الى المكان رونقًا ساحرًا

 يربط التلفريك منتزه عسير الوطني بمدينة أبها و منطقة الجبل الأخضر السياحية و يعتبر وجهة شعبية في المنطقة و المملكة ككل.

 

 – منتزه السلام بارك Al Salam Park ..

  

يعد منتزه السلام بارك من أهم الوجهات العائلية في أبها نظرًا لما يوفره من مساحات خضراء و أماكن للجلوس و ملاعب خاصة بالأطفال.

حتى الكبار لهم نصيب من الترفيه في السلام بارك حيث تتوفر ألعاب ملاهي ممتعة لهم مثل سفينة سندباد و قطار الموت و غيرها من الألعاب.

 

– منتزه السحاب Al Sahab Park .. 

ما يميز منتزه السحاب عن باقي منتزهات و حدائق أبها هو موقعه في أعلى جبل شاهق و هو ما يوفر مناظر ساحرة للطبيعة المحيطة و مدينة أبها. يلتقي السحاب مع قمة الجبل في المنتزه ليعطي المكان سحرًا لا يوصف.

 

– منتزه الملك عبد العزيز الوطني ..

 

يقع منتزه الملك عبد العزيز الوطني في جبل السودة في عسير و يتميز باعتدال درجات الحرارة طول العام حتى في فصل الصيف حيث لا تتجاوز درجات الحرارة 15 درجة.

زيادة على التنوع البيولوجي و الطبيعي في المكان تتوفر في المنتزه كل المرافق الضرورية من المطاعم و المقاهي و مقاعد للجلوس و مسارات المشي كما يعتبر منتزه الملك عبد العزيز الوطني من أهم الاماكن السياحية في السودة.

 

– الجبل الأسود (جبل السودة)..

  

يكتسي هذا الجبل البالغ طوله أكثر من 3000م أهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية نظرًا لكونه أعلى قمة سعودية و يتميز بكثافة الأشجار و معانقة قمته للسحاب.

يضم الجبل منصات مشاهدة رائعة تحتوي على مناظير لالقاء نظرة عن المنطقة المحيطة و القرى القريبة. يعتبر جبل السودة وجهة صيفية ممتازة للهروب من حرارة الصيف العالية في باقي أجزاء المملكة حيث يوفر أماكن مناسبة للتخييم في أجواء باردة و ممطرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى