الأرشيف

بالصور .. شيكي .. أجمل مدن اذربيجان

شيكي .. واحدة من أجمل المدن السياحية في دولة اذربيجان .. يفضل الكثير من السياح قضاء إجازاتهم السنوية في مدينة شيكي في أذربيجان، حيث أن مدينة شيكي تتمتع بكل عوامل الجذب السياحية سواء من ناحية العوامل الطبيعية أو العمق التاريخي والجذور الحضارية.

شيكي .. واحدة من أجمل المدن السياحية في دولة اذربيجان .. يفضل الكثير من السياح قضاء إجازاتهم السنوية في مدينة شيكي في أذربيجان، حيث أن مدينة شيكي تتمتع بكل عوامل الجذب السياحية سواء من ناحية العوامل الطبيعية أو العمق التاريخي والجذور الحضارية.

ورغم أن مدينة باكو هي عاصمة أذربيجان، ولكن مدينة شيكي تحظى بإقبال سياحي كبير، ومن الملاحظ أن معدلات السياح تزداد كل عام عن الذي يسبقه، ذلك حيث أن مدينة شيكي تظهر الجانب القديم لدولة اذربيجان، فهي تضم الغابات والجبال والبحار والبحيرات الصغيرة والأنهار.

السياحة في شيكي اذربيجان تجربة رائعة بكافة المقاييس، مدينة تاريخية ذات تراث عريق وممتد، حيث مازالت محتفظةٌ بمعالمها القديمة من الشوارع الضيقة وأزقتها المغطاة بالحصى ومنازلها الصغيرة التي يميزها بلاطها الأحمر وبواباتها المصنوعة من الخشب المنحوت، والتي غالباً ما تكون محاطة بأسوارٍ من الأحجار الجميلة الملونة، ستمنحك فرصة لالتقاط أجمل الصور التذكارية، ومن خلال المقال التالي تعرف على كل المعلومات عن مدينة شيكي أذربيجان وأبرز المعالم السياحية بها.

 

أفضل الأماكن السياحية في شيكي

– قصر الملوك في شاكي Palace of Sheki Khans

أحد القصور الملكية الرائعة، تم إنشائه عام 1797م. ليكون مقر صيفي لأجل ” حسين خان “. يعد من أروع الاماكن السياحية في شيكي أذربيجان. حيث المعمار الفريد بالبلاط المُزخرف، والجدران الممزوجة بالفسيفساء الملونة، النوافير الرائعة، ونوافذ ذات الزجاج المُلوّن، ويتكوّن المبنى من طابقيّن. كما يضم حمام سباحة يحُيطه الأشجار.

كما أن التصميم الداخلي له يوضح أدق تفاصيل العمارة الأذربيجانية بالعصور الوسطى للبلاد. به سترى لوحات رائعة لأمهر الفنانين رُسمت في أوقات مُختلفة من القرن 18م. تعرض قاعة في الطابق الأول سلسلة من اللوحات التي تُصوّر مشاهد الصيد والمعارك، بينما ويُعد القصر الصيفي هو الجزء الوحيد المُتبقي من المُجمّع الفخم الأكبر. يذهب لزيارته الكثير من السائحين للتعرف عليه عن قرب وعلى طريقة بنائه.

وقد تم ترميمه في الفترة بين عاميّ 1952 و1967، وتم ترشيحه لقائمة مواقع التراث العالمي من قِبل اليونيسكو عام 1998م.

السياحة في شيكي أذربيجان

 

– القلعة القديمة Old Castle

اكتمل بناء هذه القلعة في عام 1762م. وهي واحدة من المباني الأكثر شُهرة، وتقع حول قصر شاكي خان.

سابقاً كانت تستخدم كمبنى إداري للخانات، يُحيط بها سور حجري ضخم وسط حديقة واسعة تضم أضخم شجرتين تم زراعتهما عام 1530م.

كما تحتوي على لوحات رائعة مصنوعة من الفُسيفساء المُلوّن المُتداخل مع الخشب. وتضم القلعة مجموعة صور تجسد واحدة من المعارك التي خاضها الإمبراطور الفارسي نادر شاه.

بها الكثير من المقتنيات التاريخية وتعتبر القلعة شاهدة على الحقبات التي مرت بها البلاد، بجانب أعمال فنية منسوجة بالأيدي، وأدوات موسيقية من العصور السالفة، إلى جانب وجود معظم آثار المدينة بها.

السياحة في قوبا أذربيجان

 

– بازار شيكي Sheki bazaar

هو الوجهة التسويقية الأولى بالمدينة لأن به الكثير من المتاجر الأذربيجانية الرائعة و التى تقدم أجود الخامات بأسعار مناسبة إلى جانب تنوع منتجاته , نجد المنتجات التقليدية التى تعبر عن ماضى المدينة كالتحف و الفخار إلى جانب الأدوات الإلكترونية و المواد الغذائية و غيرها من إحتياجات الحياة .

السياحة في شيكي أذربيجان

 

– كارافانسراي شيكي Karvansaray Shaki

يُعتبر كارافانسراي شيكي  مبنى تاريخي تبلغ مساحته الإجمالية 8000 متر مربع. يستخدم جزء منه على أساس فندق. وقد عزز التطور السريع للتجارة في العصور الوسطى أهمية بناء مثل هذه الكرافانات لاستقبال زوار المنطقة. ويتضمن، إلى جانب الفندق، مطعم شعبي مُميّز يقدم مجموعة من أطباق مدينة شيكي التقليدية.

وهي تشبه بشكل عام القلاع المستطيلة ذات البوابة الواحدة، ويتألف طابقها الأرضي من فناء داخلي كبير في وسطه يوجد حمام سباحة، وأربعة مداخل موزعة على أركان المبنى، مع 242 غرفة، إلى جانب المخازن التجارية وغرف تخزين، أما الطابق العلوي فهو مخصص للضيوف، وتحتوي كل غرفة فيه على سلالم متصلة بالطابق الأرضي.

السياحة في شيكي أذربيجان

 

– قلعة جيلرسين غوررسين Gelersen-Görersen fortress

تم إنشائها فى القرن الخامس عشر , تعد أيضا من أفضل الوجهات السياحية التاريخية فى المدينة , تتميز هذه القلعة عن غيرها بموقعها الفريد لوجودها بالضفة الغربية لنهر ” كيش ” , فهو موقع إستراتيجى هام فى القدم والآن هى وجهة سياحية تجمع بين التاريخ الأصيل وبين الطبيعة الرائعة لتوفيرها إطلالة ساحرة على النهر , لا يفوتك إلتقاط الصور التى تمزج بينهم , بعد التنزه بها عليك بالذهاب إلى النهر وقضاء أوقات ممتعة فى صيد الأسماك أو ركوب قارب والذهاب فى رحلة نهرية .

السياحة في شيكي أذربيجان

 

– مسجد عمر افندي mosque of Omar Effendi

من أبرز المزارات السياحية الدينية في مدينة شاكي، المسجد تحفة معمارية رائعة، يعود تاريخ بناء المسجد إلى القرن التاسع عشر.

مسجد عمر افندي تم تشييده من الحجر الطوبي المحروق، ويتمتع بنوافذ أمامية تزينه وتم انشاءها بعناية وبفن معماري مميز.

فضلًا عن تلك الأماكن السياحية البارزة، تعتبر مدينة شاكي متحفًا مفتوحًا، التجوال فيها متعة لا تقارن، وكذلك يمكن زيارة البازار الخاص بالمدينة للإندماج مع السكان المحليين وشراء كل أنواع البضائع وأجمل الهدايا التذكارية.

السياحة في شيكي أذربيجان

 

– متحف الفن التطبيقي Museum of Applied Art

تضم هذه القلعة الأثرية القديمة متحف الفن التطبيقي الرائع الخاص في مدينة شاكي، ويضم المتحف مجموعة كبيرة ومنوعة من القطع الفنية الأثرية القديمة والتقليدية المثيرة للاهتمام، ومنها الأواني النحاسية والمصنوعة من الألومينيوم الى جانب الأواني والأباريق الفخارية والمصنوعة من الصلصال، بالإضافة الى السجاد والبساط القديم الذي يتميز بالنقوش والزخارف مع الألوان المختلفة، وأنواع متعددة من المصابيح الملونة والمنوعة من الزجاج، وماكنات الخياطة والحياكة، وغيرها العديد من القطع الفنية والأدوات التي استخدمت في القرن التاسع عسر والقرن العشري في مدينة شاكي. ويحيط بالقلعة المناظر الطبيعية الرائعة والخلابة من الأشجار والنباتات.

السياحة في شيكي أذربيجان

 

– القصر الشتوي  Winter Palace

يعتبر القصر الشتوي من الأماكن والمواقع التاريخية والاثرية المميزة في مدينة شاكي، وهو كان منزل اقامة السلاطين قديماً، وأكثر ما يميزه هو التصميم المعماري الخارجي الذي يطغى عليه التفاصيل الدقيقة والنقوش والزخارف الملفتة للنظر والتي تحتاج الى التأمل، أما من الداخل فتمتاز الغرفة أيضاً بكمية من التفاصيل المبهرة من النقوش والرسومات التقليدية التي ترجع للقرن الثامن عشر، كما أن النوافذ تتميز بالنقوش والألوان المبهجة ذات التصميم الاستثنائي.

السياحة في شاكي أذربيجان

 

– كنيسة كيش Church of Kish

كنيسة كيش الأثرية وتعرف أيضاً باسم “الكنيسة الألبانية” تبعد مسافة 5 كيلومترًا عن مدينة شيكي في مكان خفي إلى حد ما مع وجود طريق حاد صعب الوصول اليه. وعلى الرغم من صغرها إلا أنها تضم تاريخ للشعب الألباني في أذربيجان، وتعتبر أقدم كنيسة في المدينة في منطقة القوقاز، ويزورها العديد من المحليين والسياح نظراً لجمالها الخاص وتصميمها الداخلي والخارجي المبهر والبسيط في الوقت ذاته، وهناك بعض محلات بيع التذكارات مباشرة عند دخول البوابة وحديقة الزهور الصغيرة، وهي بالتأكيد مكان تريد استكشافه عند زيارتك لمدينة شاكي.

السياحة في شيكي أذربيجان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى