الأرشيف

شريف صبري: الدوحة تتبوأ موقع الصدارة لدى السائح الخليجي

أكد السيد شريف صبري مدير عام فندق الشعلة، أن الأخير بصدد التعاقد على ادارة وتشغيل فندق جديد في الدوحة سيتم افتتاحه بنهاية العام القادم، معربا عن فخر إدارة فندق الشعلة بإدارة هذه المنشأة الراقية عالية المستوى التي تعود ملكيتها الى أحد رجال الاعمال القطريين.

وشدد صبري في حوار خاص مع "سفاري" على ان الخبرة المتميزة التي تتمتع بها إدارة فندق الشعلة وحضورها القوي في دولة قطر سيساهم بلا شك في نجاح المنشآة الفندقية الجديدة.

وأشار إلى أن فندق الشعلة قد حقق معدلات إشغال مرتفعة خلال الشهور العشرة الاولى من العام الحالي تصل إلى 71 % وهي نسبة غير مسبوقة ومرضية جدا لإدارة الفندق، موضحا ان الدوحة باتت تحتل الآن مركزا متقدما في معدلات الإشغال السياحي والإنفاق على الليالي السياحية، كما نجحت في تبوأ موقع الصدارة لدى السائح الخليجي.

وقال ان عدد السياح السعوديين إلى الدوحة خلال الشهور التسعة الاولى من العام الحالي بلغت نحو 746 ألف زائر، متوقعا أن يزداد عدد السائحين السعوديين الى قطر في الفترة المقبلة نظراً لرغبتهم في الاستفادة من العروض الفندقية الخاصة والباقات العائلية، إضافة إلى توفر أماكن ترفيه لجميع أفراد العائلة السعودية والخليجية على السواء. وتاليا نص الحوار.

 

71% نسبة الاشغال في فندق الشعلة الدوحة خلال العام الحالي

أكد السيد شريف صبري مدير عام فندق الشعلة، أن الأخير بصدد التعاقد على ادارة وتشغيل فندق جديد في الدوحة سيتم افتتاحه بنهاية العام القادم، معربا عن فخر إدارة فندق الشعلة بإدارة هذه المنشأة الراقية عالية المستوى التي تعود ملكيتها الى أحد رجال الاعمال القطريين.

وشدد صبري في حوار خاص مع "سفاري" على ان الخبرة المتميزة التي تتمتع بها إدارة فندق الشعلة وحضورها القوي في دولة قطر سيساهم بلا شك في نجاح المنشآة الفندقية الجديدة.

وأشار إلى أن فندق الشعلة قد حقق معدلات إشغال مرتفعة خلال الشهور العشرة الاولى من العام الحالي تصل إلى 71 % وهي نسبة غير مسبوقة ومرضية جدا لإدارة الفندق، موضحا ان الدوحة باتت تحتل الآن مركزا متقدما في معدلات الإشغال السياحي والإنفاق على الليالي السياحية، كما نجحت في تبوأ موقع الصدارة لدى السائح الخليجي.

وقال ان عدد السياح السعوديين إلى الدوحة خلال الشهور التسعة الاولى من العام الحالي بلغت نحو 746 ألف زائر، متوقعا أن يزداد عدد السائحين السعوديين الى قطر في الفترة المقبلة نظراً لرغبتهم في الاستفادة من العروض الفندقية الخاصة والباقات العائلية، إضافة إلى توفر أماكن ترفيه لجميع أفراد العائلة السعودية والخليجية على السواء. وتاليا نص الحوار.

كيف ترى وضع القطاع الفندقي القطري في الوقت الحالي؟

 القطاع الفندق القطري يمر بفترة تعد من أفضل فتراته، وذلك على الرغم من الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها المنطقة والعالم، وتشير التقارير الى ان الدوحة باتت تحتل الآن مركزا متقدما في معدلات الإشغال السياحي والإنفاق على الليالي السياحية، كما نجحت في تبوأ موقع الصدارة لدى السائح الخليجي، حيث ارتفع عدد السياح السعوديين إلى الدوحة خلال الشهور التسعة الاولى من العام الحالي الى نحو 746 ألف زائر.

ونتوقع أن يزداد عدد السائحين السعوديين الى قطر في الفترة المقبلة نظراً لرغبتهم في الاستفادة من العروض الفندقية الخاصة والباقات العائلية، إضافة إلى توفر أماكن ترفيه لجميع أفراد العائلة السعودية والخليجية على السواء، ويعود ذلك الى توفر فنادق فاخرة بأسعار معقولة وتنوع المنتوج السياحي وانتعاش الأسواق والمراكز التجارية والفعاليات والأنشطة والمهرجانات وأجواء الأمن والاستقرار التي تعيشها دولة قطر.

بعد مرور نحو 5 سنوات على افتتاح فندق الشعلة، هل أنتم راضون عن مستوى الأداء؟

أي فندق في العالم يحتاج الى فترة لا تقل عن 2 سنوات حتى يحقق أرباحا تعود على المالك، فدائما ما يحقق أي فندق خسائر في اول عامين او ثلاث أعوام، الا ان فندق الشعلة استطاع ان يحقق أرباحا من العام الثاني، مع تحقيق نمو في الأرباح عاما بعد الاخر، وهذا يبين لك الأداء المتميز الذي حققه الفندق منذ افتتاحه.

الامر الاخر الذي يشير الى نجاح استراتيجية الفندق هو تفوقه على باقي الفنادق العاملة في الدولة، حيث يتفوق الشعلة بنحو 19 نقطة عن باقي الفنادق ذات الخمس نجوم في قطر.

وما هي اهم المميزات التي يتمتع بها فندق الشعلة التي اهلته للتفوق على غيره من الفنادق في قطر؟

مستوى الأسعار بين جميع فنادق الخمس نجوم في قطر متقارب، ولكن الخدمة في فندق الشعلة تعد أرقي بكثير من أي فندق اخر في الدوحة اعلى وهذا هو الفارق.

ويتفوق فندق الشعلة على باقي الفنادق العاملة بالدوحة من حيث التكنولوجيا حيث يستطيع أي مقيم بالفندق عمل تحكم كامل في الغرفة من خلال الآيباد، فيتحكم في جميع الفعاليات بالغرفة من التليفزيون والاضاءة وغيرها

 يتميز فندق الشعلة بتقديم الخدمات الاستثنائية التي أنزلها إلى أرض الواقع، منها تدشينه سلسلة من المطاعم الجديدة، أبرزها مطعم بانوراما الذي شكل بمكونات منتجه المتميزة إضافة نوعية لقطاع الضيافة المحلية وعاملاً رئيسياً لاستقطاب الفندق عددا وافرا من السياحة المحلية والإقليمية.

واستطاع فندق الشعلة الذي يتبوأ مكان المقدمة على خريطة صناعة الضيافة المحلية أن يدعم قطاع السياحة بمطعم في الطابق الخمسين يقدم تشكيلة مثالية ومتنوعة من الأطعمة الشرقية والغربية التي تلبي رغبات الزوار وتستجيب لكافة متطلبات العملاء من جميع الأسواق السياحية، الأمر الذي ساهم بإيجابية في زيادة معدلات إشغال الفندق الشهر تلو الآخر.

أن كل قاعات الاجتماعات في فندق الشعلة الدوحة مجهزة بمرافق عرض رائدة ومعدات سمعية وبصرية متطورة. ويسمح نظام الفيديو كونفرنس بالاتصال مع أربع وجهات مختلفة في آن واحد، كما أن قاعات الاجتماعات مجهزة بشاشات عرض إل سي دي/ بلازما عالية الوضوح تسمح بعرض أي محتوى من الآي باد وأجهزة الكمبيوتر

 وتتضمن البنية الفريدة لفندق الشعلة الدوحة 17 طابقاً لفندق من فئة الخمس نجوم، يضم 163 غرفة وأجنحة مجهزة بآيباد وثلاثة مطاعم أحدها مطعم دوار ويقع على ارتفاع 240 مترا، حديقة الشاي وناديا صحيا ذا مستويين ومسبحاً رائعاً بارتفاع 80 متراً ومرافق للياقة البدنية مجهزة بأحدث المعدات، فضلا عن ممشى للوصول إلى أكبر مركز للتسوق في الدوحة وهو فيلاجيو مول. مؤكد أن فندق الشعلة الدوحة سيكون محط الأنظار طوال فترة استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 وسيمثل الوجهة الرئيسية لإقامة الفرق الرياضية والشخصيات المهمة.

ما هي معدلات الاشغال لدى فندق الشعلة الدوحة في الوقت الحالي؟

حقق فندق الشعلة معدلات اشغال ممتازة في الشهور العشرة الاولى من العام الحالي، ويعود ذلك الى النمو الكبير في قطر التي تعتبر الان سوق سياحي هام في منطقة الخليج، واستطاع ان يجذب العديد من الجنسيات في الاونة الاخيرة، حيث ياتي الزائرون الى هنا لقضاء عطلات مريحة باسعار تنافسية وسط اجواء من الامن والامان والرخاء والازدهار الاقتصادي والتراث والطبيعة الساحرة في الصحراء وعلى الشواطئ الرملية وغيرها من المقاصد السياحية.

وقد استطاع فندق الشعلة ان يحقق معدلات إشغال مرتفعة خلال تلك الفترة من العام الحالي تصل إلى 71 % وهي نسبة غير مسبوقة ومرضية جدا لادارة الفندق وممتازة وإيجابية وتشكل دافعا قويا لتحقيق العديد من المشروعات والبرامج التي ترمي إلى تطوير خدمات الفندق وتعزيز مكانته على الخارطة المحلية والإقليمية.

كيف استطاع فندق الشعلة تحقيق هذه المكانة المتميزة والتفوق على اقرانه من الفنادق في قطر؟

هذا يعود بالأساس الى الكوادر الفندقية المتميزة التي تدير الفندق منذ تم افتتاحه، والتي تم الاستفادة من خبراتها الممتدة في القطاع الفندقي، حيث ان جميع العاملين بالفندق عملوا في أكبر الفنادق بالعالم، أضف الى ذلك حرص فندق الشعلة على صقل مهارات موظفيه وتوفير التدريبات اللازمة التي تمكنهم من التميز، فيوجد لدينا اكاديمية داخلية لرفع مستوى العاملين بالفندق ونعتمد على أنفسنا.

فندق الشعلة شركة محلية تديره وتملكه أسباير زون، من وجهة نظرك ما الفرق بين الإدارة المحلية والإدارة العالمية؟

الشركات العالمية لديها انتشار أكبر في العالم، بينما الشركة المحلية لا يعرفها الكثير، كما ان الشركات العالمية تتميز بميزة أخرى وهي تمتعها بخبرات ضخمة جدا وكفاءات فندقية عالية، تمكنها من تقديم الخدمات بشكل متميز، لان هناك مواصفات معينة يتبعونها، ولكن هذا الامر غير ثابت في معظم الأحيان، فليس كل الفنادق في العالم تتبع نفس المواصفات العالمية ويختلف الامر ما بين دولة واخرى، حتى في نفس نطاق الشركة، فعلى سبيل المثال مستوى الفنادق العالمية في الدوحة أقيم واعلى وأفخم من أي فندق لنفس الشركة في منطقة أوروبا والولايات المتحدة.

هل ترى ان قطر لديها الإمكانات والقدرات التي تمكنها من إدارة فنادق بمواصفات عالمية؟

هذا الامر حدث بالفعل وهو امر واقع الان، ونحن نعتبر تجربة فندق الشعلة فريدة من نوعها في منطقة الخليج وهي تجربة ناجحة.

وقد قامت الهيئة العامة للسياحة بتعيين شركة هولندية للنظر في اراء العملاء والضيوف الين يسكنون الفنادق على وسائل التواصل الاجتماعي، وماذا يكنبون عن تجاربهم في تلك الفنادق، وكانت النتيجة ان احتلال فندق الشعلة المرتبة الأولى في قطر ولا ينافسه سوى فندق الفورسيزون، وذلك على مدار السنوات الخمس الماضية بحسب اراء الضيوف الذين يسكنون الفنادق القطرية.

هل من الممكن ان ترتقي علامة الشعلة مستقبلا الى العالمية والقيام بإدارة فنادق عالمية داخل او خارج الدوحة؟

وصلنا بالفعل الى هذه الخطوة بفضل الثقة التي اكتسبناها في السوق، والدعم الدائم من الشركة المالكة أسباير وبدانا بالدوحة، حيث اننا بصدد التعاقد مع مالك قطري لإدارة وتشغيل فندقه الذي سيظهر في الأفق نهاية العام القادم وسيكون تحت اسم الشعلة ويدار من خلال علامة الشعلة الفندقية، ولدينا ثقة كبيرة في نجاح المنشآة الفندقية الجديدة، وذلك بفضل الخبرة المتميزة التي تتمتع بها إدارة فندق الشعلة وحضورها القوي في دولة قطر.

وتعاقدنا على ادارة مستشفى كبير بالدوحة ذو خمس نجوم يتم العمل على الانتهاء منها وافتتاحها خلال شهر ابريل القادم، كما نعمل أيضا على فتح نادي صحي جديد في مؤسسة الحي الثقافي كتارا، وهو نادي فاخر جدا يصنف من فئة الخمس نجوم

هل تجد أن المؤتمرات تعزز من سياحة الأعمال في قطر؟

 القطاع الفندقي يعتمد بصورة كبيرة على المؤتمرات والمعارض والسياحة العائلية، حيث باتت الدوحة مقرّاً لها، مرجعة ذلك إلى الانتعاش الاقتصادي في دولة قطر الذي كان له تأثير واضح على القطاع الفندقي.

إن دولة قطر لديها مقومات كبيرة لتطوير القطاع السياحي الذي يُعتبر أحد روافد تحفيز الاقتصاديات المعاصرة ومزوّدًا رئيسيًّا لفرص العمل.

ويُعتبر القطاع الفندقي إحدى الركائز الأساسية التي تعتمد عليها صناعة السياحة في العالم ولا يُمكن لأي دولة أن تخطط لنمو سياحي منظم أن تغفل دور وأهمية تطوير القطاع الفندقي بأنماطه وأنواعه المختلفة، حيث إنه القطاع الذي يستخدمه جميع السياح وهو الذي عادة يشكل الانطباع العام عن الوجهة السياحية.

وقد حقق فندق الشعلة استفادة قصوى من مشاركته الفاعلة في المهرجانات التي تقام في قطر وخاصة خلال فترات الصيف والمواسم والاعياد، ويعد الفنق خلال المهرجانات واجهة جميلة ومتميزة للسياحة الخليجية وخاصة السياحة السعودية التي تشكل جزءاً كبيراً من معدلات إشغال الفندق.

كيف ترى قرار مضاعفة مدة تأشيرة عبور الزوار عبر مطار حمد الدولي من 48 إلى 96 ساعة؟

 القطاع الفندق في قطر متفاءل جدا بهذا القرار، وتعول كثيرا على هذا القرار في رفع نسب الاشغال، حيث ان هذا القرار من شأنه أن يجعل التوقف في قطر أسهل وأكثر جاذبية لدى المسافرين عبر الخطوط الجوية القطرية وهو ما يساهم في زيادة معدلات الانشغالات لدى فنادق الدوحة.

كما سيساهم القرار في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القطري على اعتبار أن الزائر الذي سيمكث 4 أيام في قطر ترانزيت لن يكتفي بالجلوس في الفندق فقط بل سيتسوق من المولات والأماكن الأخرى وهو ما يساهم في تنشيط حركة السوق الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى