الأرشيف

نصائح تساعدك على النوم أثناء السفر

 النوم في الطائرة ليس بالأمر اليسير، فبالإضافة إلى الإزعاجات التي يتعرض لها المسافر من بقية الركاب، يجب عليه التأقلم مع وضعية نوم قد لا يكون معتاداً عليه، لذلك يقدم موقع لايف هاك مجموعة من النصائح التي تساعد على النوم في الطائرة.

 النوم في الطائرة ليس بالأمر اليسير، فبالإضافة إلى الإزعاجات التي يتعرض لها المسافر من بقية الركاب، يجب عليه التأقلم مع وضعية نوم قد لا يكون معتاداً عليه، لذلك يقدم موقع لايف هاك مجموعة من النصائح التي تساعد على النوم في الطائرة.

1- تعديل مواعيد النوم

قبل السفر بيومين، من الضروري تعديل عادات ومواعيد النوم بما يتناسب مع التوقيت في البلد الآخر، بالإضافة إلى الحصول على قدر كاف من النوم تحسباً لأي طارئ، وفي حال كان موعد الطيران في الليل ينصح بتجنب النوم في النهار قبل السفر.

2- تناول كميات كبيرة من المياه

تسبب الارتفاعات العالية ونظام تنقية الهواء في الطائرة جفاف جسم الإنسان، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب وعدم القدرة على النوم، لذلك يجب تناول كمية كبيرة من المياه قبل وأثناء الطيران.

3- اختيار المقعد المناسب

يعد مقعد الطائرة من أهم العوامل التي تتحكم بقدرة المسافر على النوم أثناء الرحلة، وينصح باختيار مقعد بجوار النافذة إن أمكن، وذلك لتجنب الإزعاجات من الركاب الراغبين بالتوجه إلى الحمام في حال الجلوس في الوسط أو قرب الممر.

4- تجنب المنبهات

من الضروري الابتعاد عن تناول المشروبات الحاوية على الكافيين كالقهوة أو الشاي، لأن هذه المنبهات تحفز الجهاز العصبي وتقلل من فرص النوم، ويفضل الاكتفاء بتناول الماء والعصير الطازج.

5- الحصول على الوسائد والأغطية

يتوفر على معظم الطائرات وسائد وأغطية تكفي جميع الركاب، لذلك يمكن طلب بعض منها لتوفير جو مناسب للنوم والحماية من هواء التكييف.

6- راحة القدمين

يساعد خلع الأحذية الضيقة على زيادة تدفق الدم في القدمين والشعور بالاسترخاء، لذلك ينصح بارتداء جوارب مريحة تحافظ على دفء القدمين وتساعد على النوم.

7- استخدام سماعات الاذن

يمكن أن يساعد الاستماع إلى الموسيقى الهادئة على تهدئة الأعصاب وتحفيز الشعور بالرغبة في النوم، ويوجد بديل آخر للسماعات وهي سدادات الاذن التي تحجب ضجة محرك الطائرة وضجيج الركاب.

8- وضعية نوم مريحة

في الرحلات الليلية قد يكون النوم أول ما يتبادر إلى ذهن المسافرين، وأهم خطوة تساعد على ذلك هي إمالة المقعد إلى الخلف للحصول على وضعية مناسبة للنوم.

9- حماية العينين من الضوء

قد يتسبب الضوء داخل الطائرة أو المنبعث من الشاشات أو أشعة الشمس بعدم القدرة على النوم، ولتجنب ذلك يمكن استخدم القناع الذي تقدمه الطائرات لتغطية العينين والحصول على جو مناسب للنوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى