-- سلايدر --الأخبار

مفاجأة .. فتوى سعودية بعدم جواز اخراج زكاة الفطر نقودا “لاتجزىء ولا تتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم”

أكد مفتي عام المملكة العربية السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، أن إخراج زكاة الفطر من الطعام واجب اتباعًا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين.

وجوب إخراج زكاة الفطر من الطعام

أوضح آل الشيخ أن زكاة الفطر تخرج من جنس طعام الآدميين من البر والأرز والزبيب والأقط وغير ذلك، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الصغير والكبير، والذكر والأنثى، والحرّ والعبد من المسلمين، فيخرجها الإنسان عن نفسه وعمّن ينفق عليه من زوجته وأولاده”.

جواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد

أشار مفتي عام المملكة إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، مع وجوب تسليمها إلى أيدي الفقراء المحتاجين، أو إعطائها لمن وكلوه لتسلمها.

حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

أثار حديث مفتي السعودية حالة من الجدل عبر مواقع السوشيال ميديا المختلفة، حيث يرى البعض أن إخراج زكاة الفطر من النقود جائز في ظل الظروف المعاصرة، بينما يرى آخرون أن إخراجها من الطعام هو الأصل الواجب اتباعه.

تأكيد على أهمية زكاة الفطر

شدد آل الشيخ على أهمية زكاة الفطر، فهي شعيرة من شعائر الإسلام، وفرض واجب على كل مسلم ومسلمة، وتطهر النفس من البخل والشح، وتُسعد الفقراء والمحتاجين.

دعوة إلى إتباع سنة النبي

دعا مفتي عام المملكة الجميع إلى إتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في إخراج زكاة الفطر من الطعام، إيمانًا منهم بأجرها وثوابها، ولتحقيق مقاصدها النبيلة في التكافل الاجتماعي وإعانة الفقراء والمحتاجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى