الأرشيف

عزيري المسافر.. ماذا تفعل إذا فقدت جواز سفرك؟

يرغب الكثيرون بالسفر والترحال ليحظوا بفرصة للاستمتاع والتجول في الأماكن السياحية دون التعرض لأي مشكلة قد تفسد رحلتهم تماما..

يرغب الكثيرون بالسفر والترحال ليحظوا بفرصة للاستمتاع والتجول في الأماكن السياحية دون التعرض لأي مشكلة قد تفسد رحلتهم تماما..

– كيف ستتصرف في حالة فقدان جواز سفرك من أهم الخطوات الضرورية لكي تحظى بزيارة و رحلة آمنة!

 هناك بعض الدول التي تسمح لمواطنيها باستخراج “جواز سفر للطوارىء” وذلك خلال رحلاتهم السياحية الخارجية، حيث يقومون بملء استمارات استخراج الجواز الكترونياً، ثم تسلمه عن طريق البريد السريع خلال أيام قليلة وتفعيله من مقر السفارة أو القنصلية في المدينة التي فقد بداخلها جواز السفر الأصلي.

 

أما إذا كنت تريد السفر بسرعة وجوازك قد فقد فترة صلاحيته، فإنك على الأرجح ستتمكن من استخراج جواز بديل بسرعة عن طريق تقديم طلب عاجل للجهات المختصة قبل السفر وستتسلمه بالفعل قبل السفر.

ولكن، إذا فقدت جواز سفرك داخل إحدى الدول ولم تكن اجراءات دولتك تسمح باستخراج جواز سفر بديل خارج حدودها، فإنه ما زال بإمكانك العودة لبلدك بأمان ودون مشكلات، وذلك عن طريق استخراج وثيقة سفر من السفارة أو القنصلية التابعة لبلدك في المدينة التي تقيم فيها، وذلك بشرط أن تقدم الأوراق والوثائق التي تثبت فقدانك لجواز سفرك، فمثلاً إذا كان السبب هو تلف الجواز لوقوعه في الماء، فإن عليك اصطحاب الجهاز التالف إلى مقر السفارة، أما إذا كان الجواز قد اختفى بعد تعرضك للسرقة أو لحريق، فإن عليك أن تتوجه للسلطات المحلية المختصة في هذه البلد، وأن تقوم بتقديم بلاغ وتحصل على صورة منه لتقديمها للموظف المسؤول في مقر السفارة أو القنصلية.

 

ولكي تتجنب ضياع جواز سفرك من الأساس أو تعرضه للتلف، يمكنك اقتناء حافظة خاصة مصممة لحمايته، فالأسواق تكتظ بالحافظات الجلدية المبطنة بطبقات من البلاستيك العازل لحماية جواز السفر من التعرض للبلل أو سقوط أي سوائل عليه تتلفه، كما أن هذه الحافظات موصل بها شرائط طولية تشبه الأحزمة ويمكن تعليقها حول أحد الكتفين أو على الرقبة أو حول الخصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى