-- سلايدر --طيران

مطار دبي يتوقع تجاوز 100 مليون مسافر سنوياً

كشفت مطارات دبي، المشغلة لمطار دبي الدولي، عن توقعاتها باستمرار انتعاش حركة المسافرين حتى نهاية العام لتصل إلى 86.8 مليون مسافر، متجاوزة بذلك أعداد المسافرين المسجلة عام 2019. وجاءت هذه التوقعات مدفوعة بالنمو الكبير في أعداد المسافرين خلال الشهور التسعة الأولى من العام، إلى جانب الزخم الكبير المتوقع في أعداد الزوار خلال الربع الأخير من العام الحالي.

أرقام قياسية

تتوقع مطارات دبي مواصلة تسجيل أرقام قياسية في الربع الأخير من عام 2023 الجاري وعام 2024 المقبل، ولذلك تعمل المؤسسة على تعزيز عملياتها لاستيعاب هذا النمو المتوقع، علماً بأن الطاقة الاستيعابية الحالية لمطار دبي الدولي تصل إلى 100 مليون مسافر سنوياً. ومن المتوقع أن يؤدي نشر التكنولوجيا المبتكرة، وتوسيع وتجديد البنى التحتية الحالية، وتعزيز كفاءة استخدام مساحة المطار وموارده، إلى رفع القدرة الاستيعابية للمطار لتصل إلى 120 مليون مسافر سنوياً.

الأداء خلال الشهور التسعة الأولى

وصل إجمالي عدد المسافرين خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي إلى 64.5 مليون مسافر، بزيادة قدرها 39.3% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، وأعلى بنسبة 1% من عام 2019.

واستمر النمو القوي في حركة المسافرين خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث بلغ عدد المسافرين خلاله 22.9 مليون مسافر، بزيادة قدرها 10.4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. وبذلك أصبح الربع الثالث من العام الربع الأكثر ازدحاماً من حيث أعداد المسافرين منذ عام 2019، وبمتوسط حركة مرور شهرية وصلت إلى 7.6 مليون مسافر.

الوجهات الأكثر ازدحاماً

جاءت الهند في صدارة الوجهات خلال الشهور التسعة الأولى من حيث حركة المسافرين بواقع 8.9 مليون مسافر، تلتها المملكة العربية السعودية بواقع 4.8 مليون مسافر والمملكة المتحدة بواقع 4.4 مليون مسافر. وشملت الوجهات البارزة الأخرى، كلاً من باكستان بواقع 3.1 مليون مسافر، والولايات المتحدة بواقع 2.7 مليون مسافر، وروسيا بواقع 1.8 مليون مسافر. وتضمنت قائمة أبرز المدن من حيث حركة المسافرين كلاً من لندن (2.7 مليون مسافر)، والرياض (1.9 مليون مسافر)، تلتها مومباي (1.8 مليون مسافر)، وجدة (1.7 مليون مسافر).

إنجازات مطار دبي الدولي

تعامل نظام مناولة الأمتعة في مطار دبي الدولي مع إجمالي 57.5 مليون حقيبة خلال عام 2023 بنسبة نجاح 99.8%، أي ما نسبته 2.5 حقيبة لكل ألف مسافر فقط لم تتم مناولتها، وهو إنجاز استثنائي للمطار الذي يُعد الأكبر دولياً من حيث حركة المسافرين الدوليين. أما بالنسبة لتسليم الأمتعة عند الوصول، فتم تسليم 91% من جميع الأمتعة خلال 45 دقيقة.

حركة الشحن

واصلت حركة الشحن انتعاشها في الربع الثالث من العام الحالي مسجلة ارتفاعاً بنسبة 12.3% على أساس سنوي، حيث تم نقل 446,400 طن من البضائع. وساهم الأداء القوي هذا العام في تعويض نسبة كبيرة من تراجع حجم البضائع المسجل نهاية العام الماضي. وسجل الشحن الجوي عبر مطار دبي الدولي نقل 1.3 مليون طن من البضائع خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، مسجلاً تراجعاً طفيفاً بنسبة لا تتجاوز 1%.

خاتمة

يؤكد توقع مطار دبي الدولي استقبال 86.8 مليون مسافر بنهاية العام على تعافي قطاع السفر بشكل كبير بعد الجائحة، ويعكس الثقة المتزايدة في مستقبل السفر العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى