الأرشيف

بالصور .. تعرف علي “مدائن صالح” أعجوبة تاريخ المملكة

 مدائن صالح المعروفة أيضا بمدينة الحجر .. عبارة عن موقع أثري في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة في إقليم الحجاز بشبه الجزيرة العربية.. كانت مدائن صالح مدينة مزدهرة قديما بسبب موقعها على طريق تجاري هام آنذاك يربط بين آسيا وأوروبا، وكان يسمى طريق التوابل. ولعبت مدائن صالح دورا محوريا في بناء إمبراطورية تجارية.

 مدائن صالح المعروفة أيضا بمدينة الحجر .. عبارة عن موقع أثري في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة في إقليم الحجاز بشبه الجزيرة العربية.. كانت مدائن صالح مدينة مزدهرة قديما بسبب موقعها على طريق تجاري هام آنذاك يربط بين آسيا وأوروبا، وكان يسمى طريق التوابل. ولعبت مدائن صالح دورا محوريا في بناء إمبراطورية تجارية.

تُعد منطقة “مدائن صالح” المنطقة الأبرز من حيث الآثار في المملكة العربية السعودية، وبالرغم من احتوائها على ما يُمكن اعتباره متحفًا مفتوحًا يحوي كنوزًا تاريخية كبيرة، فقد صُنِّفت متأخرًا جدًّا -في عام 2008- من قبل منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة اليونسكو كموقع تراث عالمي، وبذلك أصبحت هذه المنطقة أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي..

تقع “مدائن صالح” في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في محافظة “العُلا” التابعة لمنطقة المدينة المنورة، في منتصف الطريق بين “المدينة المنورة” ومدينة “البتراء” في الأردن، وكانت تلك المنطقة تمثل لقرون عديدة أحد أهم مراكز طريق التجارة في العالم القديم بمنطقة الشرق الأدنى. وكان طريق التجارة هذا، الذي كان يسمى بـ”طريق البخور“، يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر.

لقد ثبت لدى الباحثين أن الأنباط هم أول من استوطن مدائن صالح وقاموا بتعميرها ويرى الباحثون أن أصل الأنباط من الجزيرة العربية, وذكر المؤرخ ديودور الصقلي أن الأنباط كانوا بدواً رعاة لا يعـرفون الزراعة أي أنهم غير مستقرين، وأنهم لا يشربون الخمر، وأرضهـم أغلبهـا صخرية وعرة.

من المعلـوم أن الأنباط قد أسسوا مملكة ضخمة امتدت من عاصمتهم البتراء شمالاً إلى مدائن صالح جنوباً, ولقد كان أقدم دليل يشير إلى وجود الأنباط يعود إلى القرن التاسع الميلادي، ولقد كان بداية نشأة مملكتهم في مدينة سلع المسماة حالياً بالبتراء, وهي العاصمة السياسية للأنباط . وبعدها قرروا السيطرة على طريق التجارة القديم, فأسسوا عاصمتهم التجارية الحجر.

 

من أشهر المعالم:

– قصر الصانع

يقع قصر الصانع في المنطقة الجنوبية من مدائن صالح وهو أول القبور في ديار قوم ثمود، وهو عبارة عن قصر ومقبرة، يحتوي على شرفات مدرجة ونقوش وزخارف من الداخل يُعتَقد أنها لمرافقة الموتى تتشابه مع معتقدات المصريين القدماء.

قصر الصانع

 

– قصر البنت

يعد قصر البنت رمزا من رموز الفن النبطي المتأثر بالحضارة اليونانية وهو من أشهر وأبرز معالم مدائن صالح والذي تم نحته في إحدى الجبال ورسم على بوابته حيتان داخل مثلث تمثل حراس القصر، لكن بناء القصر لم يكتمل لأسباب غير معروفة.

 

– القصر الفريد

يعد القصر الفريد من أجمل الأبنية المعمارية ذات الواجهة الصخرية والأعمدة الجانبية للأنباط والأشهر في مدائن صالح، يصل ارتفاعه إلى 16 مترا ويحتوي على واجهة كبيرة غير مكتملة، وذو تصميم فريد من نوعه يشير إلى الفن المعماري القديم للأنباط وخاصة في بناء مقابرهم.

أطلق على القصر لقب "الفريد" لانفراده بكتلة صخرية مستقلة،، وتميزه بتصميمه عن القصور الأخرى، ووفقا للباحثين فإن القصر بني لشخص يدعى "حيان بن كوزا".

الجدير بالذكر أن مدائن صالح لقبت بـ "معجزة الجبال" وذلك لأنه تم نحت العديد من القصور والبيوت والمقابر بالجبال دون استخدام الآلات كما أن الله سبحانه وتعالى أخرج من جبالها ناقة صالح آية لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى