الأرشيف

بالصور.. تعرف علي مدينة زنجبار الحجرية ساحرة تنزانيا

مدينة زنجبار الحجرية والتي تعرف ايضاً بإسم ستون تاون أو MJI Mkongwe ، وهي الجزء القديم من مدينة زنجبار ، المدينة الرئيسية في زنجبار ، في تنزانيا .

 

مدينة زنجبار الحجرية والتي تعرف ايضاً بإسم ستون تاون أو MJI Mkongwe ، وهي الجزء القديم من مدينة زنجبار ، المدينة الرئيسية في زنجبار ، في تنزانيا .

تقع فى شرق افريقيا وهى عبارة عن مجموعة جزر تابعة لدولة تنزانيا وتعنى زنجبار بالعربية بر الزنج وباللغة الساحلية أنغوجا و تسمى بستان افريقيا الشرقية. وهى مجموعة جزر تقع فى المحيط الهندى.

بلغ عدد سكان جزر زنجبار قرابة مليون نسمة، وأغلب سُكانها من أصولٍ أفريقيّةٍ وفارسيّة، وباكستانيّة، وهنديّة، وكانت اللغة الرسميّة للسكان هي العربيّة، ولكن مع الاحتلال البريطانيّ لها تغيّرت اللغة الرسميّة لها، لتصبح الأجنبيّة والسواحليّة.98% مسلمون والباقى مسيحيون وهندوس.

 

أهم اماكن جذب السياحة في زنجبار

مدينة زنجبار الحجرية ( ستون تاون )

بالطبع توجد فى زنجبار وتمثل هذة المنطقة الجزء القديم من مدينة زنجبار ترجع أهميتها التاريخية والمعمارية الى القرن التاسع عشر ولقد أدرجت هذة المدينة فى لائحة التراث العالمى عام 2000 ميلادية. وتحتوى تلك المدينة على مزيج متنوع وفريد من الثقافات الفارسية والعربية والهندية والاوربية. وتقع تلك المدينة فى منتصف الساحل الغربى لجزيرة انغوجا على نتوء خليجى يبرز فى منطقة زنجبار.

 

جزيرة بمبا (تسمى بالجزيرة الخضراء )

مناخها استوائى رطب وهى عبارة عن مجموعة من التلال المرتفعة والتى يبلغ اقصى ارتفاع بها ل100 متر فوق سطح البحر. وتتميز بخصوبة اراضيها وتتمتع جزيرة بمبا بشواطئها النظيفة ومناخها الدافئ وهى مثالية لهواة الغطس حيث بها مواقع متميزة للغطس وتكوينات الشعاب المرجانية الفريدة ذات الجمال الاخاذ.

وتوجد بالجزيرة مجموعة من الاثار الرائعة التى لم يتدخل بها الانسان ومحتفظة بجمالها الى الان منذ القرن الرابع عشر تقريبا, والتى تسمى نداغونى. ويوجد بها ايضا اثار ندونى الموجودة بقرية بوجينى وهى اثار تعود للقرن الخامس عشر وتوجد فى غرب مطار الجزيرة.

 

بيت العجائب  (المسمى بفخر العرب )

كان هذا القصر فى زمنه أعجوبة من العجائب والذى تم بناؤه عام 1883 ميلادية فى عهد السلطان برغش بن سعيد بن سلطان وستجد اسمه عند مدخل القصر رائع ذو منظر بهى ومهيب. دهنت اعمدته باللون الابيض, أبوابه ضخمة مزينة بالنقوشات الجميلة وشرفاته المقوسة البديعة. القصر بالفعل ايه من ايات الفن الرفيع مدخل القصر واسع وهناك مبنى ملحق بالقصر يحتوى على العديد من اللوحات الزيتية للسلاطين الذين حكموا زنجبار وهناك الكثير من المقتنيات كخزانة الملابس وعددا من المرايا والخزف الصينى والتحف والحقيقة الشرح يطول لهذا القصر الفخم والرائع والذى لايشابه قصر فى افريقيا كلها.

 

الحمامات الفارسية بزنجبار

كان هذا الحمام اول حمام عمومى فى زنجبار ولقد تم بناؤه فى عهد السلطان برغش بن سعيد وقد تم بناؤة فى أواخر القرن التاسع عشر. يمكنك زيارته والاستمتاع بمشاهدة ذلك المبنى ذو الطابع الخاص والذى يحمل خصوصية رائعة يمكنك مشاهدة ما يحتوى عليه ذلك الحمام الفارسى من أدوات تراثية جميع الجولات الى المدينة الحجرية (ستون تاون ) تشمل زيارتك لذلك الاثر الرائع.

 

محمية أو غابة نيجازى “Ngezi Forest Reserve “

وهى محمية تم انشاؤها عام 1959 ميلادية وهى تتكون من مجوعة من الغابات الاولية وتقع على مساحة 3600 فدان فى جزيرة بيمبا لا تفوت زيارتها عند زيارتك اثناء السياحة في زنجبار.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى