الأرشيف

بالصور .. تلال الشوكولاته في بوهول بالفلبين

تلال الشوكولاتة .. في منطقة بوهول في الفلبين .. تلال مخروطية الشكل، تسمى تلال الشوكولاتة.. لكونها تكتسي بدرجات البني في فصل الجفاف وتعتبر هذه التلال من بدائع الطبيعة التي تشهد تنوّعاً جغرافياً وطبيعياً لافتاً، كما أنها تمتاز بمناظرها الخلابة الطبيعية المترامية على مساحات شاسعة من المنطقة. 

تلال الشوكولاتة .. في منطقة بوهول في الفلبين .. تلال مخروطية الشكل، تسمى تلال الشوكولاتة.. لكونها تكتسي بدرجات البني في فصل الجفاف وتعتبر هذه التلال من بدائع الطبيعة التي تشهد تنوّعاً جغرافياً وطبيعياً لافتاً، كما أنها تمتاز بمناظرها الخلابة الطبيعية المترامية على مساحات شاسعة من المنطقة. 

تعد جزيرة بوهول هى الجزيرة الرئيسية في مقاطعة بوهول وعاشر أكبر جزيرة في أرخبيل الفلبين ، ويوفر مناخها الاستوائى مع الشواطئ الرملية البيضاء بسواحلها و خلجانها جمال طبيعي للمنطقة ، فهى جنة للغواصين وممارسي الغطس ، ومن أشهر معالم الجذب الطبيعية في جزيرة بوهول ” تلال الشوكولاته” ، وهي تلال صغيرة مخروطية الشكل ومغطاة بالعشب وتنتشر بالمئات على مساحة تزيد عن 50 كيلومتر مربع ؛ حيث يوجد حوالى 1.260 إلى 1.776 تل منفرد ، وتتراوح تلك التلال في الارتفاع من 30 إلى 50 متر ، ويبلغ أكبرها ارتفاعا  120 متر ، ويتحول العشب الأخضرالذى يغطى التلال إلى اللون البني خلال موسم الجفاف ، مما يجعلها تبدو مثل أكوام من الشوكولاته.

تتكون تلال الشيكولاتة من الحجر الجيري وقد تم تغطية سطحها لاحقا بالتربة والعشب ، ولم يعرف تحديدا أصل تلك التلال ، ولكن وفقًا للنظرية الأكثر قبولًا ، تم تكون التلال بعد تفتت و تكسر طبقات الحجر الجيري بسبب الأمطار والمياه السطحية والمياه الجوفية ثم ارتفاع هذه الطبقات بالقوى التكتونية وتآكلها بعد ذلك بواسطة الأنهار والجداول ، وتسمى هذه الظاهرة الجيومورفولوجية Cockpit karst وهى ظاهرة تحدث فى المناطق الجيرية الرطبة ،  وتعتبر تلال الشيكولاتة نموذج مثالى يساهم فى دراسة سطح الأرض ، وتقع بين التلال سهول مسطحة ممهدة تحتوي على العديد من الكهوف وينابيع الماء.

وقد لاحظ أحد السياح أثناء زيارته لهذا الموقع إن هذه التلال تبدو غريبة تمامًا فى الواقع ؛ فإذا ألقيت نظرة إلى قاعدة التلال ، فستجد أن هذه الأكوام ترتفع ببساطة من العدم ، فعادةً ما يكون لمعظم التلال الطبيعية منحدر خفيف تبدأ عنده فى الارتفاع ، ولكن هذه التلال تقبع هناك على أراض زراعية مسطحة تمامًا ، وفجأة  تعلو .

وتحيط العديد من الأساطير والخرافات الحضرية حول أصل تكوين تلال الشوكولاته المتشابهة ،  تتضمن أحد القصص قيام عملاقيين متناحرين بإلقاء الحجارة والصخور والرمال على بعضهما ، واستمر القتال بينهما لأيام  حتي انهكت قواهما ، وقد نسي العملاقان عداءهم أثناء إرهاقهما وأصبحا أصدقاء ، ولكن عندما غادرا المكان نسيا تنظيف الفوضى التي خلفوها ورائهما ، وتروي أسطورة أكثر رومانسية عن عملاق وقع في حب فتاة ، ولكن عندما مات حبيبته بكى العملاق بمرارة ، وأحدثت قوة تساقط دموعه ارتفاع تلال الشوكولاتة ، وهناك قصة أخرى أقل رومانسية تحكي عن عملاق آخر قام بالتغوط  في جميع أنحاء المكان لانقاص وزنه ، من أجل الفوز بقلب امرأة شابة جميلة  ، وقيامه بذلك هو ما تسبب فى تكون تلال الشوكولاته.

قد يظن من يشاهد هذه التلال أنها اصطناعية وليست من صنع الطبيعة، غير أنها ليست كذلك، بل طبيعية ومرتبة تلقائياً، ما يجعلها وجهة سياحية لكثير من محبّي الطبيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى