الأرشيف

بالصور .. جزيرة سقطرى المذهلة .. عذراء اليمن

"سقطرى" .."الأرخبيل البكر" ..  أجمل جزيرة في العالم .. أكثر مناطق العالم غرابةً .. تعد من أغرب الجزر الطبيعيه في تكوينها بالعالم وذلك للكثير من الأسباب أهمها التنوع البيئي الغريب في هذه الجزيره حيث أن ثلث النباتات الموجوده فيها لا توجد بأي مكان في العالم ويوجد بها 140 نوع من الطيور 10 منها لاتوجد في مكان في العالم .تلك هي "سقطرى"، الجزيرة اليمنية ..

 "سقطرى" .. الأرخبيل البكر .. أجمل جزيرة في العالم .. أكثر مناطق العالم غرابةً .. تعد من أغرب الجزر الطبيعيه في تكوينها بالعالم وذلك للكثير من الأسباب أهمها التنوع البيئي الغريب في هذه الجزيره حيث أن ثلث النباتات الموجوده فيها لا توجد بأي مكان في العالم ويوجد بها 140 نوع من الطيور 10 منها لاتوجد في مكان في العالم .تلك هي "سقطرى"، الجزيرة اليمنية ..

وسقطرى، أرخبيل مؤلف من أربع جزر، تقع في المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي، وعلى مقربة من خليج عدن. تفصلها مسافة 300 كم عن الساحل اليمني، في حين تبعد مسافة 350 كم عن شبه الجزيرة العربية جنوباً.

 

تاريخ جزيرة سقطرى 

وتشير المراجع التاريخية إلى أن جزيرة سقطرى منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد كانت تمثل أحد المراكز الهامة لإنتاج السلع التي كانت تستخدم في طقوس العبادة لديانات العالم القديم التي يطلق عليها بالسلع المقدسة، وكان قد ساد في ذلك الوقت أن جزيرة سقطرى تنتج السلع المقدسة، ما جعلها أرض مباركة، لذلك كان لها حضوراً في كتب الرحالة الجغرافيين القدماء .

 

 

كما يشير العلماء إلى أن جزيرة سقطرى تحتضن أنواع من الحشرات تنفرد بها الجزيرة، ومنها فراشات النهار، وعددها 15 نوعًا، وفراشات الليل وتضم 60 نوعًا، إلى جانب 100 نوع آخر من الحشرات، 80 منها خاصة بسقطرى فقط ولا توجد في أي مكان أخر على وجه الأرض.

 

 

ويعتبر العلماء الجزيرة المدارية انها الوحيدة في العالم التي ما زالت تحتفظ حتى اليوم بخصائصها الطبيعية والبيئية النادرة منذ لحظة تكونها، ومن أبرز خصائصها شجرة “دم الأخوين”، وهي شجرة معجزة في حد ذاتها، حيث يستخرج منها علاج لأخطر الأمراض، وهي وشجرة سميكة الجذع والفروع، ثنائية التفرع، ارتبط اسمها بجزيرة سقطرى، ولا توجد في أي مكان أخر، ويبغ ارتفاعها أكثر من ثلاثة أمتار، وتنمو على ارتفاع 500 متر عن سطح البحر.

 

 

ويشير العلماء المتخصصون إلى وجود أكثر من 900 نوع من الأشجار والنباتات النادرة عالميًا منها حوالي 300 نوع لا يوجد إلا في سقطرى أيضًا، فيما تعج المياه المحيطة بالأرخبيل بثروة حقيقية من الحيوانات المائية من الأسماك والقشريات والرخويات والقواقع، بجانب نحو 60 نوعًا من الأسفنج.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى