الأرشيف

بالصور .. مدينة الأقصر المصرية .. شاهد ثلث آثارالعالم

الأقصر .. مدينة الحضارة .. أهم مدينة سياحية في مصر على الإطلاق .. تقع في صعيد مصر في موقع المدينة المصرية القديمة طيبة.. أينما تذهب في الأقصر ستجد آثراً ناطقاً بحضارة عظيمة فهي قديمة قدم التاريخ نفسه.. تتميز الأقصر بأنها يوجد بها أكبر متحف في الهواء الطلق في العالم .. تشتهر بكونها أحد أهم المدن السياحية و الأثرية على مستوى العالم ..

الأقصر .. مدينة الحضارة .. أهم مدينة سياحية في مصر على الإطلاق .. تقع في صعيد مصر في موقع المدينة المصرية القديمة طيبة.. أينما تذهب في الأقصر ستجد آثراً ناطقاً بحضارة عظيمة فهي قديمة قدم التاريخ نفسه.. تتميز الأقصر بأنها يوجد بها أكبر متحف في الهواء الطلق في العالم .. تشتهر بكونها أحد أهم المدن السياحية و الأثرية على مستوى العالم ..

كانت الأقصر مدينة طيبة القديمة عاصمة صعيد مصر خلال عصر الدولة الحديثة و كانت المدينة المجيدة لآمون و الذي أصبح فيما بعد الإله آمون رع, و كانت تُعرف المدينة في النصوص المصرية القديمة بإسم مدينة الصولجان, و في فترة لاحقة أسماها الإغريق طيباي ثم أسماها الرومان طيبة, وكانت مدينة طيبة تُعرف بإسم مدينة المائة بوابة و احياناً جنوب مصر الجديدة لتميزها عن مدينة هليوبليس و التي كانت المرك الرئيسي لعبادة الإله رع في الشمال.

أهم الأماكن الاثرية في الأقصر

– معبد الكرنك Karnak Temple

معالم الاقصر

معبد الكرنك هو عبارة عن مجمع معابد يبلغ عددها 11 معبداً، ويعود تاريخها إلى أكثر من 4500 عام؛ لتكون أقدم دور عبادة عرفها التاريخ، لذا يعد معبد الكرنك من أهم معالم مصر الأثرية وأكثرها شهرة على مستوى العالم.

استمر بناء معبد الكرنك حوالي 2000 عام، على مساحة إجمالية حوالي 46 فدان لعبادة الإله “آمون رع”، وزوجته “موت” وابنهما الإله “خونسو”. بدأ بناء معبد الكرنك من الداخل من قدس الأقداس، ثم إلى الخارج، حيث بهو الأعمدة الأكبر في العالم، والذي يحتوي على 134 عمود، ثم مدخل المعبد وهو طريق الكباش الشهير.

 

– وادي الملوك

 

وادي الملوك أو وادي بوابات الملوك هو وادي في مصر حيث تم تشييد مقابر لفراعنة و نبلاء الدولة الحديثة لما يقربمن 500 عام من القرن السادس عشر قبل الميلاد و حتى القرن الحادي عشر قبل الميلاد, و الوادي يقع على الضفة الغربية لنهر النيل مقابل طيبة في قلب جبانة طيبة, و يتكون وادي الملوك من واديين و هما الوادي الشرقي حيث غالبية المقابر الملكية و الوادي الغربي.

 

– معبد الدير البحري Mortuary Temple of Hatshepsut

معابد الاقصر

معبد الدير البحري أو معبد حتشبسوت يستحق عن جدارة لقب جوهرة معابد الأقصر، فهو أكبر وأهم المعابد الجنائزية في عصر الدولة الفرعونية. يأتي إليه السياح من كافة أنحاء العالم؛ للاستمتاع بمشاهدة عظمة هندسته المعمارية الفريدة.

تم إقامة المعبد أسفل منحدر صخري في منطقة الدير البحري التي تعد من أهم المناطق الاثرية في الاقصر والواقعة على الضفة الغربية لنهر النيل، وكان الهدف من إقامته؛ عبادة الإله أمون، إله الشمس. المعبد يتألف من جزئيين، الجزء الخارجي خاص بالأحياء، والداخلي خاص بالأموات.

 

– عمالقة ممنون

عمالقة ممنون

عمالقة ممنون هما التماثيل الحجرية الضخمة لفرعون أمنحتب الثالث الذي حكم خلال عهد الأسرة الثامنة عشر, على مدى 3400 سنة مضت كان يقع العمالقة في جبانة طيبة غرب نهر النيل من مدينة الأقصر, و يمثل التمثالين التوأم تصور لأمنحتب الثالث في وضع الجلوس و يداه تستريح على ركبتيه و بصره موجه شرقاً نحو نهر النيل, و قد تعرضت التماثيل لبعض الضرر على مر الزمن.

 

– معبد الأقصر Luxor Temple

السياحه في الاقصر

معبد الأقصر يعد من أبرز معابد البر الشرقي، ويقع بالقرب من معبد الكرنك. يعود تاريخ بناءه إلى عصر الدولة الوسطى، بأمر من الملك “امنحوتب الثالث”؛ ليكون بمثابة منزل للإله أمون رع.

يمتاز معبد الأقصر بمنشآته الضخمة، التي تبدأ ببوابته الكبيرة وتمثالي رمسيس الثاني وهو جالس على جانبي المدخل، ومسلتين واحدة قابعة في مكانها، والأخرى موجودة في العاصمة الفرنسية باريس منذ عام 1836 م.

 

– وادي الملكات Valley of the Queens

 

وادي الملكات يقع في أقصى جنوب البر الغربي، تم إقامته بنفس الطراز المعماري لوادي الملوك، ولنفس الهدف، وهو دفن نساء الأسر الملكية والأمراء والأميرات والمقربات منهن من أفراد الطبقة النبيلة، ويقع على مقربة من وادي الملوك.

أشهر المقابر الموجودة في وادي الملكات هي مقبرة الملكة نفرتاري الزوجة المحببة لرمسيس الثاني، جميلة الجميلات التي قام زوجها بعمل لها أجمل مقبرة وفاءً لها. جميع جدران المقبرة مزينة بنقوش، وجداريات ذات جمال لا يضاهي، تمثل الملكة، وهي تتلقى الإرشاد والتوجيه من الآلهة.

 

– الرمسيوم Ramesseum

 

يقع معبد الرمسيوم الجنائزي في منطقة البر الغربي، وقد قام الملك رمسيس الثاني ببنائه؛ تأكيداً على مكانته الملكية العظيمة، وتخليداً لذكراه.

كان الملك رمسيس الثاني مولعاً ببناء المعابد في الأقصر والنوبة، ولكن أهمها كان معبد الرمسيوم؛ لما يضمه من تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني، والصور، والنقوش الموجودة على جدران المعبد، والتي تحكي طبيعة الحياة خلال تلك الحقبة التاريخية، وأشهرها النقوش التي تروي التخطيط لمعركة قادش الشهيرة، وتفاصيها التي كانت بين الملك رمسيس الثاني، والحيثيين، وانتهت بانتصار الملك رمسيس الثاني.

 

– دير المدينة

 

دير المدينة هي قرية مصرية قديمة كانت موطناً للحرفيين الذين عملوا على حفر المقابر في وادي الملوك خلال فترة الأسر الثامنة عشر و حتى العشرين لفترة المملكة الحديثة و كان إسم المستوطنة القديمة سيت مات أي يعني مكان الحقيقة, و العمال الذي عاشوا هناك كانوا يلقبوا بخدام الحقيقة, و خلال العصر المسيحي تم تحويل معبد حتحور إلى كنيسة و سُميت بالعربية دير المدينة.

 

– مدينة هابو Medinet Habu

 

تعد مدينة هابو واحدة من أجمل المناطق الأثرية الموجودة في مدينة الأقصر، والتي بناها الملك رمسيس الثالث؛ لإقامة الطقوس الجنائزية، وعبادة الإله آمون. سر تميز مدينة هابو بالأقصر هو طرازها المعماري الفريد الشبيه للطراز المعماري للمعابد الموجودة في منطقة سوريا القديمة، والتي رأها الملك خلال حروبه هناك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى