الأرشيف

بالصور.. “وادي الديسة” جنة في حضن صحراء تبوك

وادي الديسة..أحد أبرز المواقع السياحية والتاريخية بمنطقة تبوك ..من الوجهات التي لا يجب تفويتها في المملكة العربية السعودية، إذ يوفر الشعور وكأنك بين أحضان الطبيعة.

وادي الديسة..أحد أبرز المواقع السياحية والتاريخية بمنطقة تبوك ..من الوجهات التي لا يجب تفويتها في المملكة العربية السعودية، إذ يوفر الشعور وكأنك بين أحضان الطبيعة.

يقع وادي الديسة في منطقة تبوك، في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهو يعدّ من أشهر الأودية في المملكة، ومن أبرز وأجمل المعالم السياحية الطبيعية في المنطقة. وكلمة الديسة في الحجاز تعني الوادي الكثيف النخل، وهو يُعرف أيضاً باسم وادي دامة أو وادي قراقر. يجذب هذا الوادي الزائرين لما يتميز به من مناظر طبيعية فريدة، وهدوء، وهواء نقي.

يقع الوادي على بعد حوالي 220 كم جنوب مدينة تبوك عند مضيق جبلي يقع بين جبال قراقر. فتخترقه الجبال التي تتخذ شكل الأعمدة والتي نحتتها عوامل الزمن، فبدت وكأنها قصور شامخة، وتحتها مجموعة كبيرة من الأشجار، بما في ذلك أشجار النخيل، والريحان، وأشجار الحمضيات. ويمتد بينها وادٍ عميق تنبع منه المياه الشديدة العذوبة.

ويشتهر وادي الديسة، الواقع عند تقاطع ثلاث وديان جنوب منطقة تبوك، بأعمدته المكونة من الحجر الرملي، ورغم طبيعته الصحراوية، إلا أنه يزخر بالواحات، وبرك المياه، والأعشاب الطويلة، وأشجار النخيل المتناثرة بين الأخاديد، بحسب موقع "زوروا السعودية".

وبتنوع أشكال جباله وحوافه الصخرية، يوفر وادي الديسة مشاهد طبيعية خلابة وجميلة تبدو أشبه باللوحات الفنية.

ويمكن للسياح زيارة هذه الأماكن عبر سيارات الدفع الرباعي، والتوقف للاستمتاع بالمشي في أحضان الطبيعة الساحرة، وفقاً لموقع "زوروا السعودية".

والديسة كانت تحتوي على العديد من العيون التي تسير على سطح الأرض، في حين أنه لم يتبقى منها إلا القليل، فيما عدا العيون التي توجد في الوقت الحالي والمستمرة في الجريان، مثل العين الزرقاء، عيون الطريف، النمصية، البهيرة التي تقع في وادي داما، وعيون غمرة، انقد، امدان التي تقع بالقرب منها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى