الأرشيف

جوهرة البحر الأحمر”ينبع” شواطىء بيضاء ومياه فيروزية وفعاليات جديدة

 

اهتمت كثير من مدن المملكة بإعطاء الجانب السياحي والترفيهي مجالاً أوسع، ومن هذه المدن  مدينة ينبع، وعلى غير العادة في المهرجانات السياحية التي تقام في مختلف مناطق المملكة والتي تحرص على الترفيه في المقام الأول، جاءت فعاليات "  تاريخية ينبع "  هذا العام في قالب جديد .

اهتمت كثير من مدن المملكة بإعطاء الجانب السياحي والترفيهي مجالاً أوسع، ومن هذه المدن  مدينة ينبع، وعلى غير العادة في المهرجانات السياحية التي تقام في مختلف مناطق المملكة والتي تحرص على الترفيه في المقام الأول، جاءت فعاليات "  تاريخية ينبع "  هذا العام في قالب جديد .

وقد استقبلت ينبع مؤخراً السفينة السياحية كروز السعودية ،  وكان على متنها عدداً من السياح، وقد اقيمت عدد من الأنشطة التراثية والترفيهيه مع إقامة عدد من الألوان الفلكلورية التي تشتهر فيها المنطقة بحضور معالي وزير السياحة الاستاذ احمد الخطيب ، والأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود نائب وزير السياحة ،يرافقهم محافظ ينبع سعد السحيمي .

ويعتبر موقع لقاء رضوى التاريخي من أهم الاماكن التاريخية في ينبع حيث شهد لقاء المؤسس المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مع الملك فاروق الأول ملك مصر السابق، في عام 1364 هجري 1945م  وسمي بـ(لقاء رضوى)، وهو اللقاء التاريخي المهم الذي تم من خلاله البت في تأسيس جامعة الدول العربية.

وان المنطقة التاريخية في محافظة ينبع من الوجهات السياحية المهمة لوجود حي السور القديم الذي تمتاز مبانيه بطراز البناء التقليدي الساحلي، ويحتوي على بيوت قديمة وتاريخية وكانت سكن لتجار ينبع ، وتعمل حالياً وزارة السياحة على إعادة وترميم وتأهيل جميع البيوت القائمة، وكل أثر مهم في المحافظة، لما  تشكله من إرث ثقافي واجتماعي لأبناء المنطقة.

ومن أشهر المباني التاريخية (بيت الصائغ ، وبيت بابطين، وبيت درويش والوكالات التجارية، والزيتية، ومسجد السنوسي، والشونة). ويعتبر بيت الخطيب وبيت بابطين من أشهر المباني، والتي تم ترميمها من قبل وزارة السياحة، وهي من المنازل التاريخية في محافظة ينبع وهي عبارة عن مركز سكني وتجاري ضخم يتكون من ثلاثة طوابق من غير الأرضي، وتتضمن الطوابق العلوية شرفة وعدداً كبيراً من الرواشين تمت زخرفتها ونقشها بمهارة فنية رائعة، كما أنها مطلة على البحر وتحتوي على أجنحة رئيسية وغرفة في الطوابق العلوية الثاني والثالث والسطح، وأما الطابق الأرضي غالباً ما يتكون من مكاتب إدارية ومحال تجارية ووكالة بالإضافة إلى مستودعات لحفظ المواد الغذائية.

وهناك سوق الليل من أشهر الأسواق الشعبية في مدينة ينبع والحجاز في الماضي وقد تم ترميمة مؤخرا ليكون احد الوجهات التي يرتادها السائحين والزوار لم يكن التراث وحده هو الهدف من خلال إحياء المنطقة التاريخية وإقامة مهرجانها؛ بل اهتمت اللجنة المنظمة للمهرجان بغرس القيم الفاضلة، ونشر التوعية، وتثقيف المجتمع في مختلف المجالات، وأفردت للمرأة مناشط وقطاعاً متكاملاً يتضمن عدداً من الفعاليات القيمة والمفيدة.

كما تعد مدينة ينبع الصناعية نموذجاً سعودياً يحكي قصة التخطيط السليم المقرون بالعزيمة الصادقة لتحقيق النهضة الصناعية، التي أصبحت حقيقة يشهدها الجميع اليوم على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية كواحدة من أكبر المجمعات الصناعية في العالم. وفي ينبع الصناعية الترفيه والصناعة تسيران بخطى متساوية من أجل إسعاد المواطن والمقيم، وتجد المسرح الرماني أحد الشواهد الحضارية، وتم تصميمه وإنشاؤه بدقة عالية، في بناء من الحجر البحري. ويعتبر المسرح الروماني من المشاريع التطويرية للواجهة البحرية والذي سيكون معلماً جديداً يضاف إلى معالم مدينة ينبع الصناعية ويجسد الاستغلال الأمثل لموارد الهيئة الملكية بينبع وما تزخر به من إمكانات إبداعية وفنية.

إن المسرح سيكون مقصداً لرواد النشاطات الفنية والثقافية ووجهة رئيسية لكل الفعاليات التي تضيف زخماً جديداً لمخزون المدينة الثقافي، تجدر الإشارة إلى أن مدرجات المسرح تتسع لعدد 5500 شخص بينما تتسع الساحات الخارجية لعدد 15.000 شخص، فيما بلغت المساحة الإجمالية للمسرح ما يقارب 28.000م2، ومساحة الحجر البحري المستخدم ما يقارب 20.000م2 ومساحة العشب الطبيعي قاربت 8000م.

ومن تلك المواقع الجديدة جزيرة المحار التي تعتبر أحد المعالم السياحية البارزة وتقع غرب الكورنيش بينبع الصناعية  وتضم شاطئي الشروق والغروب، فيما تقوم الهيئة الملكية بإدارة وتشغيل الشواطئ الرملية المعدة لممارسة السباحة وتجهيز أماكن للتخييم وركوب الألواح الشراعية وممارسة هواية صيد الأسماك وتوفير جلسات مظللة مجهزه بالإضاءة وأماكن مخصصة للشواء وأبراج مراقبة يديرها أشخاص متخصصون في عملية الإنقاذ، ويقصدها الجميع من أهالي المنطقة طوال أيام الاسبوع وتتوفر فيها جميع الخدمات وفي عطلة نهاية الاسبوع يقصدها أبناء المحافظة من الداخل والسياح والزوار من الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى