الأرشيف

سانت بطرسبرغ الساحرة.. عاصمة الثَّفاقة والفنون في روسيا.

سانت بطرسبرغ .. على الرغم من وجود عشرات المدن الكبيرة في روسيا إلا أن أشهرها – بعد موسكو هي مدينة سانت بطرسبورغ عاصمة السياحة والفنون والثقافة لروسيا الاتحادية ، ورابع أكبر مدن أوروبا من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها 5,191,690 نسمة وتعتبر أحد أكبر مراكز أوروبا الثقافية، وبها أهم موانئ روسيا في بحر البلطيق.

 

 

 

سانت بطرسبرغ .. على الرغم من وجود عشرات المدن الكبيرة في روسيا إلا أن أشهرها – بعد موسكو هي مدينة سانت بطرسبورغ عاصمة السياحة والفنون والثقافة لروسيا الاتحادية ، ورابع أكبر مدن أوروبا من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها 5,191,690 نسمة وتعتبر أحد أكبر مراكز أوروبا الثقافية، وبها أهم موانئ روسيا في بحر البلطيق.

تقع مدينة سانت بطرسبرغ على مصبِّ نهر نيفا، وتطفو على الطَّرف الشَّرقي من بحر البلطيق.

هذه أهمَّ معالم مدينة سانت بطرسبرغ :

كنيسة المخلص بالدم:

 

بُنيت هذه الكنيسة الرائعة على الطّريقة الرّوسية على الفور حيثُ اغتيل الإمبراطور ألكسندر الثاني في مارس 1881، الذي أجرى الكثير من الإصلاحات المتقدِّمة في البلاد، وكانت هذه واحدةً من أكثر الأحداث مأساوية في التاريخ الروسي. تمَّ تصميمُها على الطِّراز الرُّوسي المبهرج(الزائف)، وتشبه كاتدرائية القديس باسيل في السّاحة الحمراء في موسكو. تحتوي على القباب المتعدّدة الألوان، كما أنَّها مغطَّاة من الدَّاخل بمربعاتٍ كثيرة جدَّاً من الفسيفساء التي تُمثِّل موضوعاتٍ دينيَّة.

 

متحف الارميتاج:

 

 

يُعدُّ تحفة معماريَّة من الطِّراز الرَّفيع، يحتوي على أكثر من 3 ملايين تحفة فنَّيَّة، ولوحاتٍ رائعة لكلٍّ من ليوناردو دا فينشي، ورافائيل، وتيتيان، وجورجونيه، ورامبرانت، وروبنز، وبيكاسو وفان جوخ، وغوغان، وكاندينسكي، وغيرهم الكثير. وتحتوي على منحوتات قديمة، وفنون العصور الوسطى، كما يحتوي على الذَّهب والمجوهرات والعملات والاكتشافات الأثريَّة من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. ويحتوي على أبنية عديدة أهمّها قصر الشتاء هو مقرُّ إقامة الامبراطور بطرس الأكبر.

 

المتحف الرُّوسي:

 

 

يحتوي المتحف على أكبر مجموعة من الفنّ الرّوسي في العالم، هناك أكثر من 400،000 المعروضات التي تعكس تاريخ الفنون الجميلة الرّوسيَّة من الرموز القديمة إلى القرن 20 .يُعدُّ المبنى الرئيسي في المتحف هو قصر ميخايلوفسكي الشَّهير.

 

قلعة بطرس وبولس:

 

 

أُسِّست القلعة على جزيرةٍ صغيرةٍ في دلتا نهر نيفا في 27 مايو 1703 وأصبح ذلك اليوم عيد ميلاد مدينة سانت بطرسبرغ، كانت القلعة قديماً سجناً للأسرى السياسيين في روسيا، وقد دُفن جميع ملوك روسيا المهمّين في هذه القلعة.

 

كاتدرائية القديس إسحق:

 

 

 

كانت كاتدرائية القديس إسحاق أصلاً الكنيسة الرئيسية في المدينة، وأكبر كاتدرائية في روسيا. وقد بُنيت بين 1818  و 1858، من قِبل المهندس المعماري الفرنسي " August Montferrand" ليكونَ واحداً من المعالم الأكثر إثارةً للإعجاب من العاصمة الامبراطورية الروسيَّة.

 

كاتدرائية كازان :

 

 

صُمِّمَت على يد المعماري الرّوسي أندريه فورونين على نيفسكي بروسبكت  – الشارع الرّئيسي للمدينة. 

الثلج في المدينة:

 

 

أمَّا مناخ المدينة في شهر ديسمبر يكون ملبَّداً بالغيوم، وقد يُشعرُكَ بالاكتئاب. يقلُّ هطول الأمطار في أوائل الربيع، وتكون هذه الفترة أشدَّ الأيام جفافاً.

في شهرَي تشرين الثاني وآذار يقلُّ عدد السياح، وقد تصل درجة الحرارة إلى( -25 درجة مئوية) مع ارتفاع نسبة الرطوبة والرياح، كما تتجمَّد الأنهار والقنوات خلال هذه الفترة. لكن تبدو شوارع سانت بطرسبرغ المغطاة بالثلج رائعة جداً، ولا يتم إزالة الثلوج دائماً من الشوارع بسرعة، فيؤدي هذا إلى تفاقم المشاكل المروريَّة. ويبدأ انتهاء الشتاء ويذوب الثلج في شهر أبريل.

يونيو هو ذروة الموسم السّياحيّ خلال اللّيالي البيضاء الشَّهيرة (ما يقارب من 11 يونيو – 2 يوليو)

 أمَّا في شهر يوليو وأغسطس، فتهطلُ زخّات من المطر، ولكن مع ارتفاع في درجة الحرارة. يُعدُّ أواخر سبتمبر وأوائل أكتوبر وقتاً جميلاً في المدينة، حيثُ تنخفضُ فيه درجات الحرارة إلى متوسطة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى