الأرشيف

شاهد .. جسر موسى بهولندا .. مستوحي من معجزة انشقاق البحر

 جسر موسي ..هو جسر مائي خشبي يشق الماء بطريقة مستوحاة من قصة النبي موسى عليه السلام وانشقاق البحر ولهذا سمي ب”جسر موسى”. يتيح لك المشي عبر المياه ..

 جسر موسي ..هو جسر مائي خشبي يشق الماء بطريقة مستوحاة من قصة النبي موسى عليه السلام وانشقاق البحر ولهذا سمي ب”جسر موسى”. يتيح لك المشي عبر المياه ..

يتميز جسر موسى بأنه عبارة عن مجموعة من السلالم للصعود والنزول يتوسط سدين أحدهما على الجانب الأيمن والآخر على الجانب الأيسر والذي يعد مزارا هاما يجذب آلاف السياح سنويا في هولندا .. السبب وراء بناء الجسر بهذه الطريقة هو أنه يقع في هالسترن ، في منطقة عبارة عن خط دفاع يتكون من سلسلة من الحصون التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر.

فكرت الشركة صاحبة التصميم تشييد جسر تشبّه فكرته نفس الطريقة التي عبر بها سيدنا موسى عليه السلام البحر حينما انشق إلى نصفين وظهرت اليابسة، وهو جسر له مزايا تكنولوجية؛ فالخشب المصنوع منه جانبي الجسر مُضاد للماء، ومعالج بطريقة تسمى بالـ Accoya تحميه من التسوس ومن تراكم الفطريات عليه، لذا فيمكنه الغطس تحت الماء لسنين طويلة دون أن يتأثر.

 يؤدي الجسر، الموجود في بلدة تُدعى “Halsteren”، إلى قلعة هولندية قديمة يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر الميلادي وهي قلعة Fort de Roover، تم بناؤها لحماية هولندا من الغزو الفرنسي والإسباني وقتها، هذه القلعة كانت ومازالت محاطة بخنادق مائية عميقة كي تمنع وصول الجيوش الغازية حتى لو اسُتعملت القوارب، ومن ضمن هذه الخنادق المائية خط عميق اسمه West Brabant وهو الذي يعبره الجسر هنا، وتم بناء هذا الجسر الرائع لنقل السياح من وإلى القلعة أثناء زيارتهم لها.

  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى