الأرشيف

نهر “كانو كريستال” في كولومبيا.. جمال وإبداع الخالق

نهر كانو كرستيال Cano Cristales .. نهر الألوان الخمسة أو النهر الأكثر جمالا في العالم .. يعتبر من أكثر المناظر الطبيعية غرابة في العالم .. يجذب الكثير من السياح لاكتشافه والتقاط أجمل الصور..

نهر كانو كرستيال Cano Cristales .. نهر الألوان الخمسة أو النهر الأكثر جمالا في العالم .. يعتبر من أكثر المناظر الطبيعية غرابة في العالم .. يجذب الكثير من السياح لاكتشافه والتقاط أجمل الصور..

الغريب فى هذا النهر إنه طيلة أيام السنة يكون نهر عادى كغيرة من الأنهار الأخرى ولا يجذب الأنتباه ولا يلتفت إليه احد .. لكن فى أحد أشهر السنه تبدأ هذه الألوان الخلابه بالظهور على سطحه لتعطية روعة وجمال فى المنظر .

 

يُطلق على هذا الموقع أيضاً "النهر الذي هرب من الجنة"، وذلك بسبب مزيج الألوان المذهل الذي يظهر في مياهه خلال فترة من السنة.

يقع هذا النهر المصنف ضمن أغرب خمس مناطق في العالم في سييرا دي لوس ماكارينا، الكائنة في سلسلة جبال ماكارينا في الجزء الشمالي من كولومبيا، وبالتحديد في منطقة بعيدة يصعب الوصول إليها برّاً. ويصل طوله إلى حوالى مئة كيلومتر وعرضه إلى حوالى عشرين متراً.

 

قد لا يمكن تمييز “نهر الكريستال” عن أي نهر آخر في معظم أيام العام، إذ يبدو حينها كسريرٍ من الصخور التي تغطيها الطحالب الخضراء والبنية على جانِبي تيار مائي بارد.

لكن تلك الصورة المعتادة تنقلب خلال الموسم الرطب في كولومبيا، وتحديدًا خلال الأسابيع الفاصلة بين شهري سبتمبر ونوفمبر، فتتدفق مياه النهر بسرعة وغزارة تفوق المعتاد لتدعم حياة كم هائل من الكائنات التي تتخذ النهر مسكنا لها، وهنا تتلقى الطحالب القابعة في أعماق النهر كفايتها من الرطوبة وأشعة الشمس لتعلن عن كرنفال مثير من ألوان تتراوح بين القرمزي والأصفر والوردي والأزرق والأخضر والأسود، تقابلها لطخات من الرمال الصفراء والمخضرة والمياه السماوية، وآلاف الظلال المتماوجة بين لون وآخر، مزدهرة بانفجار من الألوان النابضة بجمال حي مدهش لا يتكرر في بقعة أخرى على وجه الأرض.

 

 يقع “نهر الكريستال” في منطقة نائية ضيّقة، يصعُب الوصول إليها عن طريق البر، ورغم هذا يسعى لزيارته والتقاط الصور التذكارية له عدد كبير من السياح الشجعان وعشاق المغامرة في رحلة يعتبرونها إحدى تجارب العمر التي تستحقّ خوضها عن جدارة، مستمتعين بامتطاء ظهور الخيل أو سيرا على الأقدام كجزء من جولة سياحية برفقة مرشدين سياحيين متخصصين خلال فترات النهار، بينما لا يسمح لهم بالبقاء ليلا، أو الطهو هناك حفاظا على نقاء بيئة النهر الآسر، ونظافته، ومُستقبله السياحي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى