-- سلايدر --الأخبار

الشركات الأمريكية تبرم صفقات بـ 128مليار دولار بمعرض دبي للطيران

أبرمت الشركات الأمريكية اتفاقيات بأكثر من 128 مليار دولار للتكنولوجيا والمنتجات والخدمات الأمريكية، خلال معرض دبي للطيران، الذي عقد في الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر 2023.

وتعد هذه الصفقات الأكبر في تاريخ معرض دبي للطيران، حيث تجاوزت إجمالي الصفقات التي أبرمتها الشركات الأمريكية في المعرض خلال السنوات الثلاث الماضية مجتمعة.

وكانت صفقة طيران الإمارات وبوينج، بقيمة 52 مليار دولار، أبرز صفقات المعرض، حيث تضمنت طلبية طائرات بوينج 787-10 Dreamliner بقيمة 25 مليار دولار، وعقد صيانة ودعم بقيمة 27 مليار دولار.

وتضمنت الصفقات الأخرى التي أبرمتها الشركات الأمريكية خلال المعرض:

  • طلبية طائرات بوينج 777X بقيمة 15 مليار دولار من شركة الخطوط الجوية القطرية.
  • طلبية طائرات إيرباص A350 XWB بقيمة 10 مليار دولار من شركة الخطوط الجوية العربية السعودية.
  • عقد صيانة ودعم لطائرات بوينج 777-300ER بقيمة 10 مليار دولار من شركة الخطوط الجوية التركية.
  • عقد صيانة ودعم لطائرات إيرباص A380 بقيمة 5 مليار دولار من شركة طيران الإمارات.

وأكد مسؤولون أمريكيون أن هذه الصفقات تمثل دليلاً على قوة الشراكة الاقتصادية بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات.

وقالت مارتينا سترونغ، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى أبوظبي، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، الاثنين: “تعدّ دولة الإمارات موطناً لأكثر من 1500 شركة أمريكية، العديد منها من الشركات الرائدة ذات الشهرة العالمية في الصناعات الخاصة بها، وتنجذب هذه الشركات إلى دولة الإمارات بسبب موقعها الاستراتيجي، وبيئتها الداعمة للأعمال، وإمكانية الوصول إلى الأسواق المتنامية في المنطقة”.

وأضافت سترونغ، أن بيئة الاستثمار في الولايات المتحدة تتسم بالقوة، وتتميز بسوق ديناميكية، وإطار تنظيمي قوي يعزز النمو والابتكار، إضافة إلى ذلك يمثل التنوع أمراً مهماً جداً، عند الحديث عن القوى العاملة.

وألمح مارتينا سترونغ، إلى أن الشراكة التجارية والاستثمارية القوية بين كل من الإمارات والولايات المتحدة تعمل على تعزيز الابتكار، وتسهم في تقديم المنتجات والخدمات الأكثر حداثة وابتكاراً، وعالية الجودة، لما فيه مصلحة البلدين.

وتابعت: “تُعد الشراكة من أجل تسريع الطاقة النظيفة (PACE) شراكة مميزة بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، إذ تهدف إلى حشد أو استثمار 100 مليار دولار في الطاقة النظيفة بحلول عام 2035 لتعزيز التحول في مجال الطاقة، وتحقيق أقصى قدر من الفوائد المناخية، وتتعاون الشركات الأمريكية مع دولة الإمارات تحت مظلة PACE لتقديم تقنيات وحلول عالمية المستوى إلى دولة الإمارات ودول أخرى”.

وأشارت، إلى أن الولايات المتحدة تفخر بشراكتها مع برنامج الطاقة النووية المدنية في دولة الإمارات، لتوفير طاقة آمنة ومنخفضة الكربون للمستهلكين والصناعة.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة “بوينج” الأمريكية، يوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية مع شركة “الإمارات للطيران” لإنشاء مركز لتدريب طياري طائرات “بوينج 777X” في دبي.

وتشمل الاتفاقية أيضًا تأسيس شركة مشتركة بين الشركتين لتقديم خدمات الصيانة والدعم لطائرات “بوينج 777X” في دولة الإمارات.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار جهود شركة “بوينج” لتعزيز حضورها في دولة الإمارات، ودعم قطاع الطيران في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى