-- سلايدر --طيران

طيران الإمارات تُقلّص بصمتها الكربونية: 48 ألف طن وقود و 151 ألف طن انبعاثات مُوفّرة خلال عام

 أعلنت طيران الإمارات اليوم عن إنجاز هام في مجال الاستدامة البيئية، حيث نجحت بفضل مبادراتها التشغيلية الصديقة للبيئة، في خفض استهلاك الوقود بأكثر من 48 ألف طن، وانبعاثات الكربون بأكثر من 151 ألف طن خلال السنة المالية الماضية 2023-2024.

ويُعزى هذا الإنجاز إلى تطبيق طيران الإمارات لبرنامجها الرائد “إجراءات التشغيل القياسية الصديقة للبيئة” (Green Ops) منذ عام 2016، والذي يتبع نهجاً شاملاً يشمل تحسين كفاءة استهلاك الوقود على الأرض وفي الأجواء، وتطوير مهارات الطيارين، وتزويدهم بأدوات تحليل البيانات والتكنولوجيا اللازمة لضمان رحلات جوية أكثر ذكاءً واستدامة.

الطيارون على خطّ المواجهة في خفض الانبعاثات:

تُدرك طيران الإمارات دور طياريها المحوري في تحقيق أهدافها البيئية، حيث أكدت أن “التركيز على تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات، والطيران بشكل أكثر ذكاءً، يبدأ من قمرة القيادة”.

وأشاد الكابتن حسن الحمادي، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات الجوية، بمساهمات الطيارين المتميزة في خفض استهلاك الوقود والانبعاثات، مُؤكداً على أن هذا الإنجاز هو نتاج تضافر الجهود والالتزام بتطبيق ممارسات الطيران المستدامة في قمرة القيادة، مع الحفاظ على أعلى معايير السلامة.

وأضاف الحمادي: “نُوفر للطيارين أحدث الأدوات والتطبيقات لدعم جهودهم في مراقبة أداء رحلاتهم ومراجعتها، ومساعدتهم على فهم تأثير أسلوبهم في الطيران على استهلاك الوقود والانبعاثات. كما سنواصل الاستثمار في أحدث التقنيات وتطوير حلول مبتكرة تُحقق فوائد بيئية مُستدامة على المدى الطويل.”

مُبادرات ذكية على الأرض وفي الأجواء:

تتضمن إجراءات طيران الإمارات الصديقة للبيئة ممارسات مُتعددة على الأرض وفي الأجواء، منها:

تحسين تقدير استخدام الوقود الإضافي: تُخطط طيران الإمارات بدقة لاستهلاك الوقود لكل رحلة، آخذةً بعين الاعتبار الظروف الجوية ومسار الرحلة وحمولة الطائرة.

إدارة سرعة الطيران: تحرص طيران الإمارات على اختيار سرعة الطيران الأمثل لكل رحلة، بما يُحقق التوازن بين كفاءة استهلاك الوقود والوقت المُستغرق للوصول إلى الوجهة.

الدفع العكسي الخامل: تُستخدم تقنية الدفع العكسي بعد هبوط الطائرة للمساعدة في إبطاء سرعتها دون الحاجة إلى استخدام محركات الطائرة بشكل مُباشر، مما يُوفر الوقود.

استخدام محدود للمحرك أثناء سير الطائرة على المدرج: يتم إيقاف تشغيل محرك أو محركين (حسب تكوين طائرة) بعد الهبوط، وذلك لتقليل استهلاك الوقود.

برنامج FlightPulse: تستخدم طيران الإمارات برنامج FlightPulse لتحليل بيانات الرحلات، مما يُساعد الطيارين على فهم تأثير أسلوبهم في الطيران على كفاءة استهلاك الوقود.

تحسين مسارات الرحلات: تُخطط طيران الإمارات لمسارات رحلاتها بعناية لاختيار أقصر مسار ممكن، مما يُقلّل من استهلاك الوقود.

تقليل استخدام وحدة الطاقة المساعدة: تُستخدم وحدة الطاقة المساعدة لتوفير الطاقة للطائرة عندما تكون على الأرض، وتحرص طيران الإمارات على تقليل استخدامها قدر الإمكان.

حساب كمية مياه الشرب لكل رحلة: تُخطط طيران الإمارات لاحتياجاتها من مياه الشرب بدقة لتجنب حمل كميات زائدة على متن الطائرة، مما يُقلّل من استهلاك الوقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى