-- سلايدر --الأخبار

السعودية تُبهر العالم بثقافتها وتُسدل الستار على مشاركتها المُتميزة في معرض بكين الدولي للكتاب

اختتمت المملكة العربية السعودية، مشاركتها الفعالة في معرض بكين الدولي للكتاب 2024، وذلك بعد رحلة ثقافية استثنائية امتدت على مدار خمسة أيام، تجسّدت خلالها عظمة الثقافة السعودية وتنوعها وأثبتت قدرتها على التواصل مع مختلف الحضارات.

جناح المملكة: وجهة ثقافية مميزة:

حظي جناح المملكة العربية السعودية بحضور واسع من قبل الجمهور الصيني، ليُصبح العنوان الأبرز في المعرض. وتوافد الزوار من مختلف أنحاء الصين للانغماس في تجربة ثقافية متكاملة عكست ثراء الموروث السعودي وتنوعه الفريد.

رحلة عبر التاريخ والثقافة:

قاد هيئة الأدب والنشر والترجمة مشاركة المملكة بدعم من مجموعة من الكيانات الثقافية مثل هيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، وهيئة الأزياء، ودارة الملك عبدالعزيز، ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وجمعية النشر السعودية، ووزارة الاستثمار.

وتضمن البرنامج الثقافي 15 ندوة حوارية تناولت مختلف جوانب الثقافة السعودية وعلاقتها بالثقافة الصينية، من الأدب والرواية إلى الفنون والتاريخ والتراث، مروراً بالتجارة والثقافة والإرث الحضاري المشترك.

فعاليات ثقافية متنوعة:

وشهد جناح المملكة إقامة فعاليات ثقافية متنوعة شملت الملتقى اللغوي السعودي الصيني، وليلة العشاء السعودي للاحتفاء بالأطباق الوطنية، وعروضًا حية للخط العربي والنحت والحرف اليدوية.

معارض تُجسد ثراء المملكة:

كما أقيم معرض للكتب والمخطوطات والقطع الأثرية المستكشفة في المملكة، ومعرض مصاحب للأزياء التقليدية، ومعرض ثالث للآلات الموسيقية المستخدمة في الموسيقى السعودية.

تعزيز التعاون الثقافي:

أثبتت مشاركة المملكة في معرض بكين الدولي للكتاب قدرتها على تعزيز الحوار بين الثقافات وإبراز الجانب المعرفي والثقافي السعودي للمجتمع الصيني.

جائزة الأمير محمد بن سلمان:

حظيت جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية بجناح خاص في المعرض، تجسيدًا لأهمية الثقافة والفنون والآداب في تعزيز التواصل الحضاري وتعميق التقارب الثقافي بين البلدين.

اتفاقيات ثقافية:

تم توقيع عدد من الاتفاقيات في صناعة الكتاب بين الناشرين السعوديين ونظرائهم الصينيين، منها اتفاقية تعاون لترجمة كتابين هما “المدينة المحرمة: التاريخ الصيني منذ القرن الخامس عشر” و”الحكايات التاريخية لسور الصين العظيم”.

مشاركة قادمة في سيئول:

تستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة للمشاركة في معرض سيئول الدولي للكتاب الذي سيُقام خلال الفترة من 26 إلى 30 يونيو الجاري في العاصمة الكورية، لتواصل رحلتها الثقافية المتميزة وتُعرف العالم بثراء ثقافة المملكة وتنوعها.

اختتمت المملكة العربية السعودية مشاركتها في معرض بكين الدولي للكتاب بنجاح باهر، مُخلّفةً انطباعًا عميقًا في نفوس الجمهور الصيني، وأكّدت على مكانتها كمركز ثقافي مُهم على الساحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى