-- سلايدر --وجهات سياحية

“ماستركارد”: رحلات أطول وإنفاق أكبر على التجارب… اتجاهات جديدة تُشكّل مشهد السفر العالمي في عام 2024

كشف تقرير “اتجاهات قطاع السفر 2024” الصادر عن معهد “ماستركارد” للاقتصاد عن انتعاشة قوية في قطاع السفر العالمي خلال العام الجاري، تميزت بارتفاع ملحوظ في الإنفاق على السفر وازدياد أعداد المسافرين.

ازدياد الطلب على السفر:

على الرغم من تقلبات أسعار الصرف وتفاوت القدرة على تحمل التكاليف، إلا أن رغبة الناس في السفر لا تزال قوية. فقد احتلت الإمارات المرتبة التاسعة بين أكثر الوجهات شعبية في العالم خلال العام الماضي.

لندن وباريس وأثينا أكثر الوجهات جذباً للمسافرين من الإمارات: خلال موسم الصيف الحالي، تتصدر هذه المدن الأوروبية قائمة الوجهات المفضلة للمسافرين من دولة الإمارات.

اليابان الوجهة العالمية الأكثر شعبية: احتلت اليابان المركز الأول كأكثر الوجهات جذباً للمسافرين على مستوى العالم خلال العام الماضي، بينما من المتوقع أن تكون ميونيخ هي الوجهة الأكثر شعبية هذا الصيف تزامناً مع انعقاد بطولة أمم أوروبا لكرة القدم.

متوسط مدة الإقامة في إفريقيا والشرق الأوسط أطول: يقضي السياح في هاتين المنطقتين ثلاثة أيام إضافية في المتوسط ​​خلال رحلاتهم، مقارنة بالمعدل العالمي ليوم واحد.

الإمارات والمغرب تشهدان زيادة في مدة الإقامة: ارتفع معدل مدة إقامة السياح في دولة الإمارات ليوم واحد، بينما زادت في المغرب لأربعة أيام.

ارتباط عكسي بين أسعار الوجهات ومدة الإقامة: كلما انخفضت أسعار الوجهة، زاد عدد أيام الإقامة فيها.

ازدياد الإنفاق على التجارب: يُفضل المسافرون اليوم التجارب ذات المغزى على الأشياء المادية، حتى أثناء السفر. فقد ارتفع الإنفاق على التجارب ليصل إلى 12% من إجمالي مبيعات السفر، وهو أعلى مستوى خلال السنوات الخمس الماضية على الأقل.

ارتفاع الإنفاق على المطاعم في الإمارات: زاد الإنفاق على المطاعم ذات الأسعار المعقولة في الإمارات بنسبة 21% مقارنة بالعام الماضي.

الرحلات البحرية تحظى بشعبية متزايدة: تُعدّ الرحلات البحرية خيارًا مفضلًا للكثير من المسافرين، وذلك نظراً للفارق الكبير في أسعار الفنادق والرحلات الجوية. فقد ارتفع معدل المعاملات التي يجريها المسافرون في الرحلات البحرية على مستوى العالم بنسبة 16% خلال الربع الأول من العام، مقارنة بعام 2019.

تأسيس تحالف كروز أرابيا: تهدف هذه المبادرة التي أطلقتها السلطات البحرية والسياحية في دبي وأبوظبي والبحرين وسلطنة عمان إلى تعزيز مكانة الخليج العربي كوجهة عالمية للسياحة البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى