-- سلايدر --الأخبار

البترا تحتفل بالذكرى 17 لاختيارها كعجائب الدنيا السبع بعروض فلكلورية وإضاءة مميزة

احتفلت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، مساء أمس، بالذكرى 17 لاختيار مدينة البترا كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة، وذلك بعروض فلكلورية وفرق شعبية في منطقة الشارع السياحي ووسط مدينة وادي موسى، وإضاءة معالم مختارة مثل الخزنة والمدرج والمحكمة.

عروض فلكلورية وإضاءة مبهرة:

وتضمن الاحتفال إضاءة المسار الرئيسي للمدينة الوردية من مركز الزوار مروراً بالسيق، والخزنة، والمدرج، وصولاً للمحكمة، حيث تم عرض إضاءة لعجائب الدنيا المرافقة لمدينة البترا، وتشكيل الرقم 7 أمام الخزنة، وذلك إيذانًا بمرور 17 عامًا على اختيار البترا كعجائب الدنيا السبع.

مشاركة دولية واسعة:

وشهد الاحتفال مشاركة واسعة من قبل وسائل الإعلام المحلية والعالمية، حيث حرصت طواقم تلفزيونية ووكالات دولية على تصوير العرض، بالإضافة إلى التصوير داخل المدينة من الجو ومن على الجبال المرتفعة.

دعوة لتعزيز السياحة الأردنية:

وجهت سلطة إقليم البترا دعوة إلى وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، وعدد من سفراء الدول الأجنبية، ومدير منظمة عجائب الدنيا السبع جون بول دي لافونتي، لحضور الاحتفال، وذلك بهدف إطلاعهم على ما تتمتع به المنطقة من مقومات سياحية مميزة، ونقل الصورة إلى بلدانهم، وتعزيز التعاون في مجال السياحة.

كلمة لرئيس مفوضي إقليم البترا:

أكد الدكتور فارس البريزات، رئيس مجلس مفوضي إقليم البترا، أن الاحتفال بالذكرى 17 لاختيار البترا كعجائب الدنيا السبع الجديدة، يأتي ضمن اهتمام السلطة بتطوير المدينة سياحياً وتسويقها محلياً وعربياً وعالمياً، من خلال تطوير جانب الخدمات السياحية في منطقة البترا، وتدريب الموظفين لتقديم أفضل الخدمات للزائر وحماية الموقع.

خطة متكاملة للنهوض بالمنطقة:

أشار البريزات إلى أن السلطة لديها خطة متكاملة للنهوض بالمنطقة في كافة الجوانب، كما أنها تعمل مع كافة الشركاء لتسويق البترا بالشكل الأمثل، وتخفيف معاناة القطاع السياحي الناتجة عن انخفاض أعداد السياح جراء الحرب على غزة.

كلمة لمدير منظمة عجائب الدنيا السبع:

أعرب جون بول دي لافونتي، مدير منظمة عجائب الدنيا السبع، عن سعادته بمشاركة منظمة عجائب الدنيا السبع في الاحتفال بالذكرى 17 لاختيار البترا كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة، مؤكداً على أهمية التعاون بين المنظمة وسلطة إقليم البترا لتعزيز مكانة البترا كوجهة سياحية عالمية.

رمز الأردن الأول:

تُعدّ مدينة البترا رمز الأردن الأول، وأكثر الأماكن جذبًا للسياح على مستوى المنطقة والإقليم. وقد أُدرجت على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 1985، لتكون بداية الانطلاق نحو العالمية.

مراحل متفاوتة في أعداد السياح:

مرت البترا بمراحل متفاوتة من ازدياد وانخفاض أعداد السياح، تبعًا للأوضاع الاقتصادية والسياسية التي تلعب دورا مهما في تنشيط قطاع السياحة. وقد شهدت منذ عام 2018 ارتفاعاً كبيراً في أعداد السياح، واحتفلت بالمليون زائرة لأول مرة عام 2019.

تأثير جائحة كورونا والحرب على غزة:

لكن سرعان ما انخفضت اعداد السياح في عام 2020 بسبب جائحة كورونا، لتعود في عام 2023 لتتجاوز المليون زائر للمرة الثانية في تاريخها. إلا أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلّفت معاناة للقطاع السياحي بالبترا وانخفضت أعداد الزوار بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى