-- سلايدر --الأخبار

الدراما التركية: وسيلة الجذب السياحي الجديدة

تحت أشعة الشمس التركية الحارقة، يتجول السياح في مواقع التصوير التي تحاكي القلاع العثمانية والبيزنطية ويلتقطون صورًا مع الممثلين الذين يرتدون الأزياء التقليدية العثمانية ويشاهدون عروضًا بهلوانية على ظهور الخيل.

شعبية الدراما التلفزيونية التركية جعلت من تركيا المُصدّر الأول للدراما التلفزيونية، مما عزز بشكل كبير صورة البلاد وساهم في جذب ملايين المشاهدين والسياح إلى مواقعها التاريخية والثقافية التي تشكل خلفيات للعديد من هذه المسلسلات.

تأثير عالمي مبهر

الخبراء يرون أن نجاح هذه البرامج أسفر عن تغذية صناعة مزدهرة تقدر بمليارات الدولارات، وتواصل التوسع في أسواق جديدة. بين عامي 2020 و2023، ارتفع الطلب العالمي على المسلسلات التركية بنسبة 184%، مما جعل تركيا واحدة من أكبر مُصَدّري المسلسلات التلفزيونية حول العالم، بحسب شركة الأبحاث Parrot Analytics.

تصريحات النجوم والزوار

ميرت يازجي أوغلو، نجم مسلسل “ورود حمراء”، المقرر عرض موسمه الثاني في أواخر سبتمبر، يعبر عن سعادته قائلاً: “لقد قمنا بالتعريف بالثقافة التركية في الخارج، وهذا ما يجعلنا سعداء للغاية”. من جهة أخرى، الأرجنتينية راكيل جريكو (66 عامًا) تقول عن زيارتها لإسطنبول في أبريل: “بدا لي أنني كنت أحلم، لم أصدق أنني كنت أعيش ما شاهدته كل يوم في المسلسل”.

المواقع والأزياء تلفت الأنظار

ريا تويفانن (22 عامًا) ووالدتها، تتجولان في استوديوهات بوزداغ السينمائية، وهو مجمع ضخم في شمال إسطنبول حيث تُعرض الأفلام التاريخية التي تعود إلى الحقبة العثمانية مثل “القيامة: أرطغرل” و”تأسيس: عثمان”. تويفانن توضح أن حبها للمسلسلات الدرامية الرومانسية مثل “حب المال الأسود” و”حب لا نهاية له” هو ما دفعها لزيارة إسطنبول، وتضيف: “أحب الثقافة التركية كثيرًا، المسلسلات ودودة ودافئة للغاية”.

القوة الناعمة وتأثيرها

عزت بينتو، الرئيس التنفيذي للوكالة العالمية التي تصدّر الدراما التركية إلى الأسواق، يؤكد: “نصل إلى أكثر من 400 مليون مشاهد كل ليلة حول العالم”، ويضيف: “قدرتنا على صناعة القوة الناعمة عبر الدراما التركية لا يمكن أن نقارنها بما يمكن أن نحققه عبر السياسة”.

من مستورد إلى مُصدّر

بعد أن كانت تركيا مستوردة لمسلسلات أمريكا اللاتينية، أصبحت الآن تصدّر أعمالها الدرامية إلى المنطقة. وفي هذا السياق، زار الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو موقع تصوير المسلسل الدرامي التاريخي “القيامة: أرطغرل” في عام 2018.

أسباب النجاح وشهادات المختصين

هالي أوجانادي، مؤسسة منصة المعجبين بالمسلسلات التركية “ديزيلة”، ترى أن شعبية المسلسلات الدرامية تأتي من الموضوعات التي تركز على الأسرة والصداقة والحب، وعادة ما تدور أحداثها على خلفية أنماط الحياة الفاخرة في إسطنبول أو تاريخ تركيا الغني. منصتها تستقبل حوالي 1.5 مليون مشاهد شهريًا، مع معجبين من الولايات المتحدة وكندا واليونان والهند وباكستان.

أما الدكتور دينيز جورجن أتالاي، أستاذ مساعد في السينما والتلفزيون في جامعة بهجة شهير في إسطنبول، يؤكد أن هذه الصناعة حققت مليار دولار في عام 2023 من الصادرات الخارجية ولها تأثير مهم على السياحة، خاصة في إسطنبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى