-- سلايدر --طيران

إياتا تكشف عن ارتفاع كبير في الطلب على السفر الجوي العالمي خلال الصيف

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) تقريره لشهر يونيو 2024، والذي يكشف عن زيادة ملحوظة في الطلب على السفر الجوي العالمي.

شهد القطاع ارتفاعاً بنسبة 9.1% في الطلب مقارنةً بشهر يونيو 2023، بينما ارتفعت السعة الإجمالية بنسبة 8.5% على أساس سنوي.

كما سجل عامل الحمولة، الذي يقيس مدى إشغال المقاعد، نسبة 85.0% في يونيو، بزيادة قدرها 0.5 نقطة مئوية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ارتفاع الطلب على السفر الدولي والمحلي

أوضحت بيانات إياتا أن الطلب العالمي على السفر زاد بنسبة 12.3% مقارنةً بشهر يونيو 2023. أما السعة، فقد ارتفعت بنسبة 12.7%، مما أدى إلى تحسن عامل الحمولة ليصل إلى 85.0%، على الرغم من انخفاضه بمقدار 0.3 نقطة مئوية مقارنةً بشهر يونيو من العام الماضي.

فيما يتعلق بالسفر المحلي، سجلت الزيادة نسبة 4.3% مقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي، وارتفعت السعة بنسبة 2.1%. واستقر عامل الحمولة عند 85.0%، بزيادة قدرها 1.7 نقطة مئوية مقارنة بشهر يونيو 2023.

تصريحات المدير العام لإياتا

علق ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، على هذه النتائج قائلاً: “شهدنا نمواً ملحوظاً في الطلب مع بداية موسم السفر الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

على الرغم من تباطؤ نمو السعة الإجمالية، حافظت العمليات المحلية والدولية على عامل حمولة بلغ 85%. يعتبر التشغيل بهذه النسبة من الحمولة مفيداً ولكنه يأتي مع تحديات، لذا من الضروري أن تعمل جميع الأطراف المعنية بكفاءة لتقليل التأخير وضمان وصول المسافرين إلى وجهاتهم في الوقت المحدد.”

تحليل الأداء حسب المناطق

سجلت جميع المناطق نمواً في أسواق الركاب الدولية خلال يونيو 2024. سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 9.6% في الطلب على السفر، مع ارتفاع السعة بنسبة 9.4%، بينما استقر عامل الحمولة عند 79.7% بزيادة 0.1 نقطة مئوية.

في المقابل، حققت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ نمواً قوياً بنسبة 22.6% في الطلب، مع زيادة السعة بنسبة 22.9%. وبلغ عامل الحمولة 83.0%، منخفضاً 0.2 نقطة مئوية. كما سجل خط أفريقيا-آسيا نمواً ملحوظاً بنسبة 38.1%.

أظهرت شركات الطيران الأوروبية ارتفاعاً بنسبة 9.1% في الطلب على السفر، مع زيادة في السعة بنسبة 9.8%. استقر عامل الحمولة عند 87.4%، منخفضاً 0.6 نقطة مئوية.

في أمريكا الشمالية، ارتفع الطلب بنسبة 6.6%، وارتفعت السعة بنسبة 8.6%، مع تسجيل عامل الحمولة 88.7%، وهو الأعلى بين جميع المناطق ولكن بانخفاض 1.6 نقطة مئوية.

سجلت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية زيادة بنسبة 15.3% في الطلب، مع ارتفاع السعة بنسبة 15.6%. استقر عامل الحمولة عند 85.1%، منخفضاً 0.2 نقطة مئوية.

أما شركات الطيران الأفريقية، فقد سجلت زيادة ملحوظة بنسبة 16.9% في الطلب على السفر، مع ارتفاع السعة بنسبة 5.8%. ارتفع عامل الحمولة إلى 77.0%، بزيادة 7.4 نقطة مئوية، وهو أكبر ارتفاع بين جميع المناطق.

توجهات السوق المحلي

سجل الطلب المحلي على السفر في يونيو ارتفاعاً في معظم الأسواق الرئيسية باستثناء اليابان وأستراليا. شهدت البرازيل أكبر زيادة بنسبة 7.6%، بينما انخفضت مبيعات التذاكر المحلية في يونيو للسفر في يوليو وأغسطس بنسبة 0.9%، مما يشير إلى تراجع تدريجي في الطلب ليعود إلى معدلات النمو التي كانت سائدة قبل الجائحة.

هذه النتائج تعكس انتعاشاً قوياً في قطاع الطيران العالمي، مع تزايد الطلب على السفر ومواجهة التحديات المرتبطة بالإدارة الفعالة للسعة والحفاظ على تجربة سفر سلسة للمسافرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى