-- سلايدر --الأخبار

دبي تطلق النسخة الثانية من “ختم دبي للسياحة المستدامة” لتعزيز الاستدامة في القطاع الفندقي

أعلنت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي عن بدء الدورة الثانية لمبادرة “ختم دبي للسياحة المستدامة”، وهي خطوة جديدة تهدف إلى تكريم المنشآت الفندقية في دبي التي تظهر التزاماً استثنائياً بمعايير الاستدامة البيئية.

تمثل هذه المبادرة جزءاً من الجهود المتواصلة لدعم تحويل دبي إلى وجهة سياحية رائدة من حيث الاستدامة.

إطلاق الدورة الثانية وتفاصيل المبادرة

تأتي الدورة الثانية من المبادرة بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى، حيث تهدف إلى تعزيز الالتزام بالاستدامة البيئية في قطاع الفنادق بالإمارة.

يشمل “ختم دبي للسياحة المستدامة” ثلاث فئات رئيسية هي الذهبية، الفضية، والبرونزية، وتمت الموافقة عليها من قبل لجنة تضم مجموعة من الخبراء المتخصصين لضمان أعلى معايير النزاهة.

ابتداءً من 15 أغسطس وحتى 15 سبتمبر 2024، يمكن للفنادق تقديم طلبات للحصول على هذا الختم، ومن المقرر الإعلان عن الفائزين في يناير 2025.

هذه المبادرة تهدف إلى دعم أجندة دبي للاستدامة وتعزيز مكانتها كوجهة عالمية رائدة في السياحة المستدامة.

معايير الاستدامة والتزام الفنادق

تتضمن مبادرة “ختم دبي للسياحة المستدامة” تسعة عشر معياراً إلزامياً تغطي مجموعة من المجالات، مثل كفاءة الطاقة والمياه، إدارة النفايات، توعية الضيوف، وتدريب الموظفين.

هذه المعايير تمثل جزءاً من المبادرة الأكبر “دبي للسياحة المستدامة”، التي تهدف إلى تحويل القطاع السياحي نحو نموذج مستدام وقليل الانبعاثات.

تصريحات المسؤولين في دائرة الاقتصاد والسياحة

وفي تعليق على المبادرة، قال يوسف لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية المؤسسية والأداء في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: “إنّ ختم دبي للسياحة المستدامة يتجاوز كونه مجرد تكريم للتميز البيئي، فهو يعكس الدعم والتوجيه المستمر من قيادتنا الرشيدة لترسيخ دبي كمركز عالمي للسياحة المستدامة. ندعو جميع المنشآت الفندقية في دبي للاستفادة من هذه الفرصة لإبراز التزامها بالاستدامة والمساهمة في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33”.

نتائج الدورة الأولى وأثرها على القطاع

شهدت الدورة الأولى من المبادرة تقديم طلبات من 278 فندقاً، حيث حصل 70 فندقاً على فئة الختم الذهبية، و28 على الفئة الفضية، و31 على الفئة البرونزية.

تعكس هذه الأرقام التزام القطاع الفندقي بالممارسات المستدامة والتأثير الإيجابي للمبادرة على تحسين الأداء البيئي.

تجارب الفنادق الفائزة

أعربت نيلا بنداروفسكي، المديرة العامة لفندق “روف” في مدينة إكسبو دبي، عن حماسها لمشاركة الفندق في الدورة الأولى، مشيرة إلى أن المبادرة كانت محورية في تحسين عمليات الفندق وتعزيز قدرته على تقديم خدمات مستدامة.

وأضافت بنداروفسكي أنها تتطلع إلى المشاركة في الدورة الثانية، مؤكدة على أهمية الاستدامة في جميع جوانب العمل الفندقي.

من جانبه، قال لوتشيانو فونتانا، المدير العام لفندق سوفيتل دبي ذا أوبيليسك: “نحن فخورون بفوزنا بختم دبي للسياحة المستدامة، الذي يعكس التزامنا العميق بالفخامة المستدامة ويعزز تجربتنا البيئية والاجتماعية.”

تطابق الجهود مع الأهداف العالمية

تنسجم مبادرات دبي في مجال الاستدامة مع الأهداف العالمية مثل أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030، وتتماشى مع المبادرات الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050. تشمل هذه الجهود أيضًا برنامج أداة احتساب الكربون، الذي يساعد الفنادق في قياس وإدارة بصمتها الكربونية بفعالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى