-- سلايدر --وجهات سياحية

السعودية تتصدر العالم العربي في الذكاء الاصطناعي وتحقق المركز 14 عالميًا

كشفت أحدث البيانات الواردة في تقرير مؤشر “تورتويس إنتليجينس” (Tortoise Intelligence) عن تحقيق المملكة العربية السعودية المركز الأول على المستوى العربي والمركز 14 على المستوى العالمي في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي.

تفوق استراتيجي

وفقًا للتقرير، تواصل المملكة تحقيق نتائج مبهرة، حيث تتصدر عالمياً في معيار الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، بينما تحتل المركز السابع عالميًا في معيار التجارة بالذكاء الاصطناعي. يعكس هذا النجاح الالتزام القوي للمملكة بتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات.

مكونات المؤشر

تم إطلاق مؤشر “تورتويس إنتليجينس” في عام 2019، ويعتمد على تصنيف مشهد الذكاء الاصطناعي عبر سبعة معايير رئيسة تشمل: الاستراتيجية الحكومية، البيئة التشغيلية، البنية التحتية، الأبحاث، التطوير، الكفاءات، والتجارة. يضم المؤشر 122 معيارًا يُقيّم من خلاله 83 دولة حول العالم.

ترتيب المملكة في المؤشرات الفرعية:

المعيار الترتيب العالمي
المواهب 60
البنية التحتية 29
البيئة التشغيلية 41
الأبحاث 42
التطوير 26
الاستراتيجية الحكومية 1
القوة التجارية 7

مقارنة إقليمية

على الصعيد العربي، تلتزم الإمارات في المركز الثاني بالمؤشر العالمي، تليها مصر في المركز الثالث وقطر في المركز الرابع. ووفقًا للتقرير، جاء ترتيب الدول العربية كالتالي:

الرتبة الدولة الترتيب عالميًا
1 السعودية 14
2 الإمارات 20
3 مصر 52
4 قطر 54
5 البحرين 62
6 الأردن 63
7 عمان 64

المستقبل المشرق

تؤكد هذه النتائج على الدور الرائد الذي تلعبه المملكة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يتوقع الخبراء أن تستمر في توسيع نطاق تطبيقاتها وتعزيز بنيتها التحتية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في رؤية المملكة 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى