-- سلايدر --طيران

قطاع الطيران في الإمارات يُعزز الاقتصاد بـ37.3 مليار دولار في عام واحد

أعلنت مجموعة الإمارات ومطارات دبي اليوم عن نتائج دراسة جديدة أظهرت الأثر الاقتصادي الهائل لقطاع الطيران في دبي، والذي يُعتبر أحد الدعائم الأساسية للاقتصاد المحلي.

الدراسة، التي أعدتها شركة البحوث العالمية “أكسفورد إيكونوميكس”، تسلط الضوء على الدور الحيوي لهذا القطاع في تحقيق النمو الاقتصادي وتعزيز أعداد المسافرين.

تحليل شامل للأثر الاقتصادي

تتضمن الدراسة تقييماً دقيقاً للنشاط الاقتصادي المباشر وغير المباشر الناتج عن قطاع الطيران، بالإضافة إلى النشاط المحفّز الذي ينجم عن الإنفاق الاستهلاكي الممول بالأجور من القوى العاملة في هذا القطاع.

كما تم تقييم التأثير الإيجابي للإنفاق السياحي الذي يسهم فيه قطاع الطيران، والذي يُعتبر من العوامل الداعمة لاقتصاد الإمارة.

التصريحات الرسمية والدعم الحكومي

في تعليق له، قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مطارات دبي والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات: “لقد أصبح قطاع الطيران ركيزة أساسية لاستراتيجية النمو الاقتصادي في دبي، ونتوقع أن يواصل هذا القطاع الاضطلاع بدوره المحوري في أجندة دبي الاقتصادية D33.” وأكد أن استثمارات الحكومة في تطوير المطارات والبنية التحتية ستفتح المزيد من الفرص الاقتصادية.

أرقام قياسية للنمو الاقتصادي

تشير النتائج إلى أن قطاع الطيران دعم اقتصاد دبي بمقدار 137 مليار درهم (37.3 مليار دولار أمريكي) في عام 2023، ما يعادل 27% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.

وقد شمل هذا الأثر الاقتصادي الأساسي 94 مليار درهم، في حين ساهم الأثر التحفيزي للسياحة بـ43 مليار درهم.

آفاق المستقبل: نمو مستدام ووظائف جديدة

من المتوقع أن تستمر أرقام النمو في الارتفاع، حيث تشير التوقعات إلى أن أنشطة الطيران قد تساهم بمبلغ 196 مليار درهم في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

ويُظهر تقرير الدراسة أن الأنشطة المرتبطة بقطاع الطيران قد وفرت 631 ألف وظيفة في دبي، ما يعادل وظيفة واحدة من كل خمس وظائف، مع توقعات بزيادة عدد الوظائف بمقدار 185 ألف وظيفة أخرى بحلول عام 2030.

استثمارات مستقبلية في مطار آل مكتوم الدولي

تشهد دبي استثمارات ضخمة لتوسيع الطاقة الاستيعابية للمطارات، بما في ذلك مشروع مطار آل مكتوم الدولي، الذي يُعتبر أحد المشاريع الكبرى في القطاع.

سيبلغ حجم المطار الجديد خمسة أضعاف حجم مطار دبي الدولي الحالي، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه في غضون عشر سنوات، عند اكتماله، سيستطيع المطار التعامل مع 260 مليون مسافر سنويًا، مما يعزز مكانة دبي كمركز جوي عالمي.

دور السياحة في دعم الاقتصاد

يُعتبر قطاع الطيران أحد المحركات الرئيسية لجذب السياح إلى دبي، حيث أمضى الزوار في عام 2023 معدلاً بلغ 3.8 ليلة في الإمارة، مع إنفاق متوسط يقدر بـ4300 درهم على الفنادق والمطاعم والمعالم السياحية.

ويُظهر التقرير أن الإنفاق السياحي المرتبط بقطاع الطيران بلغ 66 مليار درهم، مما يدعم 329 ألف وظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى