الأرشيف

جبل الموتى..البحيرة المسحورة ..وغيرهم ..أماكن لم تسمع عنها من قبل فى مصر

تشتهر مصر بالكثير من الأماكن السياحية المشهورة والمعروفة للجميع كالأهرامات ومعابد الأقصر ونيل أسوان وشواطئها الجميلة على البحرين الأحمر والمتوسط ..لكن هل سمعت من قبل عن هذه الأماكن ..التى لن تصدق انها موجوده فى مصر :

 

تشتهر مصر بالكثير من الأماكن السياحية المشهورة والمعروفة للجميع كالأهرامات ومعابد الأقصر ونيل أسوان وشواطئها الجميلة على البحرين الأحمر والمتوسط ..لكن هل سمعت من قبل عن هذه الأماكن ..التى لن تصدق انها موجوده فى مصر :

1- البحيرة المسحورة :

تقع فى محمية رأس محمد بشرم الشيخ، تبلغ مساحتها حوالى 480 كيلو مترا مربعا وتبتعد عن مطار شرم الشيخ 1 كيلو متر، على حسب درجة ضوء الشمس، تتغير ألوان مياهها 7 مرات، لذلك أطلق عليها البحيرة المسحورة ورمالها تحتوى على نسبة كبيرة من المعادن وتستخدم للشفاء من الروماتيزم.

 

2-  جبل الموتى بسيوة :

يقع جبل الموتى على بعد ‏2‏ كيلو متر من منطقة سيوة التابعة لمحافظة مرسى مطروح، يبلغ ارتفاعه ‏50‏ مترا ويتكون من تربة جيرية بمثابة جبانة أثرية، تم اكتشافه فى الحرب العالمية الثانية، عندما لجأ أهالي سيوة للاحتماء فيه فاكتشفوا المقابر به، ويعود تاريخ المقابر إلى الأسرة الـ26، وهو عبارة عن مقابر للموتى منحوتة على شكل خلية نحل من الحجر على هيئة صفوف منتظمة ومتتالية بشكل هندسي يشبه شكل الواحة القديمة‏.‏

 

3- كهف الجارة :

يقع فى الصحراء الغربية المصرية بالقرب من كثبان أبو محرق الرملية بدرب قديم للقوافل، فيربط واحة الفرافرة فى الصحراء الغربية بأسيوط فى صعيد مصر، اكتشف كهف الجارة عام 1873 على يد المكتشف الألمانى "جيرها رد رولفز". يتميز كهف الجارة بجيولوجيا رسوبيات الصواعد والهوابط، فنشأ كنتيجة طبيعية للماء والمناخ فى الصحراء، من ملايين السنين، الأشكال الرسوبية الهابطة والصاعدة أشبه ما تكون بشلالات مياه متجمدة وتصل ارتفاعاتها إلى ثلاثة أو أربعة أقدام.

 

4- الصحراء السوداء :

قريبة من واحة الفرافرة والواحات البحرية، رمالها مغطاة بطبقة من المسحوق الأسود وصخور الجبال، لذلك أطلق عليها "الصحراء السوداء"، عبارة عن تلال بركانية سوداء تكونت منذ عصور، وأخرجت مادة بركانية تسمّى الجاسبرالتي تتكوّن منها الصخور السوداء. 

 

5- وادى العقبات :

يبعد عن محافظة القاهرة بنحو 600 كم، فيقع داخل محمية الصحراء بواحة الفرافرة، وتبلغ مساحته أكثر من 3 آلاف كيلو متر مربع، وتكون من عوامل النحت والتعرية على مدار ملايين السنين.

 

6- جبل الكريستال :

على بعد 120 كم من الفرافرة وبالقرب من الصحراء البيضاء، يقع جبل الكريستال الذى يعد من أندر الجبال فى العالم، كما أنه منتجع سياحي، يتكون من جبل خام من الكريستال، الذى يظهر بريقه مع أشعة الشمس، فيحتوى على أكثر من 125 نوعا من أنواع الكريستال الضخم.

 

7- آبار موط الساخنة :

على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة موط، بالوادى الجديد تقع آبار "موط الساخنة" فتنبع من عمق يبلغ 1224 مترا، ودرجة حرارتها 43 درجة مئوية، عبارة عن مجموعة آبار ذات تدفق ذاتي، فتنبع المياه الساخنة التى تحتوى على المعادن التى تساعد فى علاج بعض الأمراض.

 

8- واحة الثلوج :

تقع على نحو 45 كيلو مترا من واحة الفرافرة بالوادى الجديد، وتتميز باحتضانها الصخورالضخمة الطباشيرية التى تكونت نتيجة للعواصف الرملية العرضية، وأشكالها على أجسام الحيوانات والطيور.

 

9- واحة عين خَضْرة :

تقع على بعد 70 كيلو مترًا في الطريق من سانت كاترين إلى نويبع، عبارة عن واحة خضراء في وسط بحر من الرمال بمحمية، طابا، وتتميز بالطبيعية الساحرة، ومن معالمها عيون غزيرة عالية الملوحة عُرِفت منذ عهد الرومان، وعين كيفارة تصل درجة حرارتها إلى 70 درجة مئوية، تستخدم مياهها في الزراعة واستهلاك الأهالي.

 

10- سهل حشيش :

يقع على بعد 25 كيلو مترا من مدينة الغردقة، ويعد من أحدث الأماكن السياحية الجديدة، ويضم 6 منتجعات سياحية، ويتميز بكوبري علوي بداخل حدود البحر ويصل إلى بعد 250 مترا. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى