مصر برُؤيتي

 السياحة المتميزة صناعة اخرى تعتمد فيها الدول على دخلها القومي عندما تستثمر جيدا  و بشكل احترافي يعتمد على التسويق الذكي و الترويج المبهر في محتوى برامجه التي تتواكب مع وسائل اعلام العصر الحديثة . و الذي لاحظته خلال سنوات لمتابعة هذه الصناعة و بخاصة في مصر العظيمة تضاف الى  الصناعات الاخرى الاقتصادية التي يعتمد عليها اقتصاد مصر الذي يشهد نموا كبير وعودة الى السياحة كصناعة.

فلقد تأكد لي ان  السياحة داخل مصر شهدت تطورا و نموا كبير واقبالا معقولا و بخاصة بعد التعافي من آثار الجائحة التي ضربت اقتصاديات الدول ، يتأتى ذلك بعد ان اشتهرت في نظر سواح العالم بأمنها السياحي الذي يعد الهدف الاول للسياح لضمان قضاء اجمل الاوقات في رحلاتهم في جو إمن و سليم و كذلك يحبها السواح لعمقها التاريخي فهي موطن الحضارة المصرية القديمة، بفنها، وآثارها تتقدمها أهراماتها، كما انها أيضا وجهة مميزة بين محبي الاستمتاع بالشواطىء الخلابة، حيث تطل عدد من الوجهات المصرية على ساحل البحر الأحمر، بمياهه الرملية  الخلابة و رماله البيضاء الناعمة.

  اضف الى ان مصر لديها العديد من الأنماط  السياحية المختلفة فإذا كنت من السياح عشاق للشواطئ فعليك الذهاب الي الغردقة وشرم الشيخ ومرسى و غيرها وإذا كنت من عشاق الحضارة والثقافة فعليك الذهاب إلى المعابد الفرعونية العريقة في الأقصر وأسوان وزيارة الأهرامات في العاصمة القاهرة و أيضا إذا كنت من عشاق المغامرة فعليك بالأنشطة السياحية المختلفة الموجودة في مصر من تسلق الجبال والغوص و السفاري.

و تتدخل الاجواء و اعتدالها في تحديد وجهة السياح فمصر تتمتع بجو معتدل طوال العالم ففي الشتاء يمكن للسائح الذهاب  إلى الوجهات السياحية الشتوية المتمثلة في الأقصر وأسوان ، اما في الصيف استمتع بشواطئها الرائعة في شرم الشيخ والغردقة. و غيرها من مواقع الاستجمام الشهيرة مما يجعلني اصل مصر بقولي ( العالم تجمعهُ مصر ).

و بحكم تجربتي الشخصية كمرشد سياحي عام و مصرح رسميَّا ، فإنه من خلال قراءتي لرغبات السائح و توجهاته وبما يتواكب مع  تطلعاته فقد لاحظت اهتمام السياح بالموروث التراثي للشعوب و البلدان التي يزورونها وعشت تلك التجربة شخصيا حيث سعدت بمرافقة اعداد كثيرة من السياح  عند زيارتهم لنا في قرية اشيقر التراثية بمحافظة شقراء التابعة لمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية حيث شاهدت حرصهم التام  على التعرف و اكتشاف كنوز تراث الدول التي يزورونها و التعلق بمعرفة اسرار و تاريخ ذلك التراث .

و عودة الى اكمال حديثي عن السياحة في مصر و متعتها الخاصة ، فإنه  ليس غريبا ان تكون مصر ضمن أفضل الوجهات السياحية في العالم  بأسعار تناسب الجميع فتجد فيها برامج سياحية متنوعة في متناول الجميع  وأيضا تجد فيها برامج سياحية مرتفعة الثمن ليطلبها من يرغبون خدمات ضيافة فخمة تتواكب مع حجم شخصياتهم .

لهذا فإن السائح الذكي هو من يختيار نسبة ترفيهه لوحده او مصطحبا عائلته في رحلته . من يزور مصر و يعيش في اجوائها و يعاشر اهلها الطيبين فان يتردد في تكرار التجربة مرة اخرى .

#مصر، تاريخ عظيم مع متعة الترفيه .

بقلم : سليمان السالم 

اعلامي سعودي و مستشار في الارشاد السياحي


أترك تعليقك