بالصور.. «جبال قوس قزح».. أعجوبة الصين .. يقصدها السياح من كل دول العالم

جبال دانكسيا الملونة.. تقع فى الحديقة الوطنية الجيولوجية تشانغيه.. دانكسيا في الصين وتعد هذه الجبال من أعجب التكوينات الجيولوجية في العالم ويبلغ إرتفاعها مئات الأمتار. والتى تتميز بصخورها وجبالها الملونة ذات التدرجات اللونية الحمراء والتى تتداخل مع عدة الوان اخرى فيطلق عليها جبال قوس قزح نظرا لتشابها مع ألوان قوس قزح

 ويطلق على هذه الجبال لقب «جبال قوس قزح»، نظراً للتدرجات اللونية الحمراء التي تغطي الجبال والصخور والتي تتداخل مع العديد من الألوان الاخرى، فيما تشكلت هذه الجبال على مدى ربع قرن مضى من المعادن المختلفة والحجر الجيري، وقد ساهمت عوامل التعرية كالمياه والرياح في عملية تكوينها وتلونها .  

تشكلت جبال "دانكسيا تشانغيه" عندما ترسبت بقايا الحجر الرملي الأحمر والمعادن الأخرى القادمة من الأنهار على مدى حوالى 24 مليون سنة، فاستقرت هذه الرواسب في صخور وطبقات متراصة.

وبعد 15 مليون سنة أخرى، تسببت التصدعات في الأرض الناتجة عن حركة الصفائح بإظهار هذه الصخور. وعلى مدى بضعة ملايين السنين الأخرى، اتّخذت هذه الصخور أشكالًا غريبة عن طريق عواملَ تدعى "الحتّ والتعرية"، حتى أصبحت الجبال التي نراها اليوم.

 بينما كانت المياه الجوفية تترسب عبر السنين، كانت تتمركز داخل حبيبات الحجر الرملي، لتترك وراءها بعض المعادن النادرة بين الحبيبات. وبعد أن تفاعلت هذه المعادن مع عوامل طبيعية، أضفى كلٌ منها لونًا مُخْتَلفًا على حُبيبات الجبال.

إن اللون الأساسي لهذه الجبال هو الأحمر الداكن الناتج عن تأكسد الحديد الموجود بين حيبات الحجر الرملي.


صور مرتبطة

أترك تعليقك