جمهورية لاتفيا .. بلاد الأنهار والبحيرات والجمال الطبيعي

لاتفيا.. دولة بالنظام الجمهوري تقع في قارة أوروبا.. تقع في منطقة بحر البلطيق في أوروبا الشمالية. يحدها من الشمال إستونيا وإلى الجنوب ليتوانيا وإلى الشرق الاتحاد الروسي وإلى الجنوب الشرقي روسيا البيضاء وتشترك بحدود بحرية إلى الغرب مع السويد.

تعد دولة لاتفيا من أقل الدول من حيث كثافة السكان.. هي بلد صغير المساحة وقد لا يَعرفه الكثيرون، لكن هذه البلد تتميّز بجمالها الذي يجعل منها تحفةً فنية، فما يقارب نصف هذه البلد عبارة عن غابات خضراء، وفيها العديد من البحيرات والأنهار، والشواطئ الرملية المطلة على بحر البلطيق، وربما ما يُميّزها ليس فقط جمالها الطبيعي، فهي ذات تاريخ عريق وتنوّع ثقافي واسع، كما أنّ لها موقعاً مميّزاً جعل منها مطمعاً للعديد من الدول الأخرى.  

أشهر المواقع السياحية في لاتفيا

- مدينة ريغا القديمة

هو حي شعبي يضم الكثير من الشوارع المكونة من الأرصفة الحصى، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من المباني القديمة والتي يرجع تاريخ بنائها للقرون الوسطى، وهو في المركز الجغرافي والتاريخي لمدينة ريغا العاصمة لدولة لاتفيا، ويتميز حي ريغا القديم بالأشكال المعمارية التي من طراز الفن الجديد.

أدرجت منظمة اليونسكو المركز التاريخي لمدينة لاتفيا والمسمي بمدينة ريغا القديمة ضمن مواقع التراث العالمي

 

- نصب الحرية

يوجد نصب الحرية في مدينة ريغا بالقرب من المدينة القديمة وأنشئ بهدف تكريم الجنود الذين استشهدوا في حرب الاستقلال اللاتفية، وقد شيد النصب عام 1935 م بطول يقدر بـ 42 مترًا ما يعادل 138 قدم.

يتكون النصب من الجرانيت والصخور الرسوبية والنحاس وهو مركز أساسي لإقامة الحفلات والتجمعات العامة وهو من المعالم التي يحرص السائحين على زيارتها.

 

- كنيسة  القديس بطرس st.Peter’s Church

الكنيسة يعود تاريخها إلى عام 1209م، أما الجزء الأوسط منها فقد بنى في القرن الثالث عشر وتظهر معالم هذه الفترة من خلال النقوش والرسومات الموجودة على صحنها الخارجي، بالإضافة إلى بعض الأعمدة بداخلها.

تتميز الكنيسة بأنها مصممة بثلاثة تصميمات مختلفة وهم الفن القوطي، والفن الروماني، والفن الباروكي، وهي مبنى جميل الشكل شاهق الطول مما جعلها من الأماكن الجاذبة للسائحين من كافة أنحاء العالم.

 

- متحف the occupation of Latvia

اقترح فكرة إنشاء هذا المتحف أستاذ التاريخ أوكلير بجامعة ويسكونسن على وزارة الثقافة وذلك بهدف تصوير فترة الاحتلال في لاتفيا، وأيضًا يصبح هذا المتحف مؤسسة تعليمية لعرض القطع الأثرية وتعريف الوافدين إليه بفترة الاحتلال التي بدأت في عام 51 من القرن العشرين؛ حيث أن جمهورية لاتفيا تم احتلالها ثلاث مرات الأولى والثالثة كانتا من الاتحاد السوفيتي عام  1940و عام 1944 والثانية كانت من ألمانيا عام 1941م.

 

- متحف لاتفيا Latvia  ethnogra[hic open air

وهو متحف أقيم في الهواء الطلق، مكانه خارج ريغا وقد أنشئ المتحف على الكثبان الرملية بالقرب من بحيرة juglas، افتتاح المتحف للجمهور عام 1932 م  وله شعبية كثيرة أهلته لأن يكون مكانًا لتنظيم الكثير من الفعاليات الثقافية.

المتحف يوضح نمط الحياة اللاتفية من حيث شكل المباني والأحداث الثقافية والصناعات؛ حيث يقام فيه معرضًا للحرف التقليدية منذ عام 1971 بحضور عشرات الآلاف.

 

  حديقة vermanes

مساحة هذه الحديقة العامة الأقدم في مدينة ريغا 12 فدان وقد  أنشئت عام 1814، وهي تحتوى على كل هائل من النباتات والأشجار الغريبة والشجيرات الصغيرة، كما يوجد  بها حديقة للورود ومطعم، بالإضافة إلى مسلة من الجرانيت نصبت في الحديقة عام 1829.لذلك فإن الحديقة تعتبر أفضل مكان للتنزه وسط مناظر الخضرة الخلابة.

 

- متحف الحرب في ريغا Latvia War Museum

يعد متحف الحرب من أقدم وأكبر المتاحف الموجودة في مدينة لاتفيا حيث أنشئ عام 1916، والمتحف موجود في برج أثري يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، وقد أنشئ المتحف بغرض توضيح التاريخ العسكري والسياسي في لاتفيا مع التركيز على الفترة السياسية التي شهدتها لاتفيا خلال القرن العشرين.

 

- متحف السيارات

ويعد المتحف أكبر مجمع للسيارات القديمة التي كانت مستخدمة في دول البلطيق، كما أن المتحف يحتوي على مركبات فريدة، وقد تم تطوير المتحف عدة مرات ليكون معرضًا تفاعليًا يجذب الزائرين المهتمين بالسيارات.

المتحف مكون من ثلاثة طوابق بمساحة تتعد الـ 4000 مترًا مربعًا ويضم مجموعة متنوعة من السيارات الفريدة من نوعها بالإضافة إلى الدراجات النارية والهوائية.


صور مرتبطة

أترك تعليقك