مدير مبيعات "ديستنيشن " نحن الأقوى في عام 2018 وهذا ما لا يعرفه السعوديين عن حجوزاتهم الفندقية ...

لايعلم الكثير من المسافرين ما يدور خلف  كواليس الحجز سواء بالنسبة للفنادق أو خطوط الطيران؛ يكشف أحد المختصين ما وراء الحجوزات التي يعتقد السياح والمسافرين إنها بسيطة وسهلة .

و تكشف أيضا  منظمة السياحة العالمية أن  هناك شركات  عالمية كبرى وعددها 13 شركة فقط هي من تدير الحجوزات سواء للفنادق والطيران منها 4 أمريكية و3 أوربية و5  عالمية مشتركة وواحدة أسيوية  ل 900 مليون مسافر سنويا. 

 يكشف لنا عمرو خميس  مدير مبيعات السعودية لشركة مقصد العالم  العالمية  والمعروفة سياحياً بإسم "ديستنيشن " وهى أحدى أكبر الشركات المسئولة عن تعاقدات الفنادق على مستوى العالم  يكشف لنا كواليس ما وراء التعاقدات حيث يذكر أن شركات الحجوزات العالمية لا تتعامل مباشرة مع السياح والأفراد بل مع الوكالات والشركات المتخصصة التي تصنف شركات كبرى أو متوسطة او محدودة ، وهذا ما لا يعلمه الأفراد فالسائح يطلب حجزه من وكالة سفره ويوجد في المملكة أكثر من 5 ألاف وكالة سفر ثم تقوم الوكالات بالإتصال بنا عبر خطوط اتصال اليكترونية معينة ونعرض نحن كل ما يحتاجونه من خدمات وبأسعار خاصة للشركات واقل مما يعرفه الفرد العادي.

من يدير حجوزات 13 مليون سعودي ؟

 حسب الإحصائيات الرسمية  هناكمايقارب من 16 مليون سعودي يسافرون محليا وخارجيا  يقول خميس أن 95% من حجوزات هؤلاء المسافرون تقوم أربعة شركات  كبرى بإدارة حجزهم  وهم 

-        مقصد العالم

-        جي تي ايه

-        هوتيل بد

-        لوتس اوف هوتيل

ويوضح خميس الفارق بين الحجز الإلكتروني والحجز المباشر من وكالات السفر ويؤكد أن الحجز المباشر من الوكالات هو اضمن للسائح ،وأوفر ويحقق له الأمان وتوفير الخدمات أما الحجز الإلكتروني فلا سبيل إلى حل أي مشكلة مما يمكن أن يتعرض له السائح .

تصاعد مستمر

 يوضح خميس إن عام  2017  كان يحمل تحدي كبير و أمال كبيرة في زيادة المبيعات فكثرة الأجازات في المملكة يقابلها بالطبع طلب كبير فى السفر  وهذا ما حققته وكالات السفر والسياحة بالمملكة .

 وجهات جديدة

يكشف خميس أن المتابعة العالمية للسوق السعودي كشفت عن إن هناك وجهات جديدة دخلت في قائمة طلبات السعوديين في عام 2018  منها جورجيا  أوزباكستان ,كازاخستان والجبل الأسود والبوسنة  وقبرص واليونان .

ماذا عن توقعات السوق فى 2018 ؟

بالنسبة لتوقعات السوق  سيحدث  نمو في  2018 بنسبة بسيطة تقدر 5% وهي تعني زيادة طلبات السفر وليس زيادة ليالي السفر خاصة  الى منطقة شرق أوروبا التي  من المتوقع أن تحظى بإهتمام كبير من قبل المسافرين .

دبي في المقدمة

 يؤكد خميس أن  سوق السفر السعودي ينقسم  الى  40% من إجمالي المقاعد السياحية إلى دبي ، و30 % لأوروبا ،و10 % لأمريكا ، وجنوب شرق أسيا مع منطقة أوروبا الشرقية و20% إلى شمال أفريقيا والأردن.

300 الف الى روسيا

وأكد المختص إن هناك إقبال إلى السفر لروسيا والمؤشرات تؤكد إن  ما يزيد عن 300 ألف سائح  إلى روسيا من السعودية  بسبب العروض الكثيرة المتوقعة خلال الفترة القادمة لحضور كاس العالم .

 قائمة الأفضل لعام 2017

 يشير خميس السوق السعودي فقد العديد من وكالات السفر الصغيرة خلال عام 2017 ،وذلك بسبب الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة وتجعل من السوق السعودي سوق واعد وقوي يمكنه أن يكون من اقوي عشر أسواق عالمية خلال خمس سنوات.

 وعن الوكالات الأكبر نشاطا في حجوزات السعوديين لعام 2017   قال خميس إن الأقوى في السعودية الآن  من وكالات وشركات السفر حسب أنشطتها هي شركة  المسافر ،وفلاي ان ، والعربية للمسافرين ، والعطار ،والشاهين ،ونوافذ ، والخبير السياحي، والإنتركونتينتال ، والفارس للسياحة، وايلاف ،والرياض للسفر .

 


أترك تعليقك