الأرشيف

“قرية رجال ألمع” .. إبداع وتراث وطبيعة خلابة تحتضنها جبال عسير

  رجال ألمع .. من المواقع السياحية الشهيرة التي تستقطب السياح من داخل المملكة وخارجها.. تشتهر بالمنازل الساحرة والملونة..لا تقتصر شهرة هذه القرية على المناظر الخلابة فحسب بل على الدور المهم الذي لعبته في تاريخ هذه المنطقة.. تتميز رجال ألمع بحلتها الخضراء وجداول المياه المنهمرة من سفوح الجبال إلى بطون الأودية، لترسم للمشاهد لوحة ربانية بديعة، حيث تتربع قرى رجال ألمع على جبال شاهقة يزيد ارتفاعها عن 1800 متر عن مستوى سطح البحر الأحمر. 

  رجال ألمع .. من المواقع السياحية الشهيرة التي تستقطب السياح من داخل المملكة وخارجها.. تشتهر بالمنازل الساحرة والملونة..لا تقتصر شهرة هذه القرية على المناظر الخلابة فحسب بل على الدور المهم الذي لعبته في تاريخ هذه المنطقة.. تتميز رجال ألمع بحلتها الخضراء وجداول المياه المنهمرة من سفوح الجبال إلى بطون الأودية، لترسم للمشاهد لوحة ربانية بديعة، حيث تتربع قرى رجال ألمع على جبال شاهقة يزيد ارتفاعها عن 1800 متر عن مستوى سطح البحر الأحمر. 

تعد قرية رجال ألمع الأثرية وجهة لا يمكن تفويتها في السعودية.. لا تزال قرية رجال ألمع تحتفظ بجماليتها الواضحة في أبراجها المشيدة والمرصعة بحجر الكوارتز الأبيض، مما جعلها من المواقع الأثرية السعودية المرشحة للتسجيل ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

تقع على مسافة 45 كم غرب مدينة أبها وهي منطقة جبَلية يحدّها من الشرق مركز السودة، ومن الشمال محافظة محايل عسير، ومن الجنوب محافظة الدرب، ومن الغرب البحر الأحمر. وتتميز رجال ألمع بأبنيتها المعمارية التراثية ذات التصاميم الهندسية القديمة، كما ويوجد بها متحف يعرض المقتنيات الأثرية والتراثية للمنطقة.

 

أهم الأماكن السياحية رجال المع ..

– وادي حسوة ..

هو أحد الوديان الرائعة التي تقع في منطقة رجال المع وتقع في الجنوب، ويصب في وادي ضلع بمسافة ٩٠ كم ، وهو من الأماكن السياحية الرائعة التي يأتي إليها الكثير من السياح لزيارتها، وتتمتع بالطبيعة الساحرة وجميع درجات اللون الاخضر، وتتميز المنطقة بطقس لطيف في معظم السنة وهذا يرجع إلى هطول الأمطار الغزيرة في المنطقة.

 

– متحف رجال ألمع ..

 هو احد معالم الجذب السياحي في المنطقة، ولقد تأسس المتحف ففي عام 1986 للحفاظ على تراث المنطقة القديم، وتم تجميع القطع الأثرية والآثار التاريخية في المنطقة ووضعها في المتحف، وكان ذلك من خلال تبرعات سكان المنطقة، كما تبرعت الكثير من السيدات بالقطع المعدنية الثمينة ليتم وضعها في المتحف، ويعتبر المتحف من المعالم التاريخية والثقافية في المدينة، وقد أصبح المتحف بهذا الشكل المشرف نتيجة للجهود الجادة التي بذلها المجتمع المحلي للحفاظ على التراث الذي لا يقدر بثمن.

 

– قرية العين ..

 هي أحد القرى التي تقع في رجال ألمع، وهي من الأماكن ذات الطبيعة الساحة، والتي ينتشر فيها هطول الامطار ولها طقس معتدل.

 

– العين الحارة (البيبا) ..

 هي أحد عيون المياه التي تقع جنوب غرب رجال المع، وتبعد عن مركز الحبيل بحوالي 30 كم من خلال طريق يربط بين عدة قرى ومركز الحبيل، وتقع العين الحارة على سفح جبل حجري يعرف باسم بوادي المغسل ويمتد مياه العين إلى عشرات الامتار ويوجد بقرب العين بعض المسطحات الخضراء والاشجار، ويذهب إليها الكثير من المرضى أملا في تلقي العلاج من خلال مياها الطبيعية.

 

– قرية رجال ألمع التراثية ..

هي عبارة عن قرية حجرية تاريخية ويعود تاريخها إلى عام 1331، وهي عاصمة رجال ألمع، وتعتبر مركزا تجاري إقليمي، حيث أنها كانت ممرا يربط بين اليمن والشام ومكة، وتعد قرية رجال ألمع التراثية واحد من الأماكن السياحية والتراثية في المملكة، ويحتوي على  حوالي ستين قصراً تم بنائهم من الحجارة والطين والخشب، وهناك الكثير من أعمال الترميم للحفاظ على التراث العظيم في المدينة.

 

– شلالات رجال ألمع..

من أروع معالم السياحة في رجال ألمع عندما نرى جداول المياه تترقرق من أعلى جبال عسير، لتكون شلالات تعتبر بحق من روائع الطبيعة. لترسم لوحة خضراء تكتسي بها الجبال، وتجذب الزوار من كل مكان ليروا جميل صنع الله. وتساهم الأمطار أيضا في رسم هذه اللوحة الفنية الرائعة.وكان ذلك سببًا في أن يبدأ السكان المحليين حرفة الزراعة من قديم الأزل.

 

– المكتبة التراثية..

 تقع المكتبة التراثية القديمة في قرية رجال المع التراثية في أحد القطور في القرية، ويتم تسجيل الكثير من الأحداث التاريخية الهامة بالمملكة، وتحتوي المكتب التاريخية على العديد من المخططات و الوثائق التاريخية، كما تحتوي على وثائق لأهم المعاملات التجارية، وتضم العديد من العملات المعدنية الأثرية القديمة والطوابع القديمة والكثير من المخطوطات العلمية والتاريخية والادبية، ويوجد الكثير من المصاحف القرآنية التي تمت كتابتها بماء الذهب والمصاحف التي تحتوي على زخرف رائعة .

 

– أشجار التالق ..

هي نوع من الاشجار التي لا توجد سوى في منطقة رجال ألمع، وهي من الاشجار التي يهتم بها الكثير من السياح وعلماء الطبيعة والنباتات، وهي عبارة عن أشجار فريدة من نوعها حيث أنها اشجار معمرة يتخطى عمرها آلاف السنين، ويمتد جذورها لعدة أمتار أو كيلومترات في الارض، ويقوم الكثير من السياح بالتقاط صورة تذكارية مع هذا النوع من الاشجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى