الأرشيف

نصائح جديدة مهمة للحوامل المسافرات جوا

أفادت نصائح جديدة لسفر النساء الحوامل بأن الفترة الأكثر أمانا لسفرهن أثناء الحمل هي قبل الأسبوع الـ37 أو الـ32 في حالة حمل توأمين.

 

أفادت نصائح جديدة لسفر النساء الحوامل بأن الفترة الأكثر أمانا لسفرهن أثناء الحمل هي قبل الأسبوع الـ37 أو الـ32 في حالة حمل توأمين.

وقالت الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد في بريطانيا إن السفر لا يسبب أي ضرر للنساء في حالات الحمل الذي تحيط به مخاطر محدودة، لكن ربما تكون هناك بعض الآثار الجانبية.

وينبغي على المرأة الحامل أن تأخذ معها على متن الطائرة الملاحظات الطبية الخاصة بها وخطاب الطبيب الممارس إذا كانت تجاوزت الأسبوع الـ28 على حملها.

والعديد من شركات الطيران لديها قواعدها الخاصة بالنسبة لتوقيت سفر الحوامل.

وبالرغم من أن كل مسافر يتعرض لزيادة قليلة من الإشعاع، فإنه لا يوجد دليل على أن السفر جوا يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

لا ضرر

ولم يثبت أن التغييرات في ضغط الهواء وقلة الرطوبة على متن الطائرة لديها تأثير ضار على الحمل أيضا.

إذا كان الحمل طبيعيا، فإن السفر لا ينطوي على أي ضرر للمرأة أو جنينها، بحسب المنشورات الطبية للكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد.

وكانت النصائح السابقة للنساء اللائي حملن أكثر من مرة تشير إلى أن الفترة الأكثر أمانا للسفر هي قبل الأسبوع الـ34 من الحمل، لكن ذلك تغير إلى الأسبوع الـ32 ليتماشى مع توصيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا).

وتشمل المنشورات نصائح تتعلق بالآثار الجانبية للسفر أثناء الحمل.

وتشمل هذه الآثار انتفاخ القدمين بسبب تراكم السوائل ومشاكل في الأنف والأذن بسبب تغيير ضغط الهواء ودوار السفر، وهو ما يفاقم غثيان الحمل.

ويمكن أن تزيد الرحلات لمسافات طويلة لأربع ساعات أو أكثر من خطورة الإصابة بتجلط الأوردة العميقة (DVT)، والذي يتشكل في القدم أو منطة الحوض، وتزيد هذه الاحتمالية لدى الحوامل بصورة أكبر.

وتوصي الإرشادات الطبية بضرورة ارتداء النساء ملابس فضفاضة وأحذية مريحة، والمشي بين الحين والآخر في أنحاء الطائرة وإجراء تمارين على مقاعدهن كل 30 دقيقة.

ومن المفيد أيضا لهن التقليل من المشروبات الكحولية أو الكافيين وارتداء جوارب ضاغطة مرنة.

 

  

Image captionتناول المياه بصورة منتظمة يمكن أن يفيد في الوقاية من تجلط الأوردي العميقة

حالات تجنب السفر

لكن في بعض الحالات، يكون من الأفضل للنساء الحوامل عدم السفر.

وتشمل هذه الحالات على سبيل المثال، إذا كانت هناك زيادة في احتمال الولادة المبكرة قبل الموعد المحدد أو كانت المرأة تعاني من انيميا حادة (فقر حاد في الدم) أو مرض فقر الدم المنجلي أو تكون عانت مؤخرا من زيادة كبيرة في نزف مهبلي أو تعاني من مشكلة خطيرة في القلب أو الرئة.

وقالت فيليبا مارسدن رئيسة لجنة معلومات المرضى في الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد إن هذه المعلومات تخص سفر الحوامل سواء لمسافات قصيرة أو طويلة.

وأضافت: "من المهم مناقشة أي مشاكل صحية أو مضاعفات أثناء الحمل مع القابلة أو الطبيب قبل السفر."

وقالت كيث برودريك رئيسة شبكة شؤون المرأة في الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد إن هذه الإرشادات تقدم نصائح مفيدة ومهمة.

وأوضحت: "هناك نصائح جديدة (في هذه الإرشادات) تتعلق بالأشياء التي ينبغي أن تأخذها (المرأة الحامل) معها على متن الطائرة مثل الملاحظات الخاصة بالحمل والوثائق التي تؤكد المواعيد المحتملة للولادة، وبطاقة التأمين الصحية البريطانية وأي أدوية تتناولها" المرأة الحامل.

bbc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى