-- سلايدر --طيران

رايان إير تُعاني من انخفاض نسبة إشغال مقاعدها 10%

كشفت شركة “ريان إير” الأيرلندية، أكبر شركة طيران اقتصادي في أوروبا، عن انخفاض نسبة إشغال مقاعدها بنسبة 10% في يناير 2024 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى حظر الشركة من قبل مجموعة من مواقع وكلاء السفر عبر الإنترنت مثل “بوكينغ” و”كيوي”.

وأشار تقرير نشرته جريدة “ديلي تلغراف” البريطانية إلى أن الشركة اضطرت إلى تسيير العديد من رحلاتها بنسبة إشغال منخفضة، حيث كان هناك مقعد واحد فارغ على الأقل من بين كل عشرة مقاعد.

وبالرغم من ذلك، نقلت شركة “ريان إير” 12.2 مليون مسافر في يناير 2024، بزيادة 3% عن 11.8 مليون مسافر نقلتهم خلال نفس الشهر من العام الماضي. كما قامت الشركة بتشغيل أكثر من 71 ألف و700 رحلة خلال الشهر، بينما تم إلغاء أكثر من 950 رحلة بسبب الحرب في الأراضي الفلسطينية.

وتأثرت الأرباح بشكل كبير بسبب هذه التطورات، حيث سجلت الشركة أرباحاً قدرها 15 مليون يورو فقط (12.8 مليون جنيه إسترليني) للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، بانخفاض بلغت نسبته 93% عن العام السابق. كما خفضت “ريان إير” توقعاتها للحد الأقصى للربح السنوي بمقدار 10 ملايين يورو إلى 1.95 مليار يورو.

وتُعد هذه النتائج بمثابة ضربة قوية للرئيس التنفيذي مايكل أوليري، الذي كان يتوقع الحصول على مكافأة قدرها 100 مليون يورو إذا حققت الشركة أرباحاً بقيمة 2.2 مليار يورو أو حققت الأسهم هدفاً قدره 21 يورو لمدة 28 يوماً.

التأثيرات:

انخفاض نسبة إشغال مقاعد “ريان إير” بنسبة 10%.

إلغاء أكثر من 950 رحلة بسبب الحرب في الأراضي الفلسطينية.

انخفاض الأرباح بنسبة 93% في الربع الأخير من عام 2023.

تهديد مكافأة الرئيس التنفيذي مايكل أوليري.

التحديات المستقبلية:

استمرار حظر “ريان إير” من قبل مواقع وكلاء السفر عبر الإنترنت.

ارتفاع تكاليف الوقود.

التنافس المتزايد من شركات الطيران الاقتصادي الأخرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى