-- سلايدر --الأخبارتجارب سائح

وداعًا لطعام الطائرات الممل.. 5 شركات طيران تُذهلك بتجاربها الفريدة على متن الطائرة

لطالما ارتبط طعام الطائرات بسمعة غير طيبة، فمع ارتفاع الطائرة تتلاشى حاسة التذوق لدينا بنسبة 30٪، ناهيك عن قلة الرطوبة والضغط الجوي الذي يؤثر على نكهة الطعام، لكن لحسن الحظ، تسعى بعض شركات الطيران جاهدة لإعادة رونق “العصر الذهبي” لوجبات الطيران، حيث تقدم تجارب طهي مميزة تُضاهي أفضل المطاعم على الأرض.

بعد البحث في أبرز منشورات السفر ومواقع آراء العملاء، نقدم لكم قائمة بـ 5 شركات طيران تُقدم أفضل تجارب الطعام على متن الطائرة:

الخطوط الجوية الكورية

حصلت الخطوط الجوية الكورية على جائزة “أفضل مطبخ لشركة طيران” من قبل Global Traveler’s في جوائز استطلاع القراء لعام 2023، وذلك بفضل وجباتها اللذيذة، وخاصةً طبق “بيبيمباب” الكوري الشهير.

يُقدم لركاب الدرجة الأولى وجبة من 3 أطباق تتضمن المقبلات والمقبلات والحلوى، وتشمل الأطباق الكلاسيكية مثل بيبيمباب، وهو وعاء أرز يضم الخضار واللحوم، ودوتوري موكباب، وهو طبق مصنوع من هلام البلوط.

وقد حظي بيبيمباب الكوري بإعجاب خاص من قبل المسافرين، حيث أشادت به نائبة محرر السفر في صحيفة ذا صن، كارا جودفري، في مراجعة لها، قائلة: “كان لحم البقر مليئًا بالنكهة ولم يكن مطاطيًا على الإطلاق، مع الخضار بطريقة ما لا تزال مقرمشة دون أن يكون لها مذاق كما لو كانت مبردة”.

وتتفق معها العديد من التقييمات على موقع Tripadvisor، حيث وصف أحد المستخدمين الطبق بأنه “رائع ومشبع للغاية”، بينما قال آخر: “كان الطعام رائعًا أيضًا، خاصة بالنسبة للاقتصاد. لقد حصلت على بيبيمباب، وحساء لحم البقر، وكونجى. كانت جميعها ممتازة. ولذيذة للغاية”.

ولم تقتصر إشادات الطعام على “بيبيمباب” فقط، حيث حظيت الخطوط الجوية الكورية بالثناء على وجباتها في جميع درجات السفر، من الدرجة الأولى إلى الدرجة الاقتصادية. كما حصلت على المركز الثاني في قائمة أفضل 10 جوائز اختيار القراء من USA Today لعام 2023.

الخطوط الجوية السنغافورية

تُعرف الخطوط الجوية السنغافورية بتقديمها أطول رحلة طيران في العالم، التي تصل مدتها إلى 19 ساعة، ولكن ما قد لا يعرفه الكثيرون هو أن تجربة الطعام على متن طائرات هذه الشركة تُضاهي أفضل المطاعم على الأرض.

فقد حظيت الوجبات المقدمة على متن طائرات السنغافورية بإشادة منشورات عالمية مثل صحيفة “نيوزيلاند هيرالد” ومجلة “فود أند واين”.

ووصف الشيف دينيس ليتلي تجربة الطعام على متن طائرات السنغافورية في مقابلة مع مجلة فوربس بأنها “تنافس تلك التي تقدمها المطاعم الأرضية”.

ولكن ما يميز الخطوط الجوية السنغافورية حقًا هو برنامجها الفريد “Book The Cook”.

يُتيح هذا البرنامج للمسافرين في جميع الدرجات باستثناء الدرجة الاقتصادية طلب وجبات استثنائية قبل رحلتهم بمدة لا تقل عن ساعة ونصف.

وتشمل قائمة “Book The Cook” مجموعة واسعة من الأطباق من مختلف أنحاء العالم، من جراد البحر ثيرميدور إلى شرائح اللحم المشوية وحتى ناسي ليماك، وهو طبق ماليزي تقليدي.

وتعود هذه المأكولات الشهية إلى فريق من الطهاة الاستثنائيين في الخطوط الجوية السنغافورية، الذين يشكلون “لجنة الطهي الدولية”.

ويضم هذا الفريق طهاة مشهورين مثل جورج بلانك، الحاصل على ثلاث نجوم ميشلان لمطعمه الخاص، ولكن لا تقتصر تجربة الطعام الفاخرة على الدرجات العليا فقط، فإن ركاب الدرجة الاقتصادية يحصلون أيضًا على وجبات لذيذة تتنوع من الكونجي إلى لحم البقر المطهو ببطء.

وتحرص الخطوط الجوية السنغافورية على استخدام مكونات مستدامة ومن مصادر محلية في جميع وجباتها، وفي عام 2024، قامت الشركة بتحديث قائمة طعام الدرجة الاقتصادية الممتازة لتوفير المزيد من التنوع والاختيارات للركاب.

كاثي باسيفيك

تُعرف شركة كاثي باسيفيك، التي تتخذ من هونغ كونغ مقرًا لها، بتقديمها تجربة طعام مميزة على متن الطائرة تُضاهي أفضل المطاعم في العالم.

وقد حظيت وجبات الطعام على متن طائرات كاثي باسيفيك بإشادة منشورات عالمية مثل مجلة فوربس، ومجلة “فود أند واين”، وصحيفة “التلغراف”.

ويشاركهم الرأي العديد من المسافرين على موقع Tripadvisor، حيث وصف أحدهم الوجبات المقدمة بأنها “مذهلة” و ذات “مذاق رائع”.

وتقدم كاثي باسيفيك خيارات متنوعة لتناول الطعام والشراب مصنوعة من مكونات مستدامة، وتشمل قائمة طعام الدرجة الأولى الشاملة كل شيء بدءًا من الكافيار وحتى الموكتيلات والبرغر، كما يتم تقديم مأكولات هونغ كونغ للمسافرين على جميع درجات السفر، من الدرجة الأولى إلى الدرجة الاقتصادية.

وتُولي كاثي باسيفيك اهتمامًا كبيرًا للحفاظ على نكهات هونغ كونغ الأصيلة في وجباتها على متن الطائرة، فيمكن للمسافرين توقع وجبات مثل الديم سوم، والكاري الجمبري، وأطباق أخرى مميزة.

وتعزز شراكات كاثي باسيفيك مع مطاعم هونغ كونغ الشهيرة من أصالة تجربة الطعام على متن الطائرة، فقد سبق وأن تعاونت مع مطاعم مثل Mak’s Noodles و Duddells و Veda.

ويمكن لركاب الدرجة الأولى على متن كاثي باسيفيك الاستمتاع بحساء المعكرونة بالوانتون من مطعم Mak’s Noodles، وهو مطعم مشهور له فروع في الصين القارية.

وقدم مطعم Duddells، الحاصل على نجمة ميشلان، وجبة من 3 أطباق لركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال في عام 2023، ضمت أطباقًا مميزة مثل جراد البحر المقلي وسمك الهلبوت المطهو على البخار.

وتُقدم Veda، وهي شركة نباتية، 16 طبقًا نباتيًا ونباتيًا لركاب الدرجات الاقتصادية والدرجات الاقتصادية المتميزة على متن طائرات كاثي باسيفيك.

الخطوط الجوية القطرية

لطالما اشتهرت الخطوط الجوية القطرية بتميزها في خدمة العملاء، ولكن هل تعلم أن تجربة الطعام على متن طائراتها تُضاهي أفضل المطاعم الفاخرة على الأرض؟

ففي الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، يُقدم لركاب الخطوط الجوية القطرية خدمة “تناول الطعام حسب الطلب”، حيث يمكنهم اختيار ما يرغبون به من قائمة واسعة وتناوله في أي وقت يختارونه.

وتشمل قائمة الطعام الفاخرة خيارات مميزة مثل ذيل جراد البحر ولحم الضأن والخضروات الطازجة.

ووصف الشيف دينيس ليتلي تجربة تناول الطعام على متن طائرات الخطوط الجوية القطرية بأنها “مأكولات متعددة الأطباق من الدرجة الأولى”.

ولكن ما يميز الخطوط الجوية القطرية حقًا هو التزامها بتقديم مأكولات طازجة و عالية الجودة.

فكما أوضح نائب رئيس قسم التموين في الشركة، شاشانك بهاردواج، لمجلة فوربس، يتم تحضير جميع الوجبات طازجة في مطابخ الشركة دون أي عملية تجميد.

ويُولي بهاردواج أهمية كبيرة للاستدامة والمكونات المحلية في جميع الوجبات المقدمة على متن الطائرة.

ولم تُغفل مجلة “فود أند واين” تميز الخطوط الجوية القطرية في مجال الطعام، حيث صنفتها كإحدى شركات الطيران التي تقدم أفضل تجارب الطعام على متن الطائرة.

ويشارك هذا الرأي العديد من المسافرين على موقع Tripadvisor، حيث وصف أحدهم خيارات الطعام بأنها “وفيرة ولذيذة” مع “عرض جيد للنبيذ والمشروبات”.

وحتى على الرحلات الاقتصادية، تُقدم الخطوط الجوية القطرية العديد من الوجبات الخفيفة والوجبات لتلبية احتياجات جميع المسافرين.

خطوط أول نيبون الجوية

تُعرف خطوط أول نيبون الجوية (ANA) بكونها شركة طيران يابانية عالية الجودة تُقدم خدمات مميزة ووجبات طعام لا تُنسى على متن الطائرة.

ففي الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، يُقدم لركاب ANA خيارات متنوعة للتنعم بتجربة طعام فاخرة تُضاهي أفضل المطاعم في العالم.

وتشمل قوائم الطعام في هذه الدرجات وجبة يابانية أو عالمية متعددة الأطباق، مع المقبلات والطبق الرئيسي والحلوى، بالإضافة إلى العديد من الوجبات الخفيفة والأطباق الجانبية اللذيذة.

وتتنوع الأطباق الرئيسية لتشمل لحم البقر الواغيو وسمك السلمون المرقط المطهو على البخار، وغيرها من الأطباق المميزة.

وقد حظيت وجبات ANA بإشادة العديد من المنشورات العالمية مثل مجلة فوربس وموقع Business Insider، حيث وصفوها بأنها “ولائم حقيقية” وتُقدم تجربة طعام استثنائية.

ففي عام 2023، احتلت ANA المرتبة الثامنة في قائمة أفضل 10 جوائز اختيار القراء التي تقدمها مجلة USA Today.

وتُشارك الكاتبة لورين مويري من مجلة فوربس هذا الرأي، حيث أشادت بالعديد من الأطباق اليابانية التي جربتها على متن طائرات ANA، مثل سوشي سمك الدنيس، وجذور اللوتس المحشوة بالدجاج، ولحم البقر مع الخضار، والماكريل الإسباني، والرامين.

ووصف مويري تجربة تناول الطعام على متن طائرات ANA بأنها “تجربة استثنائية تتميز بالجودة والرعاية والتقديم المميز”.

وبالمثل، فقد أعجب الكاتب ديفيد سلوتنيك من موقع Business Insider بالوجبات اليابانية والعالمية التي جربها على متن طائرات ANA في الدرجة الأولى، حيث تناول شرائح اللحم ومعكرونة الأودون وسمك السمور المشوي، وغيرها من الأطباق اللذيذة.

ولكن تجربة الطعام المميزة لا تقتصر على الدرجات العليا فقط، فإن ركاب الدرجة الاقتصادية الممتازة والدرجة الاقتصادية يحصلون أيضًا على وجبات يابانية شهية، مثل لحم البقر المطبوخ في صلصة ميسو وغراتان المأكولات البحرية.

وخلال جائحة كوفيد-19، حققت ANA نجاحًا كبيرًا من خلال بيع وجباتها الدولية من الدرجة الاقتصادية عبر الإنترنت في اليابان، حيث حققت عائدات بلغت 1.8 مليون دولار بين ديسمبر 2020 ومارس 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى