-- سلايدر --وجهات سياحية

المغتربون اللبنانيون يُحييون السياحة الشتوية في لبنان

يشهد لبنان انتعاشًا في حركة السياحة الشتوية، خاصة مع اقتراب عيد رأس السنة، وذلك بفضل قدوم المغتربين اللبنانيين من مختلف أنحاء العالم.

وبحسب عبد بوشيه، مؤسس تطبيق “كزدرني” السياحي، فقد بدأت حجوزات الفنادق الجبلية وبيوت الضيافة والفلل تقوى مع اقتراب عيد رأس السنة، حيث وصلت نسبة الحجوزات في بيوت الضيافة الجبلية إلى حوالي 50%، بينما في نفس الفترة من العام الماضي وصلت إلى حوالي 70%.

وفي الأيام قبيل وبعيد رأس السنة، التي تكون هذه الأماكن فيها “مفوّلة”، حتى الآن الحجوزات فيها لم تتعدَّ 80%.

وقد جرت العادة أن تنشط حركة استئجار الشاليهات في الشتاء، بدءاً من تمضية عيد رأس السنة، وتستمر هذه الحركة خلال الموسم الشتوي مستقبلةً محبّي السياحة الجبلية. لذا، “الطلب هائل لتمضية ليلة رأس السنة في الشاليهات”، يقول جو رفقا، مؤسس صفحة Chalet lebanon. وقد امتلأت حوالي 75% من الشاليهات في لبنان، ومن المفترض أن نكمل الـ25% خلال عيد الميلاد إذا ما سقطت الثلوج.

ويؤكد رفقا أنّ أصحاب المشاريع هذه سيخفضون من أسعار إيجاراتهم هذا العام لتجذب زبائن أكثر، ومن المفترض أن “تفوّل” الشاليهات في عيد رأس السنة.

وبحسب وليد بعينو، رئيس لجنة الإعلام في بلديه كفردبيان، فإنّ الجبال لن تكسوها الثلوج قبل عيد رأس السنة بحسب الأرصاد الجوية، وهذه ظاهرة بتنا نراها تتكرّر في السنوات الماضية، وتؤخّر انطلاق موسم السياحة الشتوي.

وفي الأيام القليلة المقبلة، قد تملأ الثلوج سماكة حوالي 15 سم على ارتفاع 1800 متر، لكنّها لن تكون كافية لافتتاح موسم التزلج.

ولذلك، يشعر الناس بنوع من التردّد في توجّههم إلى المناطق الجبلية في الأعياد، من جهة لغياب الثلوج الآن، ومن جهة أخرى بسبب الأحداث الراهنة.

ويلفت بعينو إلى أنّ الشاليهات امتلأت بمعظمها، “فقد استأجرها أشخاص أتوا من الجنوب هرباً من الأحداث الأمنية على الحدود”.

يُعد انتعاش السياحة الشتوية في لبنان مؤشرًا إيجابيًا على تعافي الاقتصاد اللبناني، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلاد.

ويُعزى هذا الانتعاش إلى عدة عوامل، منها:

  • قدوم المغتربين اللبنانيين من مختلف أنحاء العالم، والذين يحرصون على قضاء الأعياد مع عائلاتهم في لبنان.
  • انخفاض أسعار السياحة الشتوية في لبنان مقارنةً بالدول المجاورة.
  • تحسين الأمن في بعض المناطق الجبلية، خاصةً كفردبيان.

ويُتوقع أن يستمر انتعاش السياحة الشتوية في لبنان خلال الفترة المقبلة، خاصةً إذا ما سقطت الثلوج في الوقت المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى