-- سلايدر --نقل سياحي

دبي تطلق خدمات التاكسي الطائر قبل الولايات المتحدة

أعلنت شركة “جوبي” للطيران، ومقرها الولايات المتحدة، عن خططها لإطلاق خدمة التاكسي الطائر في دبي قبل أي مكان آخر، بما في ذلك موطن الشركة.

وقالت “بوني سيمي”، رئيسة العمليات في “جوبي”، في مقابلة مع “بلومبرغ”: “إن الشراكة مع دبي أكثر تقدمًا بسبب النهج الذي يتبعونه مقارنة بالولايات القضائية الأخرى، لذلك سنكون قادرين على الانطلاق في دبي أولاً”.

وتوقعت “جوبي” بدء العمليات الأولية في دبي بحلول عام 2025، بعد فوزها باتفاقية حصرية مدتها 6 سنوات لتشغيل خدمات التاكسي الجوي الكهربائية والخدمات التجارية بحلول أوائل عام 2026.

وأوضحت “سيمي” أن حكومة دبي قدمت الدعم الاقتصادي، بينما خصصت الهيئات التنظيمية موارد خاصة لـ “جوبي”، ما ساعد على إزالة أكبر عدد ممكن من الحواجز أمامنا للتحرك بأسرع ما يمكن وبأكبر قدر ممكن من الأمان، لافتاً إلى أن الدعم يساعد على التخلص من مخاطر الإطلاق الأولي بالنسبة لنا مالياً.

وتخطط “جوبي” لإنشاء 4 موانئ عمودية في أنحاء دبي لمركباتها الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي.

منافسة في السوق

على صعيد متصل، توصلت “ريفال آرتشر آفييشن” لاتفاق أولي العام الماضي مع حكومة أبوظبي، يستهدف التصنيع وإطلاق الخدمة بحلول 2026. وبينما ستتمتع “جوبي” بالحصرية للرحلات الجوية الموجودة داخل دبي، تخطط “آرتشر” لتشغيل رحلات جوية بين أبوظبي ودبي، وجميع أنحاء الإمارات.

كما توافد الطامحون الآخرون في سوق الطائرات الكهربائية العمودية إلى دول الخليج، حيث وقعت “إيف إير موبيليتي” و”ليلام” التابعة لشركة “إمبرير” و”فوكوبتر جي إم بي إتش” جميعها اتفاقيات في السعودية أو الإمارات أو كليهما.

تأثير إيجابي على دبي

من المتوقع أن يكون لخدمة التاكسي الطائر تأثير إيجابي على دبي، حيث ستوفر وسيلة نقل جديدة وسريعة وفعالة. كما ستساعد على تقليل الازدحام المروري وتحسين جودة الهواء.

تُعد دبي مركزًا للابتكار والتكنولوجيا، وخططها لإطلاق خدمة التاكسي الطائر تُظهر التزامها بتطوير حلول نقل مستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى