مقالات

رمضان في الشارقة 2023: شهر العتق والرحمة والغفران

 

يحل شهر رمضان المبارك لعام 2023 مع قدوم فصل الربيع، حيث يعتدل المناخ وتصبح ساعات الصوم أقصر. الشهر الكريم ينتظره العالم الإسلامي والعربي كل عام للتقرب أكثر وأكثر من الله ولممارسة الشعائر الدينية الخاصة به، فالشهر الفضيل يجلب معه الخير والبركات ويجمع الأسر والأحباب، فيه يأمل المؤمنون حلول النعم والخير والبركات على العالم بأسره.

ومع اقتراب موعد قدومه، بدأت التحضيرات في العديد من الدول الاسلامية والعربية لاستقباله والتجهيز للفعاليات والاحتفالات التي ستقام في خلاله، فلنتعرّف سوياً على كل هذه التفاصيل في إمارة الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة.

يبدأ شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريًا يوم الأربعاء الموافق 22 من شهر آذار 2023 وفقا للحسابات الفلكية المعلنة واعتمادًا على رؤية الهلال الجديد وهي التي تحدّد الموعد الحقيقي لبدء الشهر الفضيل، ويتم ذلك عبر لجنة من الفتوى تتابع في آخر أيام  شهر شعبان هلال رمضان، وينتهي عند غروب الشمس يوم الخميس 20 نيسان 2023.

بالإضافة إلى الصلوات الخمس المعتادة، يؤدي المسلمون رجالاً ونساءً صلاة التراويح يومياً بعد صلاة العشاء خلال شهر رمضان المبارك. وخلال العشر الأواخر من رمضان، يقضي بعض المسلمين الليل بأكمله في المساجد، حيث يصلون ويتلون القرآن الكريم وكلهم رجاء وأمل أن يبلغهم الله “ليلة القدر”، وهي الليلة التي نزل فيها الوحي بالقرآن الكريم للمرة الأولى.

ومن أهم ما يقوم به المؤمنون خلال هذا الشهر الى جانب أعمال الخير، الصوم وهو الإمساك عن تناول شيء حِسّي يدخل بطن الشخص في فترة مُعيّنة، وهو من طُلوع الشّمس إلى غروبها.

امساكية رمضان 2023 في الشارقة

يهتم المسلمون بمعرفة إمساكية رمضان للتنبه الى مواعيد الإمساك وبدء الصيام ثم الإفطار، بالإضافة الى مواقيت الصلاة.

بالنسبة لإمساكية رمضان 1444 في إمارة الشارقة، فإن صلاة الفجر أول أيام الشهر الفضيل تكون الساعة 04:58  صباحا والشروق في تمام 06:21  صباحا.

بينما يحل موعد الإفطار مع أذان المغرب في تمام الساعة 06:32 مساء، وموعد صلاة العشاء والتراويح 08:00 مساء.

وتتغير مواعيد الإمساك والإفطار بحلول آخر أيام شهر رمضان، ليصبح أذان الفجر في تمام الساعة 04:25 صباحا والشروق في تمام الساعة 5:52، والمغرب 06:45 مساء، وتكون صلاة العشاء الساعة 08:13 مساء.

تعديل مواقيت العمل في إمارة الشارقة

أعلنت دائرة الموارد البشرية  في إمارة الشارقة مواعيد العمل الرسمي في شهر رمضان المبارك في الجهات الحكومية، من التاسعة صباحاً، حتى الثانية والنصف بعد الظهر وذلك من الاثنين الى الخميس، مقابل ساعات العمل نهار الجمعة من الساعة التاسعة صباحا الى الساعة الثانية عشر ظهرا فقط وذلك وفقا لساعات العمل الجديدة التي اعتمدها دولة الامارات لعام 2023. على أن تقوم الدوائر والهيئات والمؤسسات التي تعمل بنظام المناوبة بتحديد بداية الدوام الرسمي ونهايته وفقاً لنظام وحاجة العمل.

 

عادات وتقاليد رمضان الموروثة في الشارقة 

“حق الليلة»

الاحتفال بمجيء رمضان قديما يبدأ من ليلة النصف من شعبان والتي تعرف باسم «حق الليلة»، التي يتجمع خلالها الأطفال بعد صلاة المغرب بملابسهم التقليدية، فالبنات بالملابس المطرزة والصبيان بـ«الكندورة» والطاقية المطرزة بخيوط الذهب، يحملون على رقابهم كيساً من القماش يسمى «الخريطة»، ويمشون جماعات تتوقف على البيوت وتبدأ بترديد الأغاني لحث أهل البيت على منحهم المكسرات والحلويات، وهم ينشدون: «عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم».

المجالس الاجتماعية

المعروفة باسم «المِيْلَس» أو «الديوانية»، حيث يجلس صاحب الدار في صدر مجلسه لاستقبال زائريه، تعتبر المجالس في الماضي ملتقى أهل المنطقة، فيتبادلون أخبار الغوص والأسفار أو إنشاد الشعر، وكانت المجالس تبقى مشرعة حتى وقت السحور.

ألعاب وترفيه

اشتهرت العديد من الألعاب الشعبية الخاصة بالشهر الكريم، مثل لعبة الخاتم بين لاعبين أو لاعبتين، ولعبة «الصوير» وهي من الألعاب الجماعية، ولعبة المدافع، والمريحانة، و «عُظَيم لوّاح» و«المدفع» و«عمبر» و«يوريد» و«الهول» و«المسلسل».

الخيم الرمضانية

أكلات رمضانية تقليدية

الهريس 
إعداد “الهريس” الوجبة الشعبية هو جزء من التراث الإمارتي، ورغم أنها تحتاج إلى وقت وأدوات خاصة لإعدادها، إلا أنها تعد طقسًا أساسيًّا للاحتفال بشهر رمضان.

مؤلفة من القمح المجروش ( المهروس)، وقديمًا كان يستخدم في هرسه المنحاز أو الليوان، وبعدها يضاف له اللحم، ويتم وضعهما في قدر به ماء ساخن، وبعدها يصب في قدر من الفخار يتم وضعه في “التنور” تحت الأرض لمدة 6 ساعات، وتستخدم (قطعة خشب) لضرب الهريس بعد خروجه من التنور.

اللقيمات 
واحد من الحلويات الشهية التي تميز مائدة رمضان، يتكون من الدقيق، والحليب، والنشا، والزيت، والسكر، والخميرة، والماء..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى