عاجل

د. عبد العزيز المسلم رجل التراث العربي لعام 2023

[responsivevoice_button voice=”Arabic Male” buttontext=”إسمع الخبر”]

ح

 

الشارقة- خاص

منح “الاتحاد العربي للإعلام السياحي” سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث “جائزة رجل التراث العربي لعام 2023″، وجاء ذلك خلال حفل كبير نظمه الاتحاد في العاصمة الالمانية برلين ببورصة السياحة (ITB) اليوم بحضور عدد من اصحاب المعالي وزراء السياحة العرب ومسؤولي المنظمة العالمية للسياحة والاتحاد العربي للاعلام السياحي.
وأعرب د. المسلم في تصريح له بهذه المناسب عن سعادته الغامرة بهذه الجائزة التي تأتي تتويجاً لسنوات من العمل المتواصل في مجال التراث الثقافي، والذي أسهم في المحافظة على الذاكرة المكانية والمرويات الشعبية من الضياع والاندثار بفضل دعم وتشجيع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، حفظه الله ورعاه، حامي التراث وحافظ الهوية.


  1. وأكد المسلّم أن هذه الجائزة تعتبر ذات وقع وأثر كبيرين لما لها من مكانة وأهمية على المستوى العربي، حيث تعتبر من أرفع الجوائز التي تمنح لقامات علمية عالية تقديراً لمنجزها التراثي ومسيرة العطاء، وهي سانحة طيبة لإسداء الشكر والعرفان للقائمين على هذه الجائزة وجهودهم الرائدة في الاحتفاء بشخصيات والقامات العربية الناهضة بالتراث دعما لجهودها وتقديرا لمسيرتها المتميزة.
    ويعتبر سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم احد اهم رجال التراث في الوطن العربي والمعنيين بالحفاظ عليه ليس فقط على مستوى محلي وانما عربي ودولي، وواحداً من الروّاد القلائل الذين خبروا التراث الإماراتي عن قرب، وسهروا على حراسته وحفظه وصونه من الضياع والاندثار منذ ثمانينيات القرن المنصرم ضمن الفريق الخاص لمشروع صاحب السمو حاكم الشارقة، كما أسهم في الارتقاء بنظرة المجتمع للتراث الثقافي، وكرّس جهوده الشخصية وخبراته المهنية والوظيفية بوصفه رئيسا لمعهد الشارقة للتراث، من أجل وضع التراث في مكانته التي يستحقها، إلى جانب المعارف والثقافات الأصيلة. كما حاضر في مجال التراث في جامعات ومعاهد ومؤسسات تعليمية عديدة، بُغية التنوير بأهميته والتوعية بحاجة المجتمع إليه، وتعاون مع جامعات ومعاهد كثيرة أهمها: جامعة الإمارات، و جامعة الشارقة، وجامعة زايد، وكليات التقنية العليا، والجامعة القاسمية لدعم التراث الثقافي وتعزيز مكانته ونشره.
    شارك منذ منتصف الثمانينيات في العديد من المشاريع الثقافية، وأصدر أكثر من ثلاثين كتاباً في مجال التراث الثقافي من حكاية وأمثال وشعر وتوثيق شامل لمختلف موضوعات التراث الثقافي في الإمارات، كما كان له دور محوري في النهوض بالتراث الثقافي الإماراتي والتعريف به على أوسع نطاق من خلال مشاركاته الدولية ومساهماته البحثية وتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في المحافل الدولية مع منظمات دولية مثل: اليونسكو، الوايبو، الإيكروم، إيرسيكا. كما سعى المسلم إلى تعزيز الحضور العربي من خلال دعم المبادرات والمشروعات التراثية العربية تحت مظلة مركز التراث العربي التابع لمعهد الشارقة للتراث، والتي كان آخرها التعاون المشترك مع الأمانة العامة للجامعة العربية لرعاية ودعم الجهود المبذولة للاحتفاء بيوم التراث الثقافي العربي المنعقد في فبراير الماضي.
    وتتويجاً لهذه التجربة الرائدة في مجال حفظ التراث وصونه حصل الدكتور المسلّم عدد من الجوائز، حيث كرّمته صحيفة الخليج الاماراتية عام 2012، باعتباره شخصية العام الثقافية في الإمارات، وفي عام 2014 حصل على وسام المبدعين الخليجيين من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الكويت، وفي عام 2016 تم تكريمه في قطر كرائد للتراث في مجلس التعاون الخليجي، كما حصل على جائزة الهند للتميز العلمي الممنوحة من أكاديمية التميز بالهند 2022، والدكتوراه الفخرية من جامعة ميغالايا للعلوم والتكنولوجيا بشمال الهند
    ومن الجدير بالذكر أن جائزة رجل التراث العربي هي أرفع وأهم الجوائز على مستوى الوطن العربي التي يقدمها الاتحاد العربي للإعلام السياحي في مجال التراث وقد حاز عليها من قبل أصحاب سمو وفخامة ممن لهم أيادي بيضاء في الحفاظ على التراث العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى