-- سلايدر --الأخبار

عودة قوية للسياحة: 1.29 مليار سائح دولي في 2023 و 800 مليار يورو إنفاق في أوروبا 2024

كشف تقرير حديث لمنظمة السياحة الدولية أن عدد السائحين الدوليين تجاوز 1.29 مليار خلال عام 2023، مواصلاً مساره التصاعدي نحو مستوياته قبل جائحة كورونا التي شهدت 1.46 مليار سائح في عام 2019.

وتُظهِر بيانات المفوضية الأوروبية للسفر تحديات اقتصادية تواجه اقتصاد القارة العجوز، إلا أن عطلات الصيف تبشر بإيرادات قياسية رغم ارتفاع درجات الحرارة والأسعار الباهظة للمنتجعات الأوروبية.

وأفادت المفوضية الأوروبية بالسفر بزيادة الطلب على السفر إلى أوروبا، متوقعة أن ينفق السائحون الأجانب أرقاماً قياسية تصل إلى 800 مليار يورو في أوروبا خلال 2024، بزيادة تصل إلى 37% عن مستويات ما قبل جائحة كورونا التي بلغت 583 مليار يورو.

كما نقلت “بلومبرج” عن المفوضية أن أوروبا شهدت ارتفاعاً بنسبة 6% في عدد الزائرين من الخارج حتى الآن مقارنة بمستويات عام 2019، ما يعد رقماً قياسياً جديداً لأوروبا.

قيادة الولايات المتحدة لطفرة السياحة الأوروبية كانت لافتة، حيث يتوجه نحو 72% من الإنفاق السياحي إلى وجهات غرب أوروبا.

وأوضحت المفوضية أن الإيرادات الإضافية جاءت من زائرين من داخل الاتحاد الأوروبي ومن السائحين القادمين من شرق آسيا، خاصة من الصين.

في سياق متصل، تتوقع أكاديمية السياحة الصينية في بكين أن يصل عدد السائحين الصينيين على مستوى العالم إلى 130 مليون سائح خلال 2024، أي ما يمثل نسبة 84% من مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وتظل مقاصد جنوب أوروبا المطلة على البحر المتوسط مفضلة للمسافرين، نظراً لبقاء الطقس الدافئ وقيمة المال مقابل الخدمات على رأس أولويات الزوار.

من جهة أخرى، تشهد الوجهات الشمالية في أوروبا اكتساباً سريعاً للحصة السوقية، إذ تُظهر البيانات تحركات في أنماط السياحة الأوروبية بتدفق المزيد من الزوار إلى وجهات ذات طقس معتدل وأقل ازدحاماً خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقد لاحظت المفوضية الأوروبية تزايداً في تفضيل المقاصد السياحية الأقل زيارة أو ازدحاماً في جنوب القارة، حيث ارتفع عدد الوافدين من السياح الأجانب إلى كرواتيا ومالطا بنسبتي 7.6% و37% على الترتيب مقارنة بمستويات 2019، بينما تضاعفت حصة ألبانيا من عدد السياح الذين يقضون ليلة واحدة على الأقل بنسبة 86% مقارنة بمستويات عام 2019.

كما لعبت أسعار الصرف دوراً مهماً في توزيع حصص السائحين خلال العام الجاري. حظيت البلدان ذات أسعار صرف العملات المواتية بإقبال كبير، سواء كانت ضمن المسار السياحي المعروف أم لا، حيث سجلت بلغاريا وصربيا وتركيا نمواً بنسبة 29% و40% و22% على الترتيب مقارنة بمستويات ما قبل وباء كورونا.

وفق المفوضية، حصلت المنطقة على تقييم أعلى من المناطق الأخرى على مستوى العالم في ما يتعلق بتصورات الأشخاص عن أوروبا عبر الإنترنت، إذ حصلت على 46 نقطة من أصل 100 نقطة خلال الربع الثاني من 2024.

وقد حددت شركة “تشيز ترافل” مدن بروكسل وميونيخ وزيورخ ووارسو على قائمة المدن التي شهدت أعلى زيادة سنوية في عدد السائحين، ولا تزال باريس وروما هي المدن التي تستحوذ على أكبر عدد من الحجوزات.

أما ارتفاع معدل التضخم فقد أدى إلى تجاوز متوسط أسعار الغرف الفاخرة في أوروبا مستوى 1700 دولار في عام 2023، وفقاً لبيانات من “فيرتيوزو” بما يعادل ضعف القيمة في عام 2019، مما يشير إلى تعافي قوي للسياحة الدولية في ظل الأوضاع الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى