-- سلايدر --وجهات سياحية

المدينة المنورة تسجل مليار ريال من إنفاق السياح الدوليين في عام 2023

أعلنت وزارة السياحة السعودية عن تحقيق المدينة المنورة قيمة إنفاق تصل إلى مليار ريال من السياح الدوليين خلال عام 2023، يأتي هذا الرقم كجزء من إجمالي الإنفاق السياحي الدولي داخل المملكة والذي بلغ 141 مليار ريال.

إنفاق السياح الدوليين حسب المناطق

وفقاً للتقرير الصادر عن وزارة السياحة، فإن منطقة مكة المكرمة تصدرت بقية المناطق في المملكة من حيث قيمة إنفاق السياح الدوليين، حيث سجلت 111 مليار ريال، تلتها منطقة الرياض التي حققت إنفاقاً قدره 12 مليار ريال، ثم منطقة الشرقية بمبلغ 11 مليار ريال.

أما منطقة المدينة المنورة فقد حازت على المرتبة الخامسة في قائمة المناطق من حيث إنفاق السياح الدوليين، بعد منطقة حائل التي سجلت إنفاقاً قدره 2 مليار ريال.

وجاءت مناطق أخرى على التوالي: عسير بـ 823 مليون ريال، الحدود الشمالية بـ 535 مليون ريال، الجوف بـ 437 مليون ريال، تبوك بـ 341 مليون ريال، القصيم بـ 288 مليون ريال، جازان بـ 45 مليون ريال، الباحة بـ 43 مليون ريال، وأخيراً نجران بـ 42 مليون ريال.

ارتفاع أعداد السياح الدوليين وإنفاقهم

وكشف تقرير مؤشرات السياحة الوافدة لعام 2023 عن زيادة كبيرة في عدد السياح الوافدين إلى المملكة، حيث بلغ العدد الإجمالي 27.4 مليون سائح، مما يمثل زيادة بنسبة 65% مقارنة بالعام السابق.

كما سجل إنفاق السياح الوافدين زيادة بنسبة 44%، حيث بلغ 141.2 مليار ريال مقارنة بالعام 2022.

توزيع السياح الدوليين حسب الدول

تصدرت دولة البحرين قائمة الدول المصدرة للسياح إلى المملكة بواقع 3.4 مليون سائح. تلتها مصر التي أرسلت 2.6 مليون سائح، ثم باكستان بـ 2.5 مليون سائح، والكويت بـ 2.3 مليون سائح. وجاءت إندونيسيا في المرتبة الخامسة بواقع 1.8 مليون سائح.

استراتيجية المملكة لتعزيز السياحة

يأتي هذا النمو في الإنفاق وأعداد السياح الدوليين في سياق استراتيجية المملكة لتطوير قطاع السياحة وتعزيز جاذبيتها كوجهة سياحية عالمية. من خلال تطوير البنية التحتية السياحية وتوسيع عروض الخدمات، تسعى المملكة إلى جذب المزيد من الزوار الدوليين وزيادة إنفاقهم بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

تسعى المملكة من خلال هذه الأرقام إلى تحقيق أهداف رؤية 2030، التي تهدف إلى تعزيز قطاع السياحة وجعله أحد المصادر الرئيسية للإيرادات الاقتصادية.

وقد عكست الأرقام السابقة نجاح الاستراتيجيات المتبعة في جذب السياح الدوليين وتعزيز التجربة السياحية في مختلف المناطق السعودية.

استمرارية النمو والتطوير

مع الاستمرار في تطوير المشاريع السياحية والبنية التحتية، من المتوقع أن تشهد المملكة المزيد من الزيادة في أعداد السياح الدوليين وإنفاقهم.

تعمل وزارة السياحة والجهات المعنية على تحسين الخدمات وتعزيز التجربة السياحية لضمان استقبال أكبر عدد ممكن من الزوار الدوليين في السنوات القادمة، مما يسهم في تحقيق الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى