بسبب الأزمة في أوكرانيا.. تراجع إشغالات فنادق الغردقة وشرم الشيخ

 قالت مصادر بالقطاع السياحي، إن الإشغالات السياحية في فنادق البحر الأحمر وجنوب سيناء ستتضرر من حظر الطيران الروسي لعبور أجواء دول الاتحاد الأوروبي.

 قالت مصادر بالقطاع السياحي، إن الإشغالات السياحية في فنادق البحر الأحمر وجنوب سيناء ستتضرر من حظر الطيران الروسي لعبور أجواء دول الاتحاد الأوروبي.

وأضافت المصادر أن الإشغالات بالفنادق بدأت تتراجع على مدار الأسبوع الجاري نتيجة تفاقم الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا وفرض دول الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية جديدة منها حظر تحليق الطيران الروسي في أجواء 15 دولة من أعضاء الكتلة الأوروبية.

 

تراجع ي اشغالات الفنادق المصرية

وتابعت: “الإشغالات الحالية تراجعت من نحو 70% إلى قرب 60% في الغردقة وفى شرم الشيخ إلى أقل من 50% مع توقعات بتواصل التراجع”.

وقال كامل أبوعلي، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في البحر الأحمر إن الإشغالات والحجوزات تتراجع ويبقى الأمل في تكثيف الترويج في أسواق بولندا وألمانيا ودول غرب أوروبا لتقليص الأضرار الناجمة عن الأزمة.

وأضاف “أبوعلي”، أن مؤشر الطلب على المنتجعات السياحية المصرية في بولندا وألمانيا على وجه التحديد نشط جدا رغم الأزمة كما أن لمصر مكانًا مميزًا لدى سياح دول غرب أوروبا.

بالإضافة إلى مشكلات الطيران فإن تراجع العملة الروسية يضيف المزيد من التحديات للقطاع السياحي أيضًا، وقال مسئول سياحي “لا يجب إغفال تراجع قيمة العملة الروسية، إذ وصل الدولار لأكثر من 110 روبلات مقارنة بأقل من 80 روبل قبل الأزمة فضلا عن العامل النفسي وتخوف الروس وترقبهم للأوضاع. وقال إن “شركات سياحة دولية لا تزال تعمل من السوق الروسي وتسير رحلات طيران بواسطة شركات تحمل جنسيات أخرى مثل شركات السياحة التركية”.

وقال مدير لأحد الفنادق في جنوب سيناء، إن قرار وزارة السياحة بشأن استمرار إقامة السياح الأوكران مجانًا يزيد من الأعباء المالية على الفنادق فضلًا عن أن الفنادق المصرية تعاني من صعوبات في حصولها على مستحقاتها السابقة للأزمة. وأضاف أن شرم الشيخ تضم نحو 6 آلاف سائح أوكراني تم مد إقامتهم مجانًا في مقابل نحو 11 ألفًا في الغردقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى