وزير السياحة الأردني يفتتح “بيت سويمة” بالبحر الميت

 

 افتتح  السيد /نايف حميدي الفايز وزير السياحة والآثار في المملكة الأردنية الهاشمية ،اليوم الثلاثاء،   "بيت سويمة" في منطقة سويمة -البحر الميت  أحد مشروعات جمعية تطوير وإعمار وادي الأردن ، بحضور ممثلة اليونيسيف في الأردن السيدة تانيا شابويزات وممثلين عن هيئة تنشيط السياحة وعدد من الشركات السياحية وأبناء المجتمع المحلي.

ويأتي "بيت سويمة" وإنشائه بدعم من اليونيسيف-UNICEF، وبتنفيذ من مركز تطوير الأعمال- BDC ضمن مشروع "دعم الجمعيات التي تقودها السيدات في المجتمع المحلي، ليكون وجهة سياحية محلية في المنطقة. 

وأكد الوزير الفايز، أهمية استدامة هذه المشاريع التي تساهم في تطوير مهارات وقدرات أبناء المجتمعات المحلية وتوفير فرص العمل لهم، مثمناً الدعم والعمل المستمر الذي يقوم به اليونيسيف ومركز تطوير الأعمال وجميع العاملين في البيت.

وقال  إن خلق واستحداث "بيت سويمة" بدعم من اليونيسيف، يمثل حلاً و نواة لبداية حقيقية لتفعيل دور المجتمع المحلي في تسويق المنطقة والترويج لها سياحياً وتاريخياً"، لافتا إلى أهمية إقامة مثل هذه المشاريع التي لها الأثر الكبير والإيجابي على المجتمعات

 

 

وأضاف الفايز، تركز وزارة السياحة والآثار من خلال استراتيجيتها الوطنية على شراكة المجتمعات المحلية وتمكينها ، معرباً عن شكره للأهالي اللذين شجعوا ابنائهم على الدخول والانخراط في هذا الجانب من التدريب.

و قالت تانيا شابويزات ، ممثلة اليونيسيف في الأردن، تفخر اليونيسف بدعم النساء والشباب في جميع أنحاء الأردن لاكتساب المهارات والمعرفة  التي يحتاجون إليها للمشاركة الإقتصادية والوصول إلى تحقيق أحلامهم، حيث أظهر هذا النموذج الناجح للمشاريع الإجتماعية أن جميع الفتيات والنساء لديهن القدرة على أن يصبحن صانعات التغيير في مجتمعاتهن، مما يخلق تأثيرًا مضاعفًا قويًا تستفيد منه أسرهن والإقتصاد المحلي . 

وجاء تأسيس جمعية تطوير وإعمار وادي الأردن "بيت سويمة" ليكون مقصداً سياحياً قادراً على استقبال السياح المحليين والأجانب، وزيادة دخل الجمعية وخلق فرص تشغيلية للمجتمع المحلي وبالأخص الفتيات من عمر 18-24 عام، إلى جانب المساهمة في تطوير المنتج السياحي ونقل الخبرات والمعارف لرفع قدرات الجمعية على غرار نموذج بيت خيرات سوف في محافظة جرش.

وعمل مشروع دعم السيدات التي تقوده السيدات في المجتمع المحلي، على إنشاء وتهيئة المرافق الخاصة بـ "بيت سويمة" من قاعات تدريبية وجلسات خارجية ومطبخ إنتاجي لتقديم الأكلات التراثية والشعبية، كما عمل المشروع على بناء قدرات 27 فتاة من قرية السويمة، حيث سيتم تشغيل ما يزيد عن 15 فتاة منهنّ على مهنة تحضير وتقديم الأكلات التراثية والشعبية للسياح.

وسيتم تشبيك الجمعية مع مكاتب السياحة والأدلاء السياحيين لخلق منتج للسياحة التجريبية وتسويق المنتج من خلال مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي وإقامة المعارض لأبناء وسيدات المجتمع المحلي مما ينعكس إيجاباً على اقتصاد المنطقة.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع دعم الجمعيات التي تقودها السيدات في المجتمع المحلي بدعم اليونيسيف-UNICEF وتنفيذ مركز تطوير الأعمال- BDC جاء لتمكين دور المرأة اقتصادياً وخلق فرص عمل للفتيات من عمر 18-24 عبر إنشاء مشاريع إنتاجية مستدامة تقام داخل الجمعيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى