-- سلايدر --الأخبار

إطلاق منصة تراث اليونسكو بالبترا

أطلقت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، بالتعاون مع دائرة الآثار العامة، منصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لـ”اليونسكو” في مدينة البترا الأثرية.

تهدف المنصة إلى إنشاء منتجات رقمية توفر للزوار إمكانية التجول في المواقع الأثرية الأردنية، بما في ذلك البترا، افتراضياً باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد.

وقال وزير السياحة والآثار الأردني مكرم القيسي، في كلمة ألقاها نيابة عنه، إن الأردن يمتلك أكثر من 100 ألف موقع أثري، منها 15 ألف موقع مسجل لدى اليونسكو.

وأضاف القيسي أن المشروع يسهم في الترويج للمواقع الأثرية الأردنية، وتوفير فرص عمل للشباب، وتعزيز التعاون بين الجامعات والشركات الناشئة.

من جانبه، قال رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع الدكتور رضا الخوالدة، إن المشروع يشارك فيه الأردن من بين 6 دول حول العالم.

وأضاف الخوالدة أن المشروع يستخدم أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز مستوى تفسير التراث الثقافي لليونيسكو في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح الخوالدة أن الجمعية ستعقد فعاليات ترويجية للمشروع لاستقطاب الشركات الدولية والإقليمية والأردنية للتعاون في تطوير المنصة الرقمية والمنتجات الرقمية التي طورتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى