-- سلايدر --طيران

حركة مرور شركات الطيران في الشرق الأوسط تقفز 26.6% في سبتمبر

شهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 26.6% في حركة المرور في شهر سبتمبر 2023، مقارنة بالعام الماضي، بدعم استمرار نمو الطلب في قطاع السفر الجوي خلال الشهر.

وكشف تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، أن إجمالي حركة السفر الجوي في سبتمبر 2023 ارتفعت بنسبة 30.1 بالمائة مقارنة بسبتمبر 2022.

وعلى الصعيد العالمي، وصلت حركة السفر الجوي إلى 97.3 بالمائة من المستويات المسجلة قبل جائحة “كوفيد -19″، بحسب تقرير “إياتا”.

وسجلت جميع الأسواق نمواً جيداً، وخاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وبلغت إيرادات الركاب لكل كيلومتر 83.6 بالمائة من المستويات المسجلة في سبتمبر 2019.

وحققت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ زيادة بنسبة 92.6 بالمائة في حركة المسافرين الدولية في سبتمبر 2023، وسجلت شركات الطيران الأوروبية زيادة في حركة المسافرين بنسبة 15.7 بالمائة مقارنة بشهر سبتمبر 2022.

وفي شركات الطيران في أمريكا الشمالية، ارتفعت حركة المسافرين بنسبة 18.9 بالمائة في سبتمبر 2023 مقارنة بالفترة 2022.

وسجلت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية نمواً في حركة المسافرين بنسبة 26.8 بالمائة، كما حققت شركات الطيران الأفريقية نمواً بنسبة 28.1 بالمائة في سبتمبر 2023 مقارنة بالعام الماضي.

نمو قوي في الشرق الأوسط

وحققت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 26.6% في حركة المرور في شهر سبتمبر 2023، مقارنة بالعام الماضي، بدعم استمرار نمو الطلب في قطاع السفر الجوي خلال الشهر.

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 31.4 بالمائة في حركة المسافرين على أساس سنوي خلال الربع الثاني من عام 2023، لتتفوق على التعافي العالمي في إجمالي عدد الركاب.

كما تفوقت مبيعات التذاكر في المنطقة على المتوسط العالمي، مع الاستمرار في الاتجاه التصاعدي، ما يشير إلى الطلب المستمر من الركاب.

العوامل المساهمة في النمو

يرجع النمو القوي في حركة مرور شركات الطيران في الشرق الأوسط إلى عدد من العوامل، منها:

  • استمرار تعافي الاقتصاد العالمي، وارتفاع الطلب على السفر من قبل الشركات والأفراد.
  • انخفاض أسعار النفط، مما أدى إلى انخفاض تكاليف التشغيل لشركات الطيران.
  • زيادة عدد الرحلات الجوية الجديدة التي أطلقتها شركات الطيران في المنطقة، بما في ذلك الرحلات المباشرة بين الدول العربية.

توقعات باستمرار النمو

من المتوقع أن يستمر نمو حركة مرور شركات الطيران في الشرق الأوسط في الأشهر المقبلة، مع استمرار تعافي الاقتصاد العالمي، وارتفاع الطلب على السفر.

تفاصيل الزيادة في حركة المرور

  • ارتفع عدد المسافرين على الرحلات الجوية الدولية في الشرق الأوسط بنسبة 26.6% في سبتمبر 2023، مقارنة بالعام الماضي.
  • ارتفع عدد المسافرين على الرحلات الجوية المحلية في الشرق الأوسط بنسبة 27.2% في سبتمبر 2023، مقارنة بالعام الماضي.
  • كانت دولة الإمارات العربية المتحدة من بين الدول التي سجلت أعلى معدلات النمو في حركة مرور شركات الطيران في الشرق الأوسط، حيث ارتفع عدد المسافرين على الرحلات الجوية الدولية القادمة والمغادرة من مطارات الإمارات بنسبة 17.2% في الربع الثاني من عام 2023، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019.

توقعات مستقبلية

يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن يستمر تعافي قطاع السفر الجوي في الشرق الأوسط في عام 2023، حيث من المتوقع أن تسجل حركة المسافرين في المنطقة 99.3% من المستويات المسجلة قبل جائحة “كوفيد -19”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى