-- سلايدر --الأخبار

قادة السياحة العالمية يجتمعون في الإمارات لمناقشة تنفيذ إعلان غلاسكو للعمل المناخي

اجتمع قادة السياحة العالمية من جميع أنحاء العالم في دولة الإمارات، على هامش مؤتمر الأطراف COP28، لمناقشة التقدم الذي أحرزوه في تنفيذ إعلان غلاسكو للعمل المناخي في مجال السياحة.

يأتي هذا الاجتماع لتسليط الضوء على أهمية وجاذبية السياحة العالمية وضرورة التنسيق لتحقيق خطة متسقة على مستوى العالم لمواجهة التحديات المناخية في هذا القطاع الحيوي.

عقدت منظمة السياحة العالمية الاجتماع لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ إعلان غلاسكو للعمل المناخي بشأن السياحة، الذي يقر بالحاجة الملحة لخطة متسقة عالمياً للعمل المناخي في السياحة. تم إطلاق إعلان غلاسكو في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين في غلاسكو (2021)، حيث التزام الموقعون عليه بتحقيق صافي الصفر بحلول عام 2050 على أبعد تقدير، وتقديم خطط عمل مخصصة للمناخ حول المسارات الخمسة التي شملت القياس، وإزالة الكربون، والتجديد، والتعاون، والتمويل.

واعتباراً من نوفمبر 2023، ارتفع عدد الموقعين من أصحاب المصلحة في مجال السياحة إلى 857 جهة من أكثر من 90 دولة، حيث التزم كل منهم بدعم الأهداف العالمية التي حددها اتفاق باريس لخفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2030 والوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050 على أبعد تقدير من خلال نشر خطة عمل المناخ والإبلاغ عن تنفيذها علنًا على أساس سنوي.

واستعرضت منظمة السياحة العالمية التقدم الجماعي من خلال تقرير تنفيذ إعلان غلاسكو الأول (2023)، الذي أشار إلى أنه من بين 420 موقعاً من أصحاب المصلحة في مجال السياحة قدموا تقارير، قدم 261 أيضاً خطة عمل بشأن المناخ. وأفادت المنظمة بأن 70% من الموقعين الذين قدموا خططاً يعرضون أيضاً كيفية قياس انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة ببعض أو كل عملياتهم، مشيرة إلى أنه مع ذلك، فإن الحاجة إلى توافق في الآراء حول منهجيات القياس والحدود لها أهمية متزايدة.

وأكدت زوريتسا أوروسيفيتش، المديرة التنفيذية لمنظمة السياحة العالمية، أهمية أن يتخذ قطاع السياحة إجراءات على جميع المستويات لتشجيع الدول الأعضاء على التوقيع على إعلان غلاسكو من أجل تسريع الانتقال نحو التزامات اتفاق باريس.

وقالت أوروسيفيتش: “إن قطاع السياحة لديه القدرة على أن يكون قوة إيجابية في مواجهة تغير المناخ، ولكن علينا العمل معاً لضمان أن يكون ذلك ممكناً. إن إعلان غلاسكو هو خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح، ولكن هناك المزيد الذي يجب القيام به”.

وأضافت: “نحن بحاجة إلى مواصلة العمل على قياس وخفض انبعاثاتنا، ولاستثمار في حلول إزالة الكربون، والتعاون مع أصحاب المصلحة الآخرين في جميع أنحاء النظام الإيكولوجي للسياحة”.

وخلال الاجتماع، ناقش القادة مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بتنفيذ إعلان غلاسكو، بما في ذلك:

  • كيفية زيادة التعاون بين أصحاب المصلحة في مجال السياحة لتعزيز جهود خفض الانبعاثات.
  • كيفية دعم التنمية المستدامة وحماية البيئة في الوجهات السياحية.
  • كيفية بناء قدرات أصحاب المصلحة في مجال السياحة لمعالجة تغير المناخ.

وخلص الاجتماع إلى توافق عام بين القادة على أهمية العمل الجماعي لمعالجة تغير المناخ في قطاع السياحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى